بالفيديو.. رحالة مصري يكشف سدّ ذي القرنين ومكان يأجوج ومأجوج


“حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا (93) قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا (94) قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا (95) آَتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انْفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آَتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا (96) فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا (97) قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا (98) وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا (99) (سورة الكهف، الآية 93-99).

وقف طارق عبده اسماعيل، الباحث الإسلامي، كثيراً أمام تلك الآيات من سورة الكهف، متساءلاً أين يقع هذا ردم “ذي القرنين” الذي ذكره القرآن الكريم، ومَن هم قوم يأجوج ومأجوج الذين ذكروا في العديد من الكتب السماوية الأخرى.

خريطة توضح الموقع
لذلك عمل على البحث الموسع والقراءة للانطلاق في رحلة هي الأولى من نوعها، وفي حديثه مع “نجوم مصرية” أكد أن الدافع من هذه الرحلة هي الرد على سخرية بعض المشككين من الملحدين وغيرهم على قصة ردم ذو القرنين، ويأجوج مأجوج.

وقال: “الدافع هو سخرية الكثير من الملحدين على مواقع الانترنت والقنوات  من قصة ردم ذو القرنين وياجوج وماجوج وتصريحهم بان القران الكريم ببكذب على الناس بخرافات ولو الكلام صدق طيب فين الردم الكبير وفين ياجوج وماجوج ومن هو ذو القرنين”.

وتابع: “يعني الدافع هو الزود عن مصداقية القران الكريم في هذا الجانب، ولتحقيق هذا الدافع لابد لصاحب الفكرة أن يكون قاريء جيد للتاريخ القديم حتى نجمع بعض الخيوط لنصل للحقيقة”.

البداية:

“البداية كانت من تحديد شخصية ذو القرنين من التاريخ ثم تحديد حدود مملكته، وقراءة كل النظريات عن يأجوج ومأجوج” مضيفاً ” ناس تقول انهم في جوف الارض،  وناس بتقول انهم بالفضاء، وناس بتنكرهم، وناس بتقول انهم المغول ومن دار بفلكهم”.

وأكمل: ” فقبل تجهيز الفريق ظليت عام بمفردي اقرء واسمع دليل وكلام كل مجموعة مماسبق، وقراءة المراجع التاريخية، وقراءة المراجع الجغرافية، وتفسير السلف الصالح، وأقوال الأحبار والرهبان من اليهود والنصاري”

“يعني كان التجهيز النظري، والتأكد من المتن بمفردي قبل تجهيز الفريق، وبعد أن اطلعت على كل الاتجاهات المختلفة وتنقيح الامر والاستدلال على موقع الردم باستخدام (جوجل إيرث) بدأت الإعداد للتنفيذ”.

التجهيزات:

فريق العمل

ويكمل الباحث الاسلامي البالغ من العمر 48 عاماً والمقيم في المملكة العربية السعودية عن رحلته قائلاً: ” كان لابد من فاعل خير يمول الرحلة، بدء من تذاكر الطيران، والإقامة في أكثر من دولة، وتأجير مروحية خاصة لتصوير الردم وفريق تصوير وفريق متسلقين إلى آخره”.

ويضيف: “وأهم الدول التي بحثنا فيها هي الصين، ومنغوليا، وقيرغيزستان، مروراً بتركيا وبعد توافر الأموال اللازمة للرحلة، اتصلت بأحد البعثات العربية في الصين وقيرغيزستان لاستقبالي بمترجم عربي وفريق تصوير واخراج، وصورنا العمل وأخرجناه ونشرناه على موقع اليوتيوب”.

ونفي حصوله على أي راتب أو مبلغ مالي خاص به، وأوضح أن التكلفة الإجمالية تقريباً وصلت لحوالي نصف مليون جنيه، لأن عدد فريق العمل كان حوالي 20 فرداً من 6 جنسيات مختلفة هي  مصر، والسعودية، والصين، وروسيا، وقيرغيزستان، واوزباكستان”.

ذو القرنين:

4

حدد الباحث الاسلامي هوية ذو القرنين بالملك “كورش” الفارسي، بعد بحث حثيث في الكتب والمراجع، وأن مكان ميلاده كان فارس في القرن السادس الميلادي، وكان ملك صالح يوحد بالله، بدين زراديشت قبل التحريف، وكان ملكه يشمل معظم العالم القديم متمثل في قارات آسيا وأوروبا، وأفريقيا وعاصمة ملكه كانت في فارس (إيران حالياً)، وهذه العاصمة القديمة التي كان يحكم بها الملك كورش معظم العالم، ومازال قبره هناك حتى هذه اللحظة.

العين الحمئة (اسيقول)

العين الحمئة

وحدد العين الحمأة التي ذكرها القرآن الكريم  بأنها بحيرة في بشيكول في قرغيزستان حيث قال الله تعإلى في سورة الكهف حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا ۗ قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا (86).

