بعد زيادة أسعار الوقود.. خمسة إشاعات تداولها رواد مواقع التواصل الإجتماعي ينفيها مجلس الوزراء

يوم الخميس الماضي قد تم إصدار قرار رسمي بخصوص رفع أسعار الوقود، وقد أدي ذلك القرار إلى في انتشار الكثير من الشائعات للرأي العام المصري، الشأن التي تطلب على ترتيب بيانات بمجلس الوزراء إيضاح حقيقة ما يتم تداوله ونفي صعود سعر رغيف الخبز المعزز بعد مبالغة أسعار المحروقات وايضاً نفي مبالغة في أسعار تذاكر قطارات السكك الحديدية والمترو.

شريف اسماعيل رئيس الوزراء

وزارة التموين تحمل أصحاب البطاقات التموينية زيادة الأسعار الجديدة

نفي ترتيب بيانات مجلس الوزراء ما نشر في الكثير من صفحات السوشيال ميديا من مستجدات تفيد بأن وزارة التموين سوف تقوم بتحمل كافة التكاليف وفرق زيادة الأسعار الجديدة على أصحاب بطاقات التموين.
وتواصل الترتيب مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، التي نفت صحة هذه أخر الأحداث في تمامًا، مضمونة أنه لن يتم تحميل المدنيين من أصحاب البطاقات التموينية المدعمة أي ارتفاعات.
وقالت الوزارة إنها تتحمل 25 قرشا لجميع كيس سكر واحد كيلو، ونفس الشأن لزجاجة الزيت ‏لتكاليف نقل السلعة وهامش فاز البقال، مبينة أن مستويات دفع المنتجات التموينية ‏للبقالين تمشي بحسب البرامج المحددة وبشكل ‏فطري.
وشددت الوزارة أنها حريصة على مواصلة المنتجات ‏الرئيسية بالمحافظات، ويحدث الدفع بالكميات المطلوبة لادخار احتياجات المدنيين ‏وسد ‏العجز، ‏مشيرة إلى أن هناك حملات رقابية على كل المنافذ لاستكمال إدخار المنتجات ‏وعدم ‏الاحتيال بها أو ‏مبالغة قيمها.‏

إزدياد سعر رغيف الخبز المدعم

نفي ترتيب بيانات مجلس الوزراء ما تذبذب في الكثير من مواقع السوشيال ميديا وصفحات التواصل الإجتماعي من مستجدات تفيد بازدياد سعر رغيف الخبز المدعوم بعد مبالغة أسعار المحروقات.
وقام الترتيب بالاتصال بـ وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت صحة هذه أخر الأحداث في تمامًا، وشددت أنه لا مبالغة في سعر رغيف الخبز المعزز، وأن السلطات تتحمل فارق أسعار السولار للمخابز دون أن يترتب على هذا أي مبالغة في مكونات إصدار الخبز المدعوم.

وأضافت الوزارة أنه لا مساس بثمن رغيف الخبز المدعوم الذي يباع بــ 5 قروش، وهذا تيسيرًا على المدنيين ومراعاة لمحدودي الدخل وتأكيدًا على حرص الجمهورية ‏لوصول المساندة لمستحقيه، لافتةً إلى أن الوزارة تنتج باتجاه 300 مليون رغيف متكرر كل يومًا وتتحمل كامل التكلفة التي تبلغ إلى 60 قرشا للرغيف الواحد.
وأشارت الوزارة إلى أن جميع مخبز تموين ينتج الخبز المدعوم، يملك حصة من السولار من خلال محطات تموين محددة، مضيفة أنه تم تشكيل لجان للمرور اليومي على المخابز بمختلف محافظات الدولة، للتأكد من توافر الدقيق بشكل تلقائي، ومراجعة مواصفات إصدار الخبز، وعدم تأثر عمليات البيع بزيادة أسعار المحروقات.
وقد ناشدت الوزارة المدنيين في وضعية بقاء أي تظلمات تتعلق بتزايد سعر رغيف الخبز في جميع محافظات الجمهورية، الإبلاغ عنها عن طريق الخط الساخن لوزارة التموين والتجارة الداخلية (19280)، أو على رقم مدخل التظلمات الرسمية (16528).

إرتفاع أسعار تذاكر المترو وخطوط القطار

نفي ترتيب بيانات مجلس الوزراء ما تذبذب في الكثير من مواقع السوشيال ميديا وصفحات التواصل الإجتماعي، من أخر أحداث في تُفيد بوجود مبالغة في أسعار تذاكر قطارات السكك الحديدية ومترو الآنفاق، عقب تحريك أسعار المحروقات.
وتواصل الترتيب مع وزارة النقل، والتي نفت صحة هذه الأخبار جملة وتفصيلًا، مضمونة أنه لا يبقى مبالغة في الحين الجاري في أسعار تذاكر ‏قطارات السكك الحديدية أو تذاكر مترو الآنفاق، وهذا عقب تصديق السلطات تحريك أسعار المحروقات ‏والمحروقات.
وأشارت الوزارة إلى أن الانتباه في الفترة الجارية يرتكز على ‏تعديل الخط الأول لمترو الآنفاق، سواء من حيث التحديث الخاص ب نظم الإشارات، والبنية الرئيسية، وأيضاً الإتصالات، ليتم تدعيم مترو الآنفاق بوحدات متحركة حديثة.
كما أعلن الدكتور هشام عرفة، وزير النقل، أن تدبير تحديث السكك الحديدية الجارية ‏ترتكز على تعديل وتحديث البنية التحتية ونظم الإشارات والمزلقانات ‏والمحطات وتدعيمها بوحدات متحركة بعد أن تم التعاقد مؤجلًا على ‏‏(جرارات حديثة للسكك الحديدية وإصلاح 81 جرارا قديما)‏.

