تجدد أزمة حلايب وشلاتين بين مصر والسودان ومصر ترد بقوة

مازالت قضية حلايب وشلاتين مصدر نزاع بين الحكومتين المصرية والسودانية فقد خرج الرئيس السوداني “عمر البشير”، أمس في خطاب وقال بأن “العلاقات المصرية بين الشعبين السوداني والمصري قوية، ولكن حلايب وشلاتين، هي ملك لنا ولن نتنازل عن أي قطعة أرض من أراضينا الوطنية وجميع الأشياء كالتاريخ والوثائق تثبت أنهما لنا، وأن مصر فقط تدير تلك المنطقة منذ التسعينيات من القرن الماضي”، ولكن رد مصر حول ذلك الموضع جاء حاسما وقاطعا.

حلايب و شلاتين

حلايب وشلاتين

فقد صرح المستشار “أحمد أبو زيد” المتحدث باسم الخارجية المصرية أن كثيرا ما يتحدث الأخوة السودانيين حول ذلك الشأن ورد مصر قاطع وحاسم حلايب وشلاتين مصرية وستبفي مصرية، وهو ما تعبر عنه الحكومة المصرية ووزير الخارجية المصري في كل لقاء يحدث مع الأخوة السودانيين، مثلما حدث في 9 يناير.

و ذلك أثناء لقاء وزير الخارجية السوداني مع نظيره المصري في القاهرة، وقد قال وزير الخارجية السوداني أن أي مشكلة بين مصر والسودان سوف يتم حلها بجميع الطرق السلمية، وذلك بسبب العلاقات القوية بين الشعبين الشقيقين، و قال بأن كل السودانيين يعتقدون أن حلايب وشلاتين سودانية وكل المصريين يعتقدون أن حلايب وشلاتين مصرية.

فيما أكد وزير الخارجية السوداني “إبراهيم غندور” أن كل سنة تجدد بلاده ذلك النزاع خصوصا في مجلس الأمن الدولي، على الرغم بأنه يجب حل النزاع وديا بسبب العلاقات بين البلدين.

تحديث 1:
تأكيد وزير الخارجية السوداني غندور على أن أي خلاف بين مصر والسودان سوف يحل سليما.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.