تعرف على الهيئة الوطنية للإنتخابات – انتخابات الرئاسة 2018

إقترب موعد الانتخابات الرئاسية لجمهورية مصر العربية، فيجب عليك التعرف على المنظم لذلك الحدث العظيم، والذي يعد واجب وطني عليك، انها الهيئة الوطنية للإنتخابات المسؤلة عن تنظيم الانتخابات المصرية، فعلى كل مصري غيور على مصلحة بلادة أن يقوم بالمشاركة قى الانتخابات الرئاسية، ليشترك في تقرير مصير وطنة.

الهيئة الوطنية للإنتخابات
الهيئة الوطنية للإنتخابات
الهيئة الوطنية للإنتخابات

تعريف الهيئة الوطنية للإنتخابات

تنصف المادة 209 من الدستور المصري على تشكيل مجلس الهيئة الوطنية للإنتخابات، بعدد لا يتعدى العشرة أعضاء، والذين يتم إختيارهم من القضاء والجهات القضائية، داخل جمهوية مصر العربية، ويتم إختيارهم بموجب إنتدابهم من هذة الجهات دون التدخل من قبل أي سلطة تنفيذية.

ويكون رئيس الهيئة الوطنية للإنتخابات هو أقدم أعضاءها من محكمة النقض، ونجد أن الرئيس الحالي للهيئة هو السيد المستشار/ لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، كما نصت المادة 210 من الدستور على أن يتم الإقتراع وفرز الإنتخابات، وأيضاً الإستفتاءات التي جرت منذ إصدار ذلك الدستور عام2014، والتي نصت على العمل بها لمدة 10 سنوات أي حتى عام2024، حيث تتم تحت إشراف كامل من أعضاء تلك الهيئة.

كما أنه في عام 2017 تم إصدار قانون والذي يحمل الرقم 198، وذلك بشأن الهيئة الوطنية للإنتخابات، والذي تم نشره داخل الجريدة الرسمية لها في العدد 30 مكرر وذلك بتاريخ 1/8/2017، ووجب العمل به إعتباراً من 2/8 / 2017، أي أنه يوجد بالدستور المصري قوانين كثيرة تحدد مهام الهيئة الوطنية بالإنتخابات.

اعرف أهم أحكام تلك القوانين

  • الاستقلال الفني والمالي وأيضاً الإداري للهيئة.
  • لا يجوز التدخل في أعمالها، وأيضاً إلتزامها بالإشراف على الانتخابات.
  • تنظيم عملية الطعن على قرارات الهيئة أمام قضاء التعاون الدولي للهيئة، حيث لا يقتصر دور الهيئة داخل البلاد، أي أنه يلزم على الهيئة أن تهتم بموضوعات التعاون الدولي الخارجي في الإنتخابات، وهذا لإكتساب أعضاءها الخبرات الدولية في تلك المجالات، وذلك لمواكبة التطورات الدولية في مجال الإنتخابات، وذلك أيضاً لقيادة عملية الإنتخابات الداخلية وفقاً لقواعد دولية.

والجدير بالذكر أن الهيئة الوطنية للإنتخابات تقوم بدور المحايد بين كل المرشحين والناخبين، ولذلك فقد قامت الهيئة بإصدار قانون، بأحقيتها في إبرام أي إتفاقيات تدخل في المجالات التي تشرف عليها، والتعاون مع المنظمات والجهات الدولية والعامة في عمل الهيئة.

حيث يسمح القانون داخل مصر بمتابعة تلك المنظمات الدولية لهذه الإنتخابات والإستفتاءات، كما يجوز للهيئة أن توجه الدعوة لوفود من المنظمات والهيئات الدولية أو حتى الإقليمية، وذلك لمتابعة الإنتخابات والإستفتاءات التي تجري تحت إشرافها.

الموقع الرسمى الهيئة الوطنية للانتخابات

يقدم موقع الهيئة الوطنية للانتخابات  خدمات الكترونية لتعريف الناخبين على لجانهم بسهولة ويسر، كما يقدم خدمات معلوماتية عن الهيئة، ودورها والعليمات والقرارات بشان انتخابات الرئاسة.



عرض التعليقات (1)