خبير يكشف حقيقة وجود “الفطر الأسود” في عفن البصل

أكد رئيس مركز معلومات التغير المناخي بوزارة الزراعة الدكتور محمد علي فهيم  أن الفطر الأسود يتواجد في الطبيعة في التربة وعلي بقايا الطعام وتم اكتشافه منذ أكثر من 200 عام ولا علاقة له بفطر العفن الأسود الموجود في البصل.

الفطر الأسود و عفن البصل

وكشف  الدكتور محمد علي فهيم، حقيقة وجود الفطر الأسود داخل تعفن البصل، وأوضح الفرق بين مرض الفطر الأسود والعفن الأسود الموجود بشكل دائم. في البصل.

وأضاف الخبير أن ما يوجد في البصل ليس مسحوقاً، وهو التعبير العلمي الصحيح عنه، وهو عبارة عن جراثيم من الفطريات تسمى الرشاشيات، وهي فطر نباتي ينتج عنه مرض العفن الأسود في البصل، وينتشر أيضاً على أنواع كثيرة من الفواكه والخضروات المخزنة.

وأشار الخبير إلى أن كل ما انتشر حول حقيقة أن العفن الأسود الموجود في البصل ينتج بعض المواد التي تؤدي إلى الإصابة بالسرطان كلها لا أساس لها من الصحة، وأكد أنه لا يفرز إلا حمض الأوكساليك والميتفورمين، وهذه المواد لا ينتج عنها أي سرطانات، والجسم لديه القدرة الكبيرة على التعامل معها وإخراجها.

وأكد الدكتور أن السبب الرئيسي لانتشار هذا العفن كثيرًا في الفترة الأخيرة هو التغيرات المناخية وشدة الطقس، وكذلك العديد من العمليات الخاطئة التي تحدث أثناء الحصاد والتخزين غير الصحيح للفواكه والخضروات.

يذكر أن مرض الفطر الأسود أثار مخاوف الرأي العام  بشكل واسع على شبكات التواصل الاجتماعي مما جعل استغلاله لدى الكثير من الناس  من أجل نشر إشاعات  مغرضة.