جريدة سودانية: قاعدة عسكرية لتركيا في جزيرة سواكن السودانية.

يرى الخبراء الإستراتيجيون أن العلاقات بين السودان وتركيا تشهد تقارباً كبيراً لم يحدث منذ سنوات عديدة وذلك في أولى محطات جولة الرئيس التركى رجب طيب أردوغان في إفريقيا حيث سلمه الرئيس السوداني عمر البشير جزيرة سواكن وميناءها البحرى.

جريدة سودانية: قاعدة عسكرية لتركيا في جزيرة سواكن السودانية. 2 28/12/2017 - 11:02 م

وصرحت أنقرة إن الرئيس السوداني عمر البشير قد قام بمنح تركيا إدارة جزيرة سواكن السودانية والتي تقع في البحر الاحمر لفترة زمنية غير محددة. حيث تبلغ مساحتها 20 كلم مربع وارتفاعها تصل حوإلى 66 متراً عن سطح البحر.

وصرح رئيس تحرير جريدة حريات السودانية، الكاتب الصحفي الحاج وراق، أنه أثناء وجود الرئيس التركى رجب طيب أردوغان في تركيا قد إجتمع برؤساء أركان جيوش تركيا وقطر والسودان.

وأضاف “وراق” من خلال برنامج “كلام تاني” مع الإعلامية “رشا نبيل” من خلال قناة “دريم” الفضائية أن إفتتاح مكتب الملحقية بقطر لدفع التعاون العسكرى بين قطر والسودان.

وقال الكاتب الصحفي الحاج وراق أن يكون تسليم ميناء سواكن لتركيا من الأهداف العسكرية لإنشاء قاعدة عسكرية للأتراك بأموال قطرية.

تسليم جزيرة سواكن بعد زيارة أردوغان لروسيا حيث قد طلب من الرئيس الروسي الموافقة على إنشاء قاعدة عسكرية تركية في البحر الاحمر وذلك للحفاظ على مصالح تركيا من العدوان الأمريكي.

وأضاف “وراق” من خلال برنامج “كلام تاني” مع الإعلامية “رشا نبيل” إستغرابه لعدم وجود تركيا على ساحل البحر الاحمر وتوقع أن ذلك من تخطيط الإخوان من أجل التنسيق مع الإرهابيين في ليبيا وغيرها للتنسيق ضد جمهورية مصر العربية.

جريدة سودانية: قاعدة عسكرية لتركيا في جزيرة سواكن السودانية. 1 28/12/2017 - 11:02 م


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.