جهود وزارة الزراعة لرفع الحظر عن المنتجات الزراعية في السوق الأوروبية والعربية

تسعى وزارة الزراعة إلى إتخاذ الإجراءات التي من شأنها رفع الحظر عن المنتجات الزراعية في بعض الدول الأوروبية والعربية. قال دكتور صفوت الحداد نائب وزير الزراعة للخدمات الزراعية، أنه في الموسم التصديرى السابق واجهت بعض السلع الزراعية مشكلات في التصدير. وقال أيضا في مداخلة تليفونية لقناة (أون لايف) أن الوزارة قامت بإتخاذ الإجراءات اللازمة للحافظ على سمعة الحاصلات المصرية. من ضمن الإجراءات صدور القرار 670، وقد صدر هذا القرار بالتعاون بين وزارة الزراعة، ووزارة التجارة الخارجية والصناعة. والهدف من القرار هو وضع المنتجات الزراعية ضمن منظومة المراقبة والمتابعة بداية من الحقل وحتى مراحل التصدير. 

رفع الحظر عن المنتجات الزراعية

وزارة الزراعة وإجراءات المراقبة والمتابعة

قامت الوزارة بتطبيق منظومة المراقبة والمتابعة في موسم التصدير الصيفي على محصول العنب. تم تصدير 26 ألف طنا من العنب إلى 26 دولة دون عقبات وكانت دولة الصين إضافة جديدة ضمن الدول التي تم التصدير إليها. قامت  وزارة الزراعة بالتعاون مع وزارة التجارة الخارجية والصناعة والمجلس التصديرى بعمل جولة في دول الخليج. شملت الجولة دولة الكويت والبحرين والإمارات وأنتهت بزيارة المملكة العربية السعودية. وفي خلال هذه الجولة أوضح الوفد المصري ما تم إتخاذه من الإجراءات الجديدة لمتابعة ومراقبة السلع الزراعية بداية من مرحلة الإنتاج في الحقل وحتى التصدير. أوضح دكتور صفوت أنه تم إضافة محصول الفراولة والفلفل في الموسم الشتوى. وأوضح أيضا أنه سيتم رفع الحظر عن المنتجات الزراعية خلال 15 يوما.

 وزارة الزراعة رفع الحظر عن المنتجات الزراعية
محصول العنب

فتح أسواق جديدة في شرق آسيا

أوضح دكتور صفوت الحداد أنه يتم فتح أسواق جديدة في دول شرق آسيا، في الفلبين، وإندونيسيا. وقال: فتح الأسواق الجديدة يتم طبقا لإجراءات دولية منصوص عليها في الإتفاقيات الدولية ومن خلال الإتفاقيات التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة (منظمة الفاو). ويتم إعداد ملف فنى للمنتج الزراعى الذي سيتم تصديره إلى دولة ما. ويشمل هذا الملف متابعة الإنتاج بشكل صحى وآمن، ويتم عمل دراسات تحليلية على هذا المف. يتم بعد الدراسة عمل زيارة ميدانية من قبل الدولة التي سيتم التصدير إليها لمصر للإطلاع على الإجراءات التي يتم إتخاذها. وتعمل الوزارة على فتح أسواق جديدة في أستراليا وجنوب أفريقيا.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.