جامعة الفيوم تحرز تقدمًا ملموسًا في تصنيف التايمز البريطاني

حققت جامعة الفيوم نجاحًا مبهرًا، وانضمت إلى قائمة الظهور في تصنيف التايمز البريطاني لأفضل الجامعات العالمية للعام 2022، حسبما ذكر الدكتور محمد سعيد أبو الغار، القائم بأعمال رئيس جامعة الفيوم ونائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، لذلك يمني العديد من الطلاب الدراسة في جامعة الفيوم، وفي بيان لها أوضحت الجامعة أنها حققت تقدمًا ملموسًا على المستوى العالمي بين  1600 جامعة على مستوى العالم.

جامعة الفيوم تحرز تقدمًا ملموسًا في تصنيف التايمز البريطاني 2 5/9/2021 - 9:33 م

ترتيب جامعة الفيوم على مستوى العالم

من جانبه ذكر الدكتور محمد سعيد أبو الغار، القائم بأعمال رئيس جامعة الفيوم، إن الجامعة احتلت المرتبة  1001، ضمن أكثر من 1600 جامعة على مستوى العالم، مع المنافسة مع أكثر من 99 دولة مختلفة، ولفت إلى أن درجات الجامعة، ارتفعت عن العام الماضي في أربعة معايير.

جامعة الفيوم تحرز تقدمًا ملموسًا في تصنيف التايمز البريطاني 1 5/9/2021 - 9:33 م

معايير نجاح جامعة الفيوم

وتابع ذكر الدكتور محمد سعيد أبو الغار، القائم بأعمال رئيس جامعة الفيوم، أن درجات الجامعة ارتفعت عن العام الماضي طبقًا لأربعة معايير وهي على النحو التالي.

  • المعيار الأول Research من ٩.١ إلى ١٠.٦.
  • المعيار الثاني Citations  من  ٤٣ إلى ٤٩.٩.
  • أما المعيار الثالث Industry Income  من ٣٤.٧ إلى ٣٨.٩.
  • أما المعيار الرابع هو International  Outlook  من ٣٩.٣ إلى ٤١.

جامعة الفيوم ضمن أفضل التصنيفات العالمية

وأوضح الدكتور محمد سعيد أبو الغار، القائم بأعمال رئيس جامعة الفيوم، أن 33 جامعة مصرية دخلت ضمن تصنيف التايمز، وهي من أفضل التصنيفات العالمية في مجال التعليم، ويعتمد التصنيف على 5 مؤشرات رئيسية لتقييم الجامعات على التالي:

  • المؤشر الأول التدريس 30 في المائة، وهو يعتمد على النسبة العلمية، إضافة إلى نسبة الطلاب إلى أعضاء هيئة التدريس، إضافة إلى نسبة الحاصلين على الحاصلين على البكالوريوس إلى الدكتوراة، إضافة إلى نسبة أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على الدكتوراه ودخل إنفاق المؤسسة على العملية التعليمية.
  • أما المعيار الثاني فهو نسبة البحث العلمي، 30 في المائة ويعتمد على السمعة البحثية، والدخل الإنتاجي من الجامعة حول البحث العلمي، إضافة إلى الإنتاجية البحثية.
  • المعيار الثالث فأوضح محمد سعيد أبو الغار، القائم بأعمال رئيس جامعة الفيوم أنه يتمثل في الاستشهادات المرجعية بنسبة 30 في المائة.
  • المعيار الرابع، فأوضح القائم بأعمال رئيس جامعة الفيوم، أن معيار العلاقات الدولية يحتوي على نسبة ٧.٥، وهي نسبة الطلاب الوافدين، وكذلك أعضاء هيئة التدريس الأجنبية والتعاون الدولي في جامعة الفيوم
  • أما المعيار الخامس فيعتمد على دخل جامعة الفيوم، من نسب الصناعة والتصل تصل إلى ٢.٥ في المائة.


اترك تعليقا