الصحة تخصص خط ساخن “105” للرد على استفسارات حول فيروس كورونا الجديد


أعلنت وزارة الصحة والسكان عن تخصيصها خط ساخن برقم “105”  للرد على استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد وتوضيح آليات الوقاية منه وأعراضه المرضية وجاء الإعلان عن هذا الخط في بيان أصدرته الوزارة اليوم الأحد 23/2/2020 وأشارت في البيان إلى تعريف بالفيروس وطريقة انتقاله ومسبباته وطرق الوقاية منه.

 خط ساخن 105

الصحة تخصص خط ساخن "105" للرد على استفسارات حول فيروس كورونا الجديد 1 23/2/2020 - 9:03 م
الصحة تخصص خط ساخن “105”

خطة وزارة الصحة للوقاية من فيروس كورونا القاتل

وأوضحت الوزارة أن فيروس كورونا ينتمي إلى فصيلة الفيروسات الحيوانية المصدر، حيث تنتقل بين الحيوانات وتنتقل إلى الإنسان، وقالت في البيان مضيفة: “ينتقل الفيروس الجديد عن طريق الرذاذ الناتج عن العطس والرشح والكحة”.

وأوضحت أن أعراض المرض تتمثل في الحمى والسعال وضيق التنفس واحمرار العينين، مؤكدة: “إذا ظهرت الأعراض عليك استشارة الطبيب أو التوجه إلى أقرب مستشفى”.

ويُذكر أن وزارة الصحة أعلنت في وقت سابق عن تسليمها خطة للوقاية والتعامل مع الأمراض المعدية ويجب توفره من شروط صحية على مستوى المؤسسات التعليمية، والعمل بها لدرء الإصابة بأي أمراض فيروسية قد تنتشر في المدارس.

وكان المتحدث الرسمي باسم الوزارة، الدكتور خالد مجاهد، حذر من تدأول ونشر عبر وسائل التواصل الإجتماعي نصائح مغلوطة بشأن انتقال العدوى بالامراض الفيروسية، وأشار في مداخلة هاتفية مع إحدى الفضائيات المصرية إلى النصائح والإجراءات اللازمة، التي نشرتها منظمة الصحة العالمية للوقاية من انتشار العدوى ومن بينها:

  • الاهتمام بنظافة الأيدي.
  • شرب الماء.
  • عدم تجاهل أي مشاكل صحية بالجسم، خاصةً الجهاز التنفسي.
  • تجنب ارتداء الكمامات لوقت طويل، مع التعرض للهواء النفي في الوقت نفسه.

متابعة ورصد

وأكدت وزارة الصحة والسكان، أنها تقوم من خلال إدارة التفتيش الصيدلي بمراقبة ورصد فيما إذا يوجد نقص في أي من المستحضرات الدوائية في السوق المحلية، وفي حال وجود هذا النقص يتم التعامل معها عبر محورين:

  • إزالة أسباب النقص لضمان توفيره، وضبط التوزيع ومتابعته.
  • تشديد الرقابة من المنبع وتحويل المخالفين للمساءلة القانونية.

ووجهت وزارة الصحة نصيحة للراغبين بالسفر إلى البلدان الموبوءة بعدم السفر إلا في حالات الضرورة القصوى.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.