التخطي إلى المحتوى
تفاصيل إعلان مصر عن كشفها الأثري الأول لعام 2019
تفاصيل إعلان مصر عن كشفها الأثري الأول لعام 2019

كشفت وزارة الآثار المصرية، اليوم الأحد الموافق الثاني من يناير 2019، عن الكشف الأثري الأول في سنة 2019 في منطقة تونا الجبل، في محافظة المنيا جنوب مصر، والذي يضم حوالي أربعين مومياء.

تفاصيل ضبط ثلاثة مسؤولين كبار سابقين في مطروح بفساد 500 مليون جنيه والرقابة الإدارية تتخذ اجراءتها

وقالت وزارة الآثار إن الكشف الأُري تم العثور عليه في جبانة بمنطقة تونا الجبل بها مجموعات من التوابيت الحجرية والتي تضم أربعين مومياء والتي كانت مغطاة بطبقات من الكارتوناج، ومزودة بأقنعة كانت تغطى رؤوس المومياوات بجانبها مجموعات من الأواني الفخارية التي كان بينها عشرة من الأواني مخصصة للأطفال، وتم العثور على جميع المومياوات في بئر تم بناءه داخل المقبرة.

وزير الآثار يعلن الكشف الجديد في محافظة المنيا

وأعرب الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، عن سعادته بالكشف الأثري، مشيرًا إلى أنه الثالث على التوالي في محافظة المنيا خلال الفترة الماضية، في الوقت الذي اصطحب فيه الدكتورة رانيا المشاط، وزير السياحة، إلى محافظة المنيا، أثناء تفقد الكشف الأثري ومحتوياته.

كشف أثري جديد في المنيا
كشف أثري جديد في المنيا

وتضمن الكشف الأثري مقابر بها آبار دفن بأعماق 7 و8 أمتار ذات فتحات تبلغ مساحتها نحو 125 سم وترجع إلى العصر البطلمي، وبها كمية كبيرة من المومياوات والفخار، وطراز مختلف للمقابر التي تتكون من أكثر من طابق، وبها عدة توابيت حجرية وتابوت خشبي، ومجموعة من الأقنعة، يرجح أنها دفنات لعائلات من كبار الموظفين أو الكهنة، أو لبعض من الشخصيات المهمة في أوانها.

تفاصيل قضاء الجيش المصري على خلية ارهابية في الصحراء الغربية

ما المكتشفات الأثرية التي وجدت في المنيا 2019 ؟

واحتوى الكشف الأثري مجموعة من التوابيت الحجرية تضم قرابة 40 مومياء، منها مومياوات بكامل حالتها، ومومياوات كاملة بالزخارف والنقوش لم يصبها أي تلف، إلى جانب 10 مومياوات لأطفال، والباقي لسيدات ورجال، بالإضافة إلى مجموعة من الأواني.

كما تم العثور على قطع من الكرتوناج، وعلى أوانٍ فخارية للعجن، وتوابيت حجرية وفخارية نادرة وبرديات. كما توصلت بعثة العمل إلى وجود آبار أخرى، عثر بداخلها على قطعة من الكرتوناج وأواني تقديم، ومومياوات وتوابيت فخارية على شكل أسماك، ومومياوات أطفال وحيوانات نادرة، وفي حالة جيدة جدا.

أسماء 341 صدّق الرئيس السيسي على تعيينهم معاونين للنيابة العامة

← إقرأ أيضاً:


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.