حقيقة وجود نقص في مستلزمات الوقاية في المستشفيات.. الصحة ترد

وضعت مصر استعداداتها الكاملة، من أجل استقبال الموجة الرابعة من فيروس كورونا، وضخت الأجهزة والمعدات اللازمة لمنع وقوع أزمات في المستشفيات العامة، من جانبها أوضحت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة أن المستشفيات الحكومية لا يوجد بها أى نقص في مستلزمات الوقاية، وأن مصر من الدول التي لديها نقص في عدد الأطباء حيث أن الجامعات المصرية تخرج سنويا 9 آلاف طبيب.

حقيقة وجود نقص في مستلزمات الوقاية في المستشفيات.. الصحة ترد 2 13/9/2021 - 5:01 م

65 في المائة من أطباء مصر يعملون في الخارج

وأوضحت وزيرة الصحة، أن عدد خريجي طلبات الطب في مصر، قليل جدًا بالنسبة للكتلة السكنية في مصر والتي تتجاوز الـ 100 مليون نسمة، ولفتت الوزيرة إلى أن مايقرب من 65 في المائة من أطباء مصر يعملون في الخارج.

وفي تصريحات إعلامية لوزيرة الصحة لبرنامج كلمة أخيرة، المذاع على قناة on، أوضحت أن الدولة المصرية تولى اهتمامًا بالغًا بالقطاع الطبي بعد ثورة 25 يناير، وهذا ما ظهر جليًا خلال الفترة الماضية، من أجل الاهتمام بصحة المواطنين، والحفاظ عليهم، وفي 2014، تم عمل قانون 14 من أجل توفير مخصصات مالية بشكل أفضل للأطباء والحصول على مرتبات مغرية.

حقيقة وجود نقص في مستلزمات الوقاية في المستشفيات.. الصحة ترد 1 13/9/2021 - 5:01 م

تعليم وتدريب الأطباء ورفع كفاءتهم

وأوضحت الوزيرة، أنه لم يكن هناك أى اهتمام أو تركيز بأى ملف قبل ثورة 30 يونيو، لكنها وضعت خطة وحلم تتمنى تحقيقه من خلال تعليم وتدريب الأطباء والأطقم الطبية ورفع كفاءتهم، ولفت الوزيرة إلى أن الأطباء عندما يحصلون على تدريب وتعليم أفضل يكون فرصتهم للسفر إلى الخارج على أعلى مستوى، ولكن من سيتبقى سيكون متعلم بشكل كبير وتحسين دخل الأطباء.

إدخال التأمين الصحي الشامل في 11 محافظة

وعلى جانب آخر أوضحت وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد أن هناك اهتمام كبير بتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل في العديد من المحافظات، وأن التأمين الشامل هو المشروع الأكبر والأشمل لأى منظومة صحية.

تدشين المرحلة الأولى من التأمين الصحي في عدد من المحافظات

واستكملت وزيرة الصحة في معرض حديثها إلى أن مشروع التأمين الصحي، ينفذ حاليًا في عدد من المحافظات من بينها، بورسعيد، ومحافظة الإسماعيلية، ومحافظة الأقصر، وكذلك محافظة وجنوب سيناء، وأكدت الوزيرة إلى قرب تدشين المرحلة الأولى من مشروع التأمين الصحي في محافظتي السويس وأسوان.

موعد تطبيق المرحلة الثانية من مشروع التأمين الصحي

وأوضحت وزيرة الصحة، إلى أن الاستعدادت تجري على قدم وساق من أجل تطبيق المرحلة الثانية من مشروع التأمين الصحي، في عدد من المحافظات من بينها كل من سوهاج، والمنيا، وكفر الشيخ، والقليوبية، ومطروح، لافتة إلى قرب انتهاء مشروع التأمين الصحي في 11 محافظة في نهاية 2022.



اترك تعليقاً