تعرف علي ترتيب الباسبور المصري عالميًا وعربيًا

أحتل جواز سفر مصر المرتبة الحادية عشر عربيًا والـ 91عالميًا، بقدرة حامله على دخول 52 دولة دون تأشيرة مُسبقة أو تأشيرة عند الوصول، وذلك بحسب مؤشر “هينلي” لجوازات السفر.

باسبور مصري

يحتل جواز سفر مصر حاليًا المرتبة 91 وفقًا لمؤشر جايد Guide أيضًا لترتيب جوازات السفر، ويتيح جواز سفر مصر لحامليه إمكانية السفر بدون تأشيرة أو الحصول على تأشيرة عند الوصول إلى 52 دولة فقط منها إندونيسيا وماليزيا وإيران وكينيا، بينما يحتاج حاملو جواز سفر مصر إلى الحصول على تأشيرة مسبقة للدخول إلى 293 وجهة سفر حول العالم، مما يمنحه درجة تنقل منخفضة إجمالًا.
وحصد جواز سفر دولة الإمارات العربية المتحدة المركز الأول عربياً والخامس عشر عالميًا، بـ 175 وجهة دون تأإشيرة دخول.
وتعد الولايات المتحدة الأميركية ودول الاتحاد الأوروبي أبرز الوجهات الرئيسية التي تشترط الحصول على تاشيرة مسبقة لحاملي جواز السفر المصري، وسيحتاج حاملو الجوازات المصرية المتقدمون للحصول على هذه التأشيرة إلى تقديم مستندات لهذا الغرض مثل إثبات توفر الأموال اللازمة للسفر، وكذلك تذكرة السفر لرحلة العودة.

إجمالًا، يمكن لحاملي جواز سفر مصر دخول ما مجموعه 52 وجهة سفر – إما بدون تأشيرة، أو من خلال تأشيرة عند الوصول، أو بترخيص سفر إلكتروني، وبناءً على تلك النتائج يحتل جواز سفر مصر المرتبة 92 عالميًا.
وتصنيف جوازات السفر حول العالم، وفقا لمجموع نقاط التنقل الخاصة بها، وكلما ارتفعت الامتيازات التي تشمل التأشيرة المجانية والتأشيرة عند الوصول، كان التنقل العالمي الذي يتمتع به حامل جواز السفر أفضل.

اجتماع طاريء للمجلس الأعلى للإعلام لبحث قضية إهانة الباسبور المصري.. بالصور


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.