جامعة القاهرة تكشف موعد إجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول وتضع عددًا من الضوابط

تستعد المؤسسات التعليمية في مصر لإجراء امتحانات الفصل الدراسى الأول بعد فترة التأجيل التي وضعتها البلاد ضمن التدابير الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، ومن ضمن هذه المؤسسات جامعة القاهرة التي عقدت اجتماعها برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت بحضور  عدد من عمداء الكليات لبحث القرارات والاستعدادات النهائية وضوابط امتحانات الفصل الدراسي الأول 2020 -2021 .

رئيس جامعة القاهرة

وناقش مجلس جامعة القاهرة عدد من الضوابط اللازمة لإجراء الامتحانات في كليات الجامعة اعتبارًا من 20 فبراير 2021، طبقا لقرار المجلس الأعلى للجامعات بعقد الامتحانات، لمرحلتي الليسانس والبكالوريوس والدراسات العليا.

توفير الأطقم الطبية في لجان الامتحانات والتمريض

شدد مجلس جامعة القاهرة على ضرورة اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة للوقاية من فيروس كورونا إضافة إلى توفير قاعات كبيرة تستوعب الطلاب خلال فترة التباعد الإجتماعي، لحماية الطلاب من انتشار الوباء التاجي، إضافة إلى توفير الأطقم الطبية في لجان الإمتحانات والتمريض، وشدد مجلس جامعة القاهرة على ضرورة إعداد اللجان للطلاب من ذوى القدرات الخاصة مع توفير مساعدين لهم، فضلًا عن تواجد عدد من سيارات الإسعاف بالحرم الجامعي.

وفي تصريحات صحفية له أوضح الدكتور الخشت رئيس جامعة القاهرة أنه سيتم تحقيق التباعد الإجتماعي، منعًا للزحام والكثافة بين الطلاب على أن تعلن الجامعات الجداول النهائية لامتحانات نهاية الأسبوع الأول من فبراير الجاري.

وأصدر رئيس جامعة القاهرة قرارًا تسكين الطلاب المغتربين والوافدين بالمدن الجامعية بداية من 17 فبراير وفقًا للجدول الزمنى المحدد، مع تطبيق الإجراءات الاحترازية والاستعانة بالكواشف الحرارية إضافة إلى توفير عدد من بوابات التعقيم للكشف عن الطلاب قبل بداية تسكينهم للإطمئنان على صحتهم.

جامعة القاهرة تكشف موعد إجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول
جامعة القاهرة تكشف موعد إجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول

تطبيق المواصفات الفنية للورقة الامتحانية

وعن نظام الامتحانات شدد رئيس جامعة القاهرة على ضرورة وضع الأسئلة بموضوعية إضافة إلى تطبيق المواصفات الفنية للورقة الامتحانية على أن يحتوي الإمتحانات على ماتم تدريسه بالفعل، وأن تأتي الإمتحانات من المواد المقررة.

مع ضرورة أن تكون الأسئلة في مستويات الطالب على أن يراعى فيها عملية التدرج من السهل إلى الأصعب وأن تكون سهلة التطبيق وفي مستوى إدراك الطالب، على أن تكون واضحة تناسب الجميع مع ضرورة الالتزام بنظام البابل شيت الذي يعمل على قياس مدى فهم الطالب وليس عملية الحفظ.

إجراء التصحيح فور الانتهاء من الامتحانات

وشدد رئيس جامعة القاهرة على ضرورة الالتزام بسؤال حل المشكلات الذي يُعلم الطالب عملية التفكير المنطقي الصحيح لحل أى أزمة، مع ضرورة توفير الراحة داخل قاعات الإمتحان وأن يتابع عمداء الكليات سير أعمال الامتحانات بكلياتهم، مع حل أزمة تطرأ، وطالب الخشت بضرورة البدء في عملية التصحيح فور الانتهاء من امتحانات كل مادة مع ضرورة التأكد من دقة رصد الدرجات.