حياة وليم شكسبير في دقيقة واحدة (فـيديو )

يحتفل العالم السبت الموافق 23 أبريل 2016 بالذكرى السنوية الـ 400 بوفاة الكاتب الإنجليزي الشهير وليم شكسبير الذي فارق الحياة في عام 1616 م عن عمر يناهز الاثنين والخمسون عامًا.

اعرف أهم محطات حياة وليم شكسبير في دقيقة واحدة ( فيديو )

وعلى الرغم من أن وليم شكسبير أثّر في الثقافة البريطانية والتاريخ الانجليزي وأغلب الناس علموا عنه وقرأوا عنه وشاهدوا مسرحياته إلا أن هناك الكثير من الأمور حقًا مازالت غامضة في حياته وسيرته لا نعرفها حتى الآن.

بل إن هناك فترة زمنية مخفية من حياة وليم شكسبير تمامًا ما بين ابتعاده عن المدرسة وزواجه زوجته آن هاثواي فهناك سبع سنوات من الطفولة وبناء شخصيته ككاتب مسرحي في لندن عام 1592 مجهولة لذلك سنلفي نظرة على حياته من تلك الزاوية كالتالي.

1- لا أحد في الواقع يعرف متى ولِد وليم شكسبير
لا يوجد أي سجلات تاريخية تحدد متى ولد وليم شكسبير على الرغم أن تعميده مذكور أنه كان في 26 أبريل 1564 وعلى الرغم أن التعميد هذه الأيام يكون بعد أيام من الولادة إلا أن الأمر كان مختلفًا جدًا في الماضي.

2- تزوج وعمره 18 عامًا من آنا هاثواي
تزوج من آنا هاثواي التي كانت أكبر منه بثمان سنوات، وفي ذلك الوقت كانت نوعية هذه الزواج محافظة خاصة مع اعتبار أنها كانت حامل. وأول طفلة لهم كانت سوزانا ولدت بعد ستة أشهر بعدما تزوجا.

انا هاثواي زوجة وليم شكسبير
انا هاثواي زوجة وليم شكسبير

3- ولدت زوجته توأم ومات أحدهما
بعدما ولدت انا هاثواي سوزانا، ولدت بعد ذلك توأم هما جوديث وهامنيت في عام 1585، ومات هامنيت وعمره 11 عام في اغسطس 1596.

4- لا يوجد أحفاد لشكسبير على قيد الحياة اليوم
كان لابنة شكسبير الكبرى سوزانا طفلة واحدة اسمها اليزابيث عام 1608، وتزوجت بعد ذلك مرتين لكنها لم تنجب من الزوجين وفقًا للتاريخ الموثق لعائلة شكسبير.

ابنة شكسبير الأخرى جوديث تزوجت وأنجبت ثلاث ابناء، وللأسف الثلاثة ماتوا قبل أن يتزوجوا وينجبوا أي أطفال لهم، وعلى الرغم من عدم وجود أي أحفاد له، لكن ربما هناك له أحفاد من أخت الشاعر جوان في مجال الأدب.

5- سنوات ضائعة ومجهولة عنه في التاريخ وهما من 1578-1582 ومن 1585-1592

لا يعرف أحد ما فعله شكسبير في فترتين زمنيتين في حياته وهما من 1578-1582 ومن 1585-1592 ورغم ذلك هناك نظريات نشأت تفسر سبب ضياع هذه السنوات من حياته، منها نظرية تقول إنه كان معلمًا في المدرسة بمسقط رأسه في سترانفورد أبون أفون، أو كان جزار، أو كان كاتب محام، أو كان جندي أو حتى هرب إلى لندن بعد صيده الغير مشروع للغزلان،.

وليم شكسبير مع عائلته
وليم شكسبير مع عائلته

6- والد وليم شكسبير كان ذواق بيرة
كان شكسبير واحد من ثماني أطفال لجون شكسبير وماري اردن، وكان يعمل العديد من الأعمال منها دباغ جلود، ومزارع، وذواق بيرة حيث كان يذوق عينات من البيرة.

7- معظم عائلته كانوا من الأميين الذين لا يعرفون القراءة ولا الكتابة
على الرغم من بلاغة شكسبير، وذوقه الرافي في اللغة الانجليزية فإن معظم أفراد عائلته كانوا أميين لا يعرفون القراءة والكتابة وكانوا مثل كثير من الأوروبيين في ذلك الوقت.

8- عبارات شهيرة هو صاحبها في اللغة الانجليزية

بصرف النظر عن استحداثه ما يقدر بـ 3 آلاف كلمة في اللغة الانجليزية فقد أصبح كلامه كلامًا يتحدث به البشر يوميًا منذ 400 عامًا، حيث قال تقرير صادر عن المركز الثقافي البريطاني إن شكسبير قال العديد من الجمل منها مطاردة الاوزة البرية، والقلب من ذهب، وضعاف القلوب، واذابة الجليد، والحب أعمى.

9- كان رجل أعمال داهية وذكي بعيدًا عن الكتابة
في حين أن شكسبير كان معروف بكتابته 37 كان رجل أعمال داهية وذكي وامتلك كوخ وفدان من الأراضي الزراعية في ستراتفورد أبون افون، وكان من المساهمين في مسرج غلوب، ومسرح بلكفريرس.

10- دائمًا ما نتهجى اسمه بصورة خاطئة
يختلف هجاء اسم الكاتب المسرحي في الكثير من السجلات، فهناك مَن يقول أن اسمه شابير، وشاكسبير، وحتى الآن هناك اخطاء املائية عند كتابة اسمه.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.