وأوضح أن ذو القرنين وجد الشمس تغرب وكأنها تسقط في البحر وهذا هو المعنى المستنبط من الآية الكرية أي أن العين ضخمة جداً، وبحيرة “اسيكول” مساحة ضخمة جداً من يقف على الشاطيء الشرفي لها يعرف معنى الآية، وعرضها 6 كيلومتر والطول 120 كيلومتر، وعمقها حوالي 600 متر، فهي عين بما تحمل هذه الكلمة بالشكل والمضمون، ومعناها بلغة قيرغزستان “البحيرة الساخنة”.

مكان يأجوج ومأجوج

(حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا) “90 الكهف”، وأوضح أن مطلع الشمس هو اسم لمكان يقع قريباً من أراضي منغوليا التي تتميز بطبيعتها المستوية المسطحة خالية من الجبال والأشجار، والأبنية والكهوف، ويظهر مغرب الشمس ومطلعها في أعلام عدة دول بقارة آسيا ابتداءً من قرغيزستان حيث قرص الشمس الذي يتوسط على مها، مروراً باليابان التي تعني مطلع الشمس، علاوة على كوريا ومنغوليا حيث عبادة الشمس والتعلق بها.

ويؤكد الباحث الإسلامي أن يأجوج ومأجوج متواجدين حالياً ومتفرقين في منغوليا والصين وسيبريا وشرق آسيا بوجه عام حتى يأذن الله بخروجهم، حتى أن عددهم سيصل في نهاية الزمان إلى مليارين أو أكثر وسيشربون بحيرة طبرية كاملة.

وأوضح أن بلاد سيبريا ومنغوليا هما امتداد جغرافي وثقافي لشعب يأجوج ومأجوج، وعرف عنهم أنهم قوم صغار الأعين، يشبهون المغول الذين من نسلهم التتار والذي واجههم الاسلام في التاريخ الاسلامي وانتصرت مصر عليهم، وأن منغوليا تعتبر جنكيزخان زعيم منغولي وصيني أيضاً وكان متوحشاً في حروبه وقائداً عظيماً، ومن طرائف الأمور أن لو تمت كتابة (محاربي اسيا) على موقع ترجمة (جوجل) نطقها بالصينية سينطق “مأجوج ومأجوج”.

مكان ردم ذي القرنين:

مكان ردم ذي القرنين

وأكد على أن مكان الردم يقع في الحدود “القرغيزية، الأوزبكية، وهي قريبه من الصين وسيبريا بروسيا وهي من دول الاتحاد السوفيتي، لافتاً النظر إلى أن المروحية المستأجرة في الرحلة هي “إم8” روسية الصنع، وقد اشتركت تلك المروحية في حرب أكتوبر 1973.

وتابع: “السلاسل الجبلية كانت في عهد ذي القربين تمثل حاجزاً بين قوم يأجوج ومأجوج من جهة قرغيزستان، ومملكة ذي القرنين من جهة أخرى، إلا موضع ممر جبلي يقع بين جبلين متقابلين كان يعبر منه هؤلاء القوم ليفسدوا في مملكة ذي القرنين من جهة حدود أوزباكستان الحالية، لذلك أقام ذو القرنين هذا الممر الجبلي بالحديد وجعله شبه قائم عمودي كباقي الحواجز الجبلية الطبيعية المتصلة به في هذه الحدود وبذلك قطع عليهم الطريق”.

واستطرد: “الخرائط القديمة لمملكة ذي القرنين (الملك كورش) تظهر الحد الشمالي الشرفي ماراً بهذا الردم المشار اليه على الحدود القرغيزية الاوزبكية، وفي ظل الخلافة العباسية وصل سلام الترجمان وكتيبته بعد رحلة استمرت عامين بدأت من العراق وانتهت بهذا الردم، وسطرت كتب التاريخ والجغرافيا قصته في القرن الثالث الهجري، وكانت من أشهر الطرق طريق الحرير وبتتبع هذه الطرق وتلك المدن تم تحديد ردم ذي القرنين باستخدام جوجل ايرث، وبالمطابقة ظهرت مطابقة شبه كاملة مع الخرائط القديمة”.

وأوضح أن الرحلة بدأت بمطار القاهرة، ثم مطار المدينة المنورة، ثم مطار اسطنبول، ثم مطار بكين، ثم مطار منغوليا، وأخيراً مطار مدينة بشكيك بقيرغيزستان.

ولفت النظر إلى أن “الردم على حدود دولتين متنازعتين، وهي منطقة موحشة يسكنها الدب والنمور والديابه واقمنا ونمنا بها ثلاث ليالي في خيام، والرحلة بالطائرة المروحية استغرقتمن مطار بكشيك بقرغيزستان لمكان الردم ساعتان ونصف ذهاباً ومثلهم إياباً”.

وعن إحساسه حينما وصل للردم قال: “لما وصلت كنت خايف ومرتبك لعظم الامر ووحشة المكان فالمنطقة