“بحوث الصحراء” و”لندن للاستشارات” يلتقيان بمصر للتعاون.. ومقترح بانشاء تحالف عربي لاستصلاح الأراضي

كتب – إبراهيم فايد

"بحوث الصحراء" و"لندن للاستشارات" يلتقيان بمصر للتعاون.. ومقترح بانشاء تحالف عربي لاستصلاح الأراضي 1 26/9/2018 - 10:35 ص

في إطار حرصهما الدائم على تبادل العلوم والثقافات وآخر التطورات فيما يخص مجال الزراعة واستصلاح الأراضي؛ فقد اجتمع اليوم كل من قيادات بحوث الصحراء بوزارة الزراعة مع وفد رفيع المستوى من مركز لندن للبحوث والاستشارات الاجتماعية بعد دعوة رسمية من مركز البحوث برئاسة أ. د نعيم مصيلحي؛ وذلك بهدف بحث سبل التعاون الممكنة بين المركزين في سبيل خدمة مشروع تقنية حقن التربة الرملية بالطين لتحسين خواصها الطبيعية والكيميائية والمائية في مناطق الاستصلاح الحديثة التابعة لوزارة الزراعة.

وفي السياق ذاته، أثمر الاجتماع عن استعراض عدد من المقترحات للتعاون المشترك، وأبرزها إنشاء تحالف عربي لتكنلوجيات استصلاح الأراضي الصحراوية على أن تكون النواة له بمركز بحوث الصحراء في مصر بهدف الاستفادة من جميع التقنيات الحديثة في مجال استصلاح الأراضي الصحراوية وتبادل الخبرات بين الدول المشاركة ومركز لندن للدراسات والبحوث، وجاء ضمن الاقتراح أن يشمل التحالف كل من مصر والامارات والسعودية والكويت والأردن، وأن يمتد مجال التعاون ليشمل البحوث والدراسات والمشروعات الخاصة بهذا الإطار لضمان تحقيق تكامل عربي يسد فجوة الغذاء في ظل ندرة المياه وارتفاع أسعار السماد، وقد أكد الطرفان في اجتماعهما اليوم وجود استراتيجية مفصلة لتنفيذ هذا التحالف بقيادة مركز بحوث الصحراء والدعم اللوجيستي من مركز لندن للبحوث والاستشارات الاجتماعية مما يسهل التنسيق مع الدول العربية الداعمة للتحالف للوصول لقوة ضاربة للدول العربية في مجال الزراعة والغذاء.

كما شملت المقترحات اتفاقًا لتدشين عدد من المؤتمرات على المستويين المحلي والدولي وعقد بعض الدورات وورش العمل في مجال استصلاح الأراضي الصحراوية في شتي جوانبه؛ بهدف تبادل الخبرات بين دول التحالف، وأخيرًا تزويد المجلة العلمية الخاصة بمركز لندن بمزيد من البحوث في مجال استصلاح الأراضي من شتي بقاع العالم، ومحاولة إلحاق المجلة بأحد دور النشر الكبري.

في ختام اللقاء، أكد د. على عبد العزيز رئيس مشروع استخدام تقنية حقن التربة الرملية بالطين أنه بالفعل يطمح إلى انشاء تحالف عربي يتبنى تكنولوجيا استصلاح الأراضي الصحراوية وتكون نواته مركز بحوث الصحراء، كما توقع لهذا التحالف أن يضحي قاطرة تنمية في جميع الدول العربية المشاركة به لخلق سوق عربي مشترك للحاصلات الزراعية.

ومن جانبه، أكد د. ناصر الفضلي رئيس مركز لندن للبحوث والاستشارات، أن مركز لندن دائما يمد يد التعاون لكل المؤسسات العلمية في الوطن العربي تحقيقا للهدف من انشاءه وهو نهضة المجتمعات العربية عبر تطوير البحث العلمي، وأن المركز لن يبخل بأية جهود في سبيل تحقيق المرجو من التعاون الثلاثي بين المركزين والمشروع لما فيه خير المجتمعات، مشيرًا إلى سعادته البالغة بزيارة مركز بحوث الصحراء واطلاعه على العديد من الأفكار التنموية لمسؤولي المركز، كما أثنى “الفضلي” على دور مدير عام المركز د. محمد عبد العزيز ونشاطه الدؤوب في التواصل مع مختلف المؤسسات للتعاون مع المركز، ووجه خالص امتنانه للمسئول الإعلامي والتسويفي للمشروع بمركز بحوث الصحراء د. دينا أحمد على جهودها الحثيثة المبذولة في اتمام الاجتماع الأول بين المركزين وفريق المشروع.

وكان قد حضر اللقاء في استقبال الوفد اللندني كل من أ. د عبد الله زغلول نائب رئيس المركز للمشروعات والمحطات البحثية، ود. على عبد العزيز رئيس مشروع استخدام تقنية حقن التربة الرملية بالطين لتحسين خواصها، ود. عمرو صادق نائب رئيس المشروع، ومن مركز لندن للبحوث والاستشارات الاجتماعية ترأس الوفد د. ناصر الفضلي رئيس المركز، وبحضور كل من “إيمان محمد” مسئولة العلاقات العامة، و”إسلام العزيز” مسئول الإعلام بالمركز، في حين تقدم أ.د نعيم مصيلحي رئيس مركز البحوث بخالص اعتذاره لعدم الحضور بعد انشغاله باجتماع عمل طارئ، ما جعله يدعو الجميع لتكرار الزيارة على نطاق أوسع في المستقبل القريب.

الفضلي وعبد العزيز يتوسطان فريقي لندن وبحوث الصحراء
الفضلي وعبد العزيز يتوسطان فريقي لندن وبحوث الصحراء
الفضلي وعبد العزيز يتوسطان فريقي لندن وبحوث الصحراء
الفضلي وعبد العزيز يتوسطان فريقي لندن وبحوث الصحراء
د. محمد عبد العزيز مدير مركز لندن
د. محمد عبد العزيز مدير مركز لندن
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.