استقرار أسعار الغاز للمصانع

نفي ترتيب بيانات مجلس الوزراء، ما تذبذب في العديد من صفحات السوشيال ميديا (الفيس بوك، تويتر، إلخ)، وبعض المواقع الخاصة بالأخبار، من أخر أحداث في تفيد بزيادة أسعار توريد الغاز الفطري للمصانع بعد مرسوم (قرار) مبالغة أسعار المواد البترولية.
وتواصل الترتيب مع وزارة التجارة والصناعة، والتي نفت صحة هذه أخر الأحداث في تمامًا، وشددت أنه لا مبالغة في أسعار توريد الغاز الفطري للمصانع، حيث تم الإبقاء على القيم الجارية للقطاعات الصناعية وعدم صعودها.
وذكرت الوزارة أن ذلك المرسوم (القرار) يجيء ضمن حرص السلطات على تخفيف الأعباء عن كاهل التصنيع المصرية، وعدم تحميل العقارات الصناعية أي تكاليف إضافية تؤدى إلى مبالغة في تكلفة السلع الصناعية وغلاء أثمانها، الشأن الذي يؤدى أيضًا إلى هبوط التمكن التنافسية لتلك السلع قبالة مثيلتها المنتجة بالخارج.

وأضافت الوزارة أيضًا أن ذلك المرسوم (القرار) سوف يكون له نفوذ إيجابي عظيم على جلب استثمارات حديثة للاستثمار في مكان البيع والشراء المصري أثناء الفترة القادمة، خصوصا وأن المستثمر الصناعي نحو معيشة مشروعه سواء كان حديثًا أو توسعًا في مشروع قائم يقوم بإعداد دراسة فائدة فنية واقتصادية لمشروعه يحدد خلالها احتياجاته ومتطلباته من الغاز الفطري باعتباره أحد مدخلات العملية الإنتاجية، وأحد المكونات الرئيسية في حساب تكاليف الإصدار بالمصنع.
وأشارت إلى أن المستثمر يقوم بالتعاقد مع مؤسسة الغازات لإمداد المصنع، لافتة إلى أن تحديد أسعار الغاز سيتيح للمستثمرين مشاهدة ظاهرة لوضع تكاليف إنتاجهم على المدى الطويل.

ارتباط قناة السويس الحديثة وظاهرة قناديل البحر

نفي ترتيب بيانات مجلس الوزراء ما انتشر في الكثير من وسائل الإعلام وصفحات السوشيال ميديا من مستجدات تُفيد بتسبب قناة السويس الحديثة في ظهور قناديل البحر.
وتواصل الترتيب مع وزارة البيئة، التي نفت صحة هذه المستجدات جملة وتفصيلًا، مضمونة عدم بقاء أي ارتباط أو ربط بين قناة السويس الحديثة، وبين ظهور قناديل البحر على سواحل البحر الأبيض الوسطي.
كما أشارت الوزارة إلى أن هناك بضع الجهات التي تسعى الترويج لتسبب قناة السويس الحديثة في انتشار جلية القناديل وهذا لأغراض سياسية وهو أمر بعيد جميع البعد عن الواقع والحقيقة، مضمونةً انتشار القناديل بكل البحار والمحيطات في جميع أنحاء العالم، كما أنها ذائعة بالبحر المعتدل منذ أواخر السبعينات.
وأبانت الوزارة أن أعداد قناديل البحر تتزايد أثناء مدد الصيف والفصول ذات الحرارة المرتفعة، ‏وهذا للعديد من عوامل من ضمنها، ‏وفرة الأكل المناسب للقناديل أثناء هذه الفترات، وتجمعها للتكاثر، حيث إن فصل التكاثر أثناء فصلي الربيع والصيف، بالإضافة للتغيرات المناخية، والتي تعتبر ذات نفوذ مباشر لزيادة درجات حرارة المياه، وبذلك ‏بقاء بيئة ملائمة لتواجده لفترات أطول.

وأشارت إلى أن هناك بعض الأسباب الآخري مثل الإنخفاض المرتفع بشكل كبير للحيوانات والزواحف التي تقوم بقتل تلك القناديل وأكلها، ك سمكة الشمس، وبعض السلاحف البحرية، أيضاً إرتفاع تلوث المياه البحرية وبعض الشواطئ عن طريق المخلفات المصنوعة من البلاستيك، الشأن الذي أدى إلى خداع السلاحف ‏بالأكياس البلاستيكية الشفافة المليئة بالمياه، وابتلاعها لإنها تظن أنها قناديل بحر، ذلك الشأن الذي يؤدي إلى إنسداد أنبوبها الهضمي وموتها.‏


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    لو سمحت يا سيادة الرئيس افتكر ان في موظفين القطاع الاهلي وهم موظفي الجمعيات الخيرية رئيس مجلس الإدارة يرفض اعطائنا العلاوات بسبب ان الحالة لا تسمح علشان مفيش رقابه من سيادتكم علي هؤلاء البشر كلمه وحده بيقولها لينا خلي السيسي يصرف عليكو