ذكرى وفاة الفنانة المصرية فيروز

ولدت الفنانة المصرية فيروز، بالقاهرة، وهي الأخت الكبيرة للفنانة المصرية نيلي وابنة عمة الفنانة المصرية لبلبة.

ذكرى وفاة الفنانة المصرية فيروز 1 30/1/2018 - 7:12 م

وبدأت مشوارها الفني، عندما اكتشفها صديق والدها  الفنان السوري إلياس مؤدب، ذلك عندما كان يعزف على الكمان في منزلهم وهي كانت ترقص أمامه فعجب بها ولفتت إنتباه واصطحابها معه في الحفلات وكانت تؤدي المونولوج، وقام بتلحين أغنية لها.

ثم قدمت فيروز، في مسابقة مواهب ونجحت نجاحاً باهراً، وانضم حولها المنتجون ولكن إختارها الفنان أنور وجدي؛ لكي تمثل معه في دور الطفلة في فيلم ياسمين ووقع مع والدها عقد إحتكار بقيمة ألف جنية وكانت في سن السابعة في هذا الوقت.

وقدمت الفنانة فيروز عدة أعمال سينمائية، منها فيلم ياسمين، فيروز هانم، صورة الزفاف، دهب، الحرمان، عصافير الجنة، إسماعيل يس للبيع، إسماعيل يس طرزان، أيامي السعيدة، بفكر في اللي ناسيني.

وقدمت عدة أغاني، من بينها أغنية كروان الفن وبلبلة، بحلق لي، الميزان، الدربكة، البلياتشو، اتمخطري، معانا ريال، مبروك عليكي عريسك الخفة، حلو يا حلوة يا حلو الحلو، سينورينا سينوريتا، أنا كتكوتة نونو ودح.

وإعتزلت الفن، لم تظهر سواء في تكريم من مهرجان القاهرة السينمائي، وتزوجت من الفنان بدر الدين جمجوم وأنجبت منه طفلة وطفل وهما أيمن وإيمان، وعاشت معه أكثر من ثلاثين عاماً حتى توفي.

وتوفيت عن عمر يناهز 72 عاماً، بعد صراع مع مرض الكلي والكبد.