تعرف ما هى حالة الطوارئ التي أعلنها السيسى.. وكيف سينفذ قانون الطوارئ بالبنود التي أعلانها الرئيس السيسى

في ظل الحادث الأليم الذي آفاق علية الكثير من المصرين صباح أمس بتفجير كنيسة مارجرجس في طنطا والكنيسة المرقسية في الاسكندرية والذين أسفرا عن سقوط عشرات القتلى والجرحى، أجتمع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع قيادة مجلس الدفاع الوطنى بحضور كل من  رئيس مجلس النواب ورئيس الوزراء ووزراء الدفاع والإنتاج الحربى والخارجية والداخلية والمالية بالإضافة إلى رئيس المخابرات العامة المصرية ورئيس أركان حرب القوات المسلحة وعدد من رؤساء أفرع وقيادات القوات المسلحة، وجاء عقب هذا الاجتماع أعلان حالة الطوارئ في البلاد ولمدة ثلاثة أشهر.

تعرف ما هى حالة الطوارئ التي أعلنها السيسى.. وكيف سينفذ قانون الطوارئ بالبنود التي أعلانها الرئيس السيسى 1 10/4/2017 - 10:39 ص
حالة الطوارئ
حالة الطوارئ

مقالات اخرى قد تهمك:

مجلس الوزراء يوافق على اللائحة التنفيذية للقانون الجديد “الخدمه المدنية” زيادة قيمة العلاوة “وزيادة ايام الاجازة الاعتيادية للعاملين بالدولة”

بيان هام وعاجل من شركة كوكاكولا في مصر بعد العثور على “فضلات بشرية” في العبوات في احد فروعها.. وجريدة ديلي ستار الانجليزية تكشف التفاصيل

وادلى بعض الخبراء الاستراتجين أرائهم في فرض حالة الطوارء في البلاد عقب تفجرات كنيسة مارجرجس والكنيسة المرقسية، حيث ينصف القانون على إعلان حالة الطوارئ كلما تعرض الأمن أو النظام العام في البلاد أو في منطقة منها للخطر، سواء كان ذلك بسبب وقوع حرب أو قيام حالة تهدد بوقوعها، أو حدوث اضطرابات في الداخل أو كوارث عامة أو انتشار وباء، ويكون إعلان حالة الطوارئ وانتهاءها بقرار من رئيس الجمهورية سواء كان القرار مكتوباً أو شفوياً.

وينصف قانون فرض حالة الطوارئ في البلاد أيضاً على،  يجوز تحديد مواعيد فتح المحال العامة وإغلاقها،  وضع قيود على حرية الأشخاص في الاجتماع والانتقال والإقامة والمرور في أماكن أو أوقات معينة، وكذلك تكليف أى شخص بتأدية أى عمل من الأعمال، ومنح الأمر بمراقبة الرسائل أياً كان نوعها ومراقبة الصحف والنشرات والمطبوعات والمحررات والرسوم، وكل وسائل التعبير والدعاية والإعلان قبل نشرها وضبطها ومصادرتها، وإغلاق أماكن طباعتها.

من جانبة اوضح المستشار عبد الله سليم رئيس محكمة جنايات القاهرة إن كل من يخالف حالة الطوارئ لا تزيد العقوبات الموقعة على المخالف عن الأشغال الشاقة المؤقتة، وغرامة مالية لا تتجاوز أربعة آلاف جنيه.

وجاء العميد محمد مصطفي حسانين الخبير الاستراتيجى في حديثة في احد القنوات الاخبارية الفضائية أن هذا القانون سيتم تطبيقة لامكانية السيطرة على خلايا نائمة وكوادر مسلحة تابعة للإخوان تعمل في الخفاء والتي كان أنشأها أسامة ياسين وزير الشباب في عهد الرئيس المعزول محمد مرسى، ولهذا لابد من حصار هؤلاء الجماعات والخلايا ورصدهم والتعامل معهم بوسائل أكثر أقوى في الردع.

يذكر أن الحصيله النهائية للمصابين والشهداء في حادث تفجير كنستى مارجرجس والمرقسية في طنطا والاسكندرية استشهاد 47 شخص واصابة 120 اخرين.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.