حكم الاضحية وأنوع الآنعام المشروع التضحية بها في عيد الاضحى

الاضحية التي يذبحها المسلمون لها أحكام، وفي تقريرنا التالي سنتحدث بصورة كاملة وشاملة عن الاضحية التي سنضحي بها في عيد الاضحى 2016 أولًا: متى يتم بدء ذبح الأضحية؟! يتم الذبح بعد صلاة العيد مباشرة، ويجوز الذبح في اليوم الثاني، والثالث، والرابع، من أيام العيد ليلًا ونهارً، وينتهي وقت الذبح بغروب شمس يوم 13 من ذي الحجة أي اليوم الرابع من أيام عيد الأضحى المبارك.

احكام الاضحية عيد الاضحى 2016

الأنعام التي يجوز بها الأضحية في عيد الاضحى 2016؟!

الاضحية
يجوز الذبح من الإبل، أو البقر أو الضأن أو المعز ذكر أو أنثى، وهناك شروط لهذه الأضحية كالتالي: أولًا: الأضحية يجب أن تكون ملك المضحي. ثانيً: أن تكون من الإبل، أو البقر، أو الضأن أو المعز سواء كانت ذكر أو أنثى.. ثالثًا: يبلغ السن المعتبر شرعًا أي السن المجزء للأضحية لأن النبي صلى الله عليه وسلم (لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن تعسر عليكم فاذبحوا جذعة من الضأن )، رابعًا: مقدار سن الأضحية يكون الابل خمس سنوات، والبقر سنتين، والمعز سنة، والضأن ستة شهور، ويستوي الذكر والأنثى من الأضاحي.

رابعًا: سلامة الأضحية من العيوب: كما ورد في الحديث الذي رواه البراء بن عازب رضي الله عنه قال: قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: (أربع لا تجوز في الأضاحى (و في رواية لا تجزئ) العوراء البين عورها والمريضة البين مرضها والعرجاء البين ظلعها والكسيرة التي لا تنفي (وفي رواية العجفاء التي لا تنقى أي الهزيلة شديدة الهزل) رواه الخمسة (ظلعها: عرجها، الكسيرة، مكسورة الرجل )

هل تجوز المشاركة في الأضحية؟

الاضحية
1- تجوز الأضحية بواحدة عن أهل البيت الواحد: إذا ضحى الإنسان بشاة من الضأن، أو المعز أجزأت عنه وعن أهل بيته إذا قصد في نيته أن ينتفع بثواب الأضحية الحي والميت من أهله أو احدهما تحديدا، روي ابن ماجه والترمذي أن أبا أيوب رضي الله عنه قال: كان الرجل في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يضحى بالشاة عنه وعن اهل بيته فيأكلون ويطعمون حتى تباهى الناس فصار كما ترى).
2- وغير أهل البيت الواحد تجوز المشاركة في الأضحية إذا كانت في الإبل أو البقر وتجزئ البقرة أو الجمل عن سبعة أشخاص إذا كانوا قاصدين الأضحية والتقرب إلي الله سبحانه وتعالى، فعن جابر رضي الله عنه قال: نحرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الحديبية البدنة عن سبعة والبقرة عن سبعة) رواه مسلم البدنة الناقة

اقرأ أيضًا هنا



اترك تعليقاً