«جهاز الكهرباء» تعليمات جديدة لأصحاب العدادات مسبوقة الدفع

أعلن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء أنه يجب على مشتركي عدادات الكهرباء مسبقة الدفع التي تعمل بنظام كارت الشحن التأكد من أن التاريخ والوقت المسجل بالعداد هو نفس تاريخ و وقت اليوم

«جهاز الكهرباء» تعليمات جديدة لأصحاب العدادات مسبوقة الدفع 1 15/10/2020 - 8:02 ص

حيث أصدرت وزارة الكهرباء، متمثلة في جهاز تنظيم مرفق الكهرباء، تنبيه هام لأصحاب العدادات مسبقة الدفع ، ويجب أن يلتزموا به حتى لا يسبب لهم مشاكل.

وأوضح الجهاز أن هذا التنبيه هو: أنه يجب على مستخدمي العدادات مسبقة الدفع والتي تعمل بنظام كارت الشحن التأكد من أن التاريخ والوقت الموجود بالعداد مطابق لتاريخ و وقت اليوم.

وأضاف أنه إذا وجد اختلاف بين التاريخ والوقت المسجل بالعداد و تاريخ و وقت اليوم يجب على المشترك إبلاغ فرع الشركة التابع له فورا كي يتم إعادة ضبط العداد.

ويذكر أن أجمالي ما تم تركيبه من العدادات مسبوقة الدفع وصل إلى ٩,٥ مليون عداد منذ عام ٢٠١٦ وحتى نهاية شهر يوليو الماضي.

وحسب موقع “المال” أكدت مصادر بوزارة الكهرباء فى تصريحات لها أن إجمالي ما تم تركيبه منذ شهر يناير وحتى يوليو من العام الجاري وصل إلى ٧٠٠ ألف عداد، ما بين عداد كودى وآخر مسبوق الدفع، على مستوى الجمهورية.

وذكرت ان تنفيذ وتركيب الـ ٩,٥ مليون عداد، تم خلال الفترة من ٢٠١٦ حتى شهر أبريل الماضي، وتم ذلك من خلال شركات التوزيع ال ٩ التابعة للوزارة.

وأضافت إنه حدث ارتفاع ملحوظ فى العدد الإجمالي للعدادات التي تم تركيبها، ووصل فى ٢٠١٩ إلى ٨,٨ مليون عداد، مرتفعا من ٦,٩ مليون فى ٢٠١٨، بينما تم تركيب ٤,٧ مليون خلال ٢٠١٧.

وجدير بالذكر أن الوزارة قامت بتركيب ٢,٥ مليون عداد كهرباء للمشتركين في ٢٠١٦، موضحا أن إجمالي العدادات التي تم تركيبها شملت العدادات الكودية للمباني المخالفة، والعشوائية، وكذلك العدادات للمباني غير المخالفة التي أخذت النصيب الأكبر.

ووصل إجمالي عدد المشتركين بوزارة الكهرباء إلى نحو ٣٦,٥ مليون مشترك، ما بين قطاعات حكومية ومنزلية وتجارية وصناعية، وتسعى وزارة الكهرباء لزيادة تركيب العدادات خلال الفترة القادمة لمواجهة الطلب المتزايد على الطاقة ومنعا لأى سرقات للتيار.

وتلك المشروعات تأتى ضمن خطة شركة الكهرباء لاستبدال ٢٧ مليون عداد خلال الأعوام ال ١٠ المقبلة، بالتعاون مع كل الشركات المصنعة للعدادات.

وذلك يأتي فى إطار جهود قطاع الكهرباء للإسراع فى تنفيذ خطة استبدال كل العدادات بالشبكة الكهربائية بعدادات أخرى مسبقة الدفع أو بعدادات ذكية.

وأوضحت أن الهدف من تركيب العدادات مسبوقة الدفع هو إيجاد آلية للمواطن لكى يتحكم فى استهلاكه، وبالتالي يعمل على تقليل فاتورته بقدر الإمكان.

وقالت أن العداد الذكي هو أكثر حداثة من العداد مسبوق الدفع، حيث يمكن شحنه من خلال الموبايل، أو بأي كارت «atm»، وأيضا هذا العداد تم برمجته للحفاظ على أجهزة الكهرباء من أي ضرر بسبب ارتفاع أو انخفاض التيار الكهربائي بشكل مفاجئ.

ومن المستهدف على المدى الطويل تغيير كل العدادات بالشبكة الكهربائية بعدادات أخرى ذكية، وإنشاء شبكات الاتصال ومراكز البيانات الخاصة.