تسريبات بنما تكشف تورط شخصيات دولية في أنشطة مالية مشبوهة..فيديو

تسريبات بنما

كشفت شركة خدمات قانونية في بنما تدعى”موساك فونيسكا”,عن وثائق سرية تكشف تورط شخصيات دولية معروفة من مشاهير السياسة والفن والرياضة والاقتصاد في انشطة مشبوهة كغسيل الأموال وإخفاء ثرواتهم بطرق غير شرعية والتهرب من الضرائب,وجاء ذلك في اضخم تحقيق صحفي استقصائي في تاريخ الفساد المالي والمعاملات المالية اطلق عليه اسم “panama papers”.

تسريبات بنما

ووفقاً لضابط الاستخبارات الأمريكية السابق”ادوارد سنودن” كما جاء في صحيفة “جازيتا”الروسية,فإن وثائق بنما السرية التي تكشف فساد بعض الشخصيات الدولية المعروفة,هي أكبر تسريبات في تاريخ الصحافة العالمية.

وقد كشفت الشركة عن 11 مليون وثيقة حصلت عليها صحيفة” زود دويتشه تسايتونج” الالمانية,وتوضح الوثائق أن اشخاصاً اغنياء وذوي سلطة ونفوذ من بينهم 72 رئيس دولة,قامو بالتهرب الضريبي وغسيل الأموال وإخفاء ثرواتهم بمساعدة شركة”موساك فونيسكا”,احدى أكثر الشركات الخدمية القانونية في العالم التي تحيط كافة اعمالها بالسرية التامة والتي اتخذت من بنما مقراً لها.

ما هي تسريبات بنما

وكشفت الوثائق التي اطلق عليها اسم “تسريبات بنما”وهي مجموعة مكونة من 11 مليون وثيقة سرية لعملاء شركة”موساك فونيسكا”، مساعدة الشركة لعملائها ذوي الأموال والنفوذ والشهرة من كافة انحاء العالم، على غسيل اموالهم بطرق كثيرة عن طريق نشاطات مالية مشبوهة ومتعددة وكذلك تجنب العقوبات القانونية والتهرب من الضرائب,ومن بين عملاء تلك الشركة,رؤساء دول سابقين وحاليين وامراء عرب ولاعبين كرة قدم وفنانون وسياسيون واقتصاديون من شتى انحاء العالم.

الشخصيات المذكورة في تسريبات بنما

وتشمل قائمة عملاء الشركة الذين جاء ذكرهم في التحقيق الصحفي الأضخم الذي عرف باسم “panama papers”او وثائق بنما وكذلك اوراق بنما,بعض الشخصيات المقربة من الرئيس المصري المخلوع “حسني مبارك”,كإبنه “علاء مبارك”,وكذلك هو شخصياً,والرئيس السوري “بشار الأسد”,والرئيس الليبي الراحل”معمر القذافي”,و”الملك سلمان” ملك السعودية الحالي,والرئيس التونسي الراحل “زين العابدين بن علي”,وامير قطر الأسبق”حمد بن خليفة آل ثاني”,والرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”,ولاعب كرة القدم الشهير “ليونيل ميسي”,بالإضافة إلى العديد من السياسيين والمليارديرات والأمراء العرب ومشاهير الفن والرياضة ومهربي المخدرات حول العالم.

محتويات وثائق بنما”تسريبات بنما”

وتحتوي الوثائق المسربة,على العديد من الحسابات البنكية ورسائل بريدية وسجلات بنكية لعملاء الشركة يرجع تاريخها إلى أكثر من 40 عام,وجميعها مصنفة على انها سرية للغاية,وقد عكفت أكثر من 107 مؤسسة اعلامية في 78 دولة حول العالم على تحليل تلك الوثائق.

شركة موساك فونيسكا

وقد تأسسك شركة”موساك فونيسكا”,بجهود مشتركة بين المحامي البنمي “رامون فونيسكا” الذي ترك منصب مستشار رئيس بنما”خوان كارلوس فاريلا” قبل شهر,وبين المحامي الألماني الأصل”جوردجان موساك”.

وثائق بنما عن علاء مبارك

كشفت وثائق بنما المسربة,ان علاء مبارك نجل الرئيس المصري المخلوع”حسني مبارك,يمتلك شركة تقع في جزر العذراء في بريطانيا وبالتحديد في منطقة البحر الكاريبي,وكانت قد تورطت هذه الشركة من قبل في غرامات خاصة بخرق قوانين مكافحة غسيل الأموال.

وثائق بنما عن مبارك

اما الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك,فقد كشفت وثائق بنما,تورطه في التهرب الضريبي وكذلك تورط بنك”اتش اس بي سي” مع مبارك في نقل اموال لأسرة مبارك خارج مصر.

وثائق بنما عن الملك سلمان ملك السعودية

كما كشفت وثائق بنما المسربة عن ملك السعودية الحالي”الملك سلمان”,استغلاله احدى الشركات البريطانية التي تدعى”فيرجين ايلاند” للحصول على قروض الرهن العقاري للإنفاق على منازله الفاخرة في لندن,بالإضافة إلى التهرب الضريبي.

وثائق بنما عن امير قطر الأسبق حمد بن خليفة آل ثاني

كشفت وثائق بنما المسربة,ان امير قطر الأسبق”حمد بن خليفة آل ثاني”,تواصل بعد عام من تنحيه مع محامي بشركة “موساك فونيسكا” لإخفاء وثائق تفيد بتحقيق الأمير القطري ارباح كبيرة من خلال شراء شركة بريطانية تقع في جزر فيرجين البريطانية.

كما كشفت الوثائق أن حمد بن خليفة آل ثاني يمتلك معظم اسهم شركة”رين وياليس”منذ شهر سبتمبر عام 2013,وتمتلك تلك الشركة وديعة مالية في بنك”اوف تشينا”,في لوكسمبورج,واوضحت الوثائق أن امير قطر وورئيس وزرائها ووزير خارجيتها السابق استحوذو على أكثر من 25% من اسهم الشركتين.

وثائق بنما عن امير دولة الامارات وحاكم دبي الشيخ خليفة زايد بن سلطان آل نهيان

كشفت وثائق بنما السرية المسربة,ان امير دولة الامارات العربية الشيخ”خليفة زايد بن سلطان آل نهيان,هو من اغنى اغنياء العالم,وقد قام الشيخ خليفة ببناء قصر مكون من 7 طوابق على جبل بجزيرة سيشل الافريقية والتي تقع في المحيط الهندي وعاصمتها فكتوريا,وتعهد بتقديم مساعدات للجزيرة بقيمة 130 مليون دولار,بالإضافة إلى لجوئه لشركة موساك فونيسكا بهدف غسيل الأموال واخفاء ثروته.

وثائق بنما عن ليونيل ميسي

اما نجم الكرة الأرجنتيني ليونيل ميسي المحترف في نادي برشلونة الاسباني,فقد كشفت وثائق بنما,تهربه من الضرائبه هو ووالده عن طريق انشاء شركات وهمية خارج البلاد وتهريب اموالهم.

                                  فيديو تسريبات بنما

الجدير بالذكر، ان وثائق بنما الكثيرة المتبقية من المقرر لها أن تنشر تدريجيا خلال الفترة المقبلة، حيث سيتم نشر بعض الوثائق تلو الأخرى خلال الأيام المقبلة,وسنوافيكم بتفاصيل تلك الوثائق,ان شاء الله.

اترك تعليقاً