بشرى سارّة.. أول اجراء رسمي من هيئة “قناة السويس” بشأن المبادرة التاريخية.. وخبراء: ستقضي على أزمة الدولار وتعزيز الاحتياطي الأجنبي للبلاد

أكدت مصادر ملاحية، بأن الفريق “مهاب مميش”، رئيس هيئة قناة السويس، سيلتقي، غداً الثلاثاء، بممثلي ملاك الخطوط الملاحية ميرسك وC M A وM S T، والتي تعد أكبر الخطوط الملاحية العابرة سفنها بقناة السويس، وذلك في أول اجراء للمبادرة، التي أطلقتها هيئة القناة، بشأن تحصيل رسوم القناة مقدماً لمدة ثلاث سنوات، مقابل بعض الامتيازات.

وكشفت المصادر، بأن الاجتماع، سيتناول، ردود ملاك الخطوط الملاحية الثلاثة على اقتراح مميش بقيام ملاك الخطوط بالدفع المقدم لرسوم عبور قناة السويس عن عام قادم أو عامين أو ثلاثة أعوام قادمة لعدد السفن التقديري الذي يمر عبر قناة السويس خلال الثلاث سنوات مقابل الحصول بعض الميزات، أبرزها:

  • تخفيض ٣٪‏ على رسوم العبور.
  • ميزات أخرى في الخدمات المقدمة للسفن العابرة للقناة.

كانت هيئة قناة السويس، قد أطلقت مبادرة، وُصفت بالتاريخية، بشأن تحصيل رسوم 3 سنوات مقدماً من السفن العابرة، مقابل بعض الامتيازات، والتي أكد خبراء اقتصاديين ومحللين، بان هذه المبادرة، ستساهم في تحقيق الميزات الكبرى للبلاد، في ظل الأزمة الدولارية الطاحنة التي تمر بها البلاد، وأبرزها:

  • الهيئة تسعى إلى جمع ما يزيد على 4 مليارات دولار.
  • يساهم في تعزيز احتياطي النقد الأجنبي للبلاد.
  • ضخ كبير وسريع للعملة الصعبة بالبلاد، يساهم في انخفاض الدولار مقابل الجنيه.

يأتي ذلك تزامناً مع الاجراء المنتظر من قبل الدولة، باستخدام العملة الصينية، في التعامل في قناة السويس، وما سيحققه هذا الاجراء من مزايا كبيرة أيضاً.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. محمد خميس يقول

    هو اصلا الدولار مش غالى بره مصر ولو دخل قناة السويس بالجنيه المصرى خلال سنه هتشوف ان الدولار بقى فى التراب لكن طول ما هى تعاملها باربع عملات ومش فيهم الجنيه اساسى يبقى عليه العوض الجنيه لان السياحه انضربت منهم لله ودخل القناه يدوب يكفى الاحتياج للسوق من الدولا ويارب كمان تصدير كل منتجتنا بالجنيه