حقائق كثيره لا تعرفها عن قناة السويس الجديدة.. تعرف عليها

بعد اعطاء الرئيس عبدالفتاح السيسي اشارة البدء في حفر قناة السويس الجديده الموازيه للقناه القديمه ويعتبر المشروع مشروع قومى كبير لمصر يجذب المستثمرين ويوفر فرص عمل كثيره جداً للشباب المصري اضافه إلى تنمية الاقتصاد المصري نقدم لكم اليوم 7 حقائق لم تكن تعرفها عن قناة السويس.

قناة السويس
قناة السويس
قناة السويس

اولاً: طرح اسهم المشروع في البنوك للمصريين فقط.

حيث قامت الحكومه المصريه بطرح اسهم مشروع تنمية محور قناة السويس في البنوك المصريه ويقتصر شراء الاسهم على المصريين فقط منعا لتدخل الاجانب بالمشروع وليكون تمويل المشروع باموال الشعب المصري فقط.

ثانياً: توفير مليون فرصة عمل للشباب المصري.

مشروع تنمية محور قناة السويس وعمل قناه جديده موازيه للقناه القديمه يستهدف زيادة ايرادات قناة السويس بما بقارب ال 260%  اضافه إلى مشاريع كبرى مثل مدن صناعيه كبرى على شريط القناه ومشاريع مزارع اسماك ومصانع كبرى وبناء أكبر مدينه صناعيه في العالم في وسط سيناء مما يعنى توفير أكثر من مليون فرصة عمل للشباب المصري اضافه إلى فرص العمل اثناء فترة تنفيذ المشروع.

قناة السويس
قناة السويس

ثالثا: يبلغ طول القناه الجديده ما يقارب ال 72 كيلو متر.

سيصل طول قناة السويس الجديده إلى 72 كيلو متر تقريبا لتسهيل عبور السفن وتقليل زمن الانتظار ويتم حفر مجرى جديد بطول 36 كيلو متر تقريبا حفر جاف في الرمال بينما 36 كيلو متر اخر يتم العمل فيه في القناه القديمه وهى توسعه للقناه ليبلغ عرضها 300 متر وزيادة عمق القناه ليصل إلى 28 متر ليتسع للسفن العملاقه.

رابعاً : تكلفة المرحله الاولى من المشروع 8.2 مليار دولار.

تبلغ تكلفة المرحله الاولى من مشروع تنمية محور قناة السويس 8.2 مليار دولار منها 4 مليارات دولار لانشاء القناه الجديده وتوسعة القناه القديمه، اضافه إلى 4.2 مليار دولار لانشاء انفاق تمر اسفل قناة السويس لعبور السيارات وعمل خطوط قطارات تمر اسفل القناه إلى سيناء. 

قناة السويس
قناة السويس

 خامساً: المشروع تحت ادارة الجيش المصري وباموال مصريه فقط.

يتم تنفيذ المشروع تحت ادارة الجيش المصري وباموال المصريين فقط وتم منع بيع اسهم المشروع لغير المصريين كما أن الهيئه الهندسيه للقوات المسلحه تساهم في تنفيذ المشروع اضافه إلى الكثير من فروع واسلحة القوات المسلحه وتم اختيار ما يقارب ال 25 شركه مصريه 100% لتنفيذ المشروع تحت ادارة من الجيش المصرى.

سادساً: افتتاح القناه الجديده بعد سنه واحده فقط.

كان من المقرر أن يتم تنفيذ المشروع في خلال 3 سنوات ولكن خلال حفل بدء العمل بالمشروع امر الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الاركان الفريق محمود حجازى أن يتم الانتهاء من المشروع خلال سنه واحده فقط كما امر السيد الرئيس بزيادة عدد الشركات المنفذه للمشروع من 17 شركه إلى 25 شركه ليتم الانتهاء من المشروع في خلال سنه واحده فقط.

قناة السويس
قناة السويس

سابعاً: السفن تنتظر 3 ساعات فقط  للعبور و مضاعفة عدد السفن العابره للقناه.

من مميزات المشروع الجديد هو أن السفن التي ستعبر القناه لن تضطر إلى الانتظار لمده تزيد عن 3 ساعات حيث أن اقصى مده ستنتظرها سفينه في المجرى الملاحى هو 3 ساعات فقط، وتضطر السفن حاليا للانتظار لمده لا تقل عن 11 ساعه في المجرى الملاحى لحين العبور، ويهدف المشروع أيضاً إلى زيادة عدد السفن العابره للقناه يوميا من 50 سفينه تقريبا إلى 97 سفينه.

وفي النهايه نتمنى كل التوفيق للقائمين على المشروع.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.