جامعة الدول العربية: دعم مصر والسودان من قبل الجامعة العربية في أزمة السد أثار القلق والاضطراب لدى الإثيوبيين

قال حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى أثناء تقديمه حلقة اليوم من برنامج “على مسئوليتي” المذاع عبر فضائية “صدى البلد”، أن الجامعة أصدرت بياناً يرد على قيام إثيوبيا بمحاولة تصدير صورة خاطئة بشأن الخلاف حول سد النهضة والتي تزعم أن الخلاف عربي إفريقي، مؤكداً أن المشكلة في الأصل بين ثلاث دول إفريقية فقط.

جامعة الدول العربية: دعم مصر والسودان من قبل الجامعة العربية في أزمة السد أثار القلق والاضطراب لدى الإثيوبيين 1 6/7/2021 - 9:56 م

وأضاف حسام زكي أن الجامعة العربية كانت وما زالت تدعم موقف مصر والسودان في أزمة سد النهضة، وهذا الأمر يثير القلق والاضطراب لدى الإثيوبيين، مشيراً إلى أن الدعم سيظل مستمراً من أجل حصول القاهرة والخرطوم على حقوقهم التاريخية.

كما أكد أن قضية سد النهضة أصبحت من ضمن اهتمامات الجامعة العربية ولكن إثيوبيا تقول بأن القضية ليس من اختصاص الجامعة، حيث أن الجامعة تقوم بمناقشة الموضوعات التي يتم تقديمها من قبل الدول الأعضاء بطلب عرضها، قائلاً:”لا أحد يستطيع أن يحدد لنا اختصاصاتنا”.

وأوضح الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية أن مجلس الأمن يقوم بإخضاع معظم الأمور للمناورة والتفاوض وتكون المصالح مؤثرة بشكل كبير عندما يحين موعد اتخاذ القرار، لافتاً إلى أن مصر والسودان يجريان جهود دبلوماسية من أجل الحصول على حقوقهم.