“تقرير رسمي”: وزارة التموين تقلل نصيب الفرد اليومي من رغيف الخبز

كشفت وزارة التموين عن عزمها على تقليل نصيب الفرد من رغيف الخبز يوميا، وجاء ذلك بعد التقرير الرسمي الذي كشفت عنه الإدارة العامة للدراسات وبحوث التكاليف بوزارة التموين والتجارة الداخلية، التقرير تضمن معدلات استهلاك الفرد من الخبز المدعم يوميا.

وزارة التموين تقلل نصيب الفرد اليومي من رغيف الخبز

حيث كشف التقرير تراوح معدلات استهلاك الفرد ما بين 2.5 إلى 3.8 أرغفة يوميا، وجاء ذلك من واقع البيانات الرقمية الصادرة من شركات تشغيل الكروت الذكية التي يستخدمها ما يقرب من 81 مليون مواطن لصرف حصتهم اليومية من الخبز المدعم.

معدلات استهلاك الخبر لكل مواطن على مستوى محافظات مصر 

رصد التقرير معدلات استهلاك الخبز لكل مواطن على مستوى محافظات الجمهورية، حيث جاء:

 في القاهرة 2.5 رغيف / يوم و. 2.2 رغيف / يوم في مطروح و2.48 رغيف/ يوم في بورسعيد و2.9 رغيف/ يوم في السويس و3 أرغفة /يوم في الغربية و3.8 أرغفة / يوم في دمياط و3.88 أرغفة/ يوم في الجيزة

وفي باقي المحافظات:

الإسكندرية يستهلك المواطن 3.85 أرغفة /يوم في البحيرة و3.8 أرغفة / يوم في الدقهلية و3.88 أرغفة / يوم في الشرقية و3 أرغفة في الفيوم و2.5 رغيف / يوم في الوادي الجديد و3.7 أرغفة / يوم في سوهاج و2.7 رغيف /يوم في قنا و2.3 رغيف / يوم في الأقصر و3.9 أرغفة /يوم في أسوان و3.4 في البحر الأحمر و2.7 غيف / يوم في سيناء

زيادة نقاط الخبز إلى 20 قرشا بدلا من 10 قروش بشرط

طريقة حساب نقاط الخبز الجديدة
طريقة حساب نقاط الخبز الجديدة

ووفقا للنتائج التي كشف عنها التقرير، اقترحت وزارة التموين والتجارة الداخلية مضاعفة قيمة نقاط الخبز على الخبز المدعم لتصل إلى 100 %، حيث ستصبح 20 قرشا على كل رغيف لا يتم استهلاكه من قبل المواطن بعد أن كانت 10 قروش، ولكن بشرط.

واشترطت الوزارة لزيادة قيمة نقاط الخبز، تحديد نصيب الفرد من الخبز المدعم يوميا ب4 أرغفة، وذلك طبقا لمعدلات الإستهلاك اليومية التي كشف عنها التقرير، وبذلك يصل إجمالي 120 رغيف في الشهر بنظام النقاط الجديد 24 جنيها، بعد أن كان ال150 رغيفا تبلغ قيمتهم 15 جنيها فقط.

وتوقع الخبراء أن يحفز مضاعفة نقاط الخبز كل مواطن على ترشيد استهلاك القمح، كما أنه سيقلل من حجم التلاعب والسرقات من أموال الدعم.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.