خطاب ترشح الفريق سامي عنان للرئاسة «فـيديو»

أعلن الفريق سامي عنان قائد الأركان الأسبق للجيش المصري، عن ترشحه لمنصب رئيس الجمهورية في الانتخابات الرئاسية 2018 وذكر ذلك في بيان له أذاعه ليلة اليوم السبت الموافق 20 يناير 2018 وفاجيء الجميع بأنه يستعين بالمدنيين في حملته الانتخابية الرئاسية، وإليكم أهم النقاط التي ذكرها في خطابه

خطاب ترشح الفريق سامي عنان للرئاسة «فـيديو»

– بلادنا تجتاز اليوم مرحلة حرجة مليئة بالتحديات، ويأتي على رأسها الخطر الإرهابي الأسود، وتردي أوضاع الشعب المعيشية التي تزداد سوءا يوما بعد يوم، فضلا عن تآكل قدرة الدولة المصرية على إدارة ملفات الأرض والمياه والمورد البشري.

– كل ذلك حدث نتيجة سيسات خاطئة حملت قواتنا المسلحة وحدها مسؤولية المواجهة، دون سياسات رشيدة تمكن القطاع المدني للدولة من القيام بدوره متكاملا مع دور القوات المسلحة.

– لا يمكن لهذا التمكين أن يحدث دون نظام سياسي واقتصادي تعددي، يحترم الدستور والقانون، ويؤمن الحقوق، ويؤمن بالحريات، ويحافظ على روح العدالة وقيم النظام الجمهوري، الذي لا يقوم الا بتقاسم السلطات.

– لقد عقدت العزم على تقديم أوراق ترشحي لمنصب رئيس الجمهورية فور انتهائي من استفياء اجراءات لابد لي كرئيس أسبق لأركان حرب القوات المسلحة المصرية من استيفائها وفقا للقوانين والنظم العسكرية.

– تأكيداً مني لمبدأ المشاركة في تحمل المسؤولية فإنني أعلن أنني قد كونت بالفعل نواه مدنية لمنظومة الرئاسة تكون من:

السيد المستشار هشام جنينة، الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات، نائبا لي لشوؤن حقوق الانسان وتعزيز الشفافية وتفعيل الدستور.

الأستاذ الدكتور حازم حسني، الأستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، نائبا لي لشون الثورة المعرفية والتمكين السياسي والاقتصادي ومتحدث رسمياً باسمي.

– أدعو جموع الشعب للتعبير عن إرداتها الحرة بالاستمرار في تحرير نماذج التأييد لترشحي.

– أدعو مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية إلى الوقوف على الحياد بين كل من أعلنوا نيتهم الترشح، وعدم الانحياز غير الدستوري لرئيس قد يغادر منصبه خلال شهور قليلة، فهو منذ الآن الآن مجرد مرشح محتمل وسط مرشحين آخرين.

https://www.facebook.com/SamiEnan.official/videos/1584409384981625/

وهكذا يعتبر أقوى مرشحين في الانتخابات الرئاسية المصرية 2018 هو الرئيس عبد الفتاح السيسي، والفريق سامي عنان، رئيس أركان القوات المسلحة السابق.

من هو سامي عنان؟

سامي عنان هو رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية سابقًا وتحديدًا حتى عام 2012 وكان ضمن أحد المستشارين للرئيس المصري السابق محمد مرسي.

شارك سامي عنان في حرب أكتوبر 1973 وحرب الاستنزاف، وقد ولد في 2 فبراير 1948 أي يبلغ من العمر 69 عامًا، وخلفه في منصبه صدفي صبحي وأصبح وزير الدفاع بعدما تولى في عهد السيسي.

سامي حافظ عنان كان قائد الفرقة 15 د جو م ج ع 1997 وقائدًا لقوات الدفاع الجوي في يوليو 2001 وأصدر الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك قراره بتعيينه رئيسًا في سنة 2005.

المناصب التي تقلدها الفريق سامي عنان 

الفريق سامي عنان من على اليمين مع قائد عسكري امريكي
الفريق سامي عنان من على اليمين مع قائد عسكري امريكي

قبل توليه رئيس أركان حرب القوات المسلحة كان يشغل منصب قائد قوات الدفاع الجوي.
تلقى العديد من الدورات المتخصصة في مجال الدفاع الجوي.
دورة الدفاع الجوي الأساسية.
دورة قائد كتيبة صواريخ.
قائد كتائب صواريخ.
دورة الموظفين المتخصصين.
تلقي الفريق سامي عنان دورات في مجال الدفاع الجوي من روسيا.
زماله كليه الدفاع الوطني من أكاديمية ناصر العسكرية.
زماله كليه الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية.
تلقي دورات من فرنسا في مجال الدفاع الجوي.
صدر قرار من رئيس الجمهورية المصرية الدكتور محمد مرسي بإحالته إلى التقاعد وتعيينه مستشارا له ومنحه قلادة الجمهورية.

حياة الفريق سامي عنان المهنية 

ملحق الدفاع في المغرب أغسطس 1990
قائد لواء أغسطس 1992
قائد الفرقة الخامسة عشر دفاع جوي يناير 1996
رئيس فرع العمليات الدفاع الجوي يوليو 1998
رئيس أركان قوات الدفاع الجوي يناير 2000
قائد قوات الدفاع الجوي (2001 – 2005)
رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية (2005 – 2012)
نائب رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة 2011، أثناء إدارة المجلس شئون البلاد عقب ثورة يناير، وهو منصب يوازي نائب رئيس الجمهورية.
مستشار الرئيس السابق محمد مرسى للشئون العسكرية 2012

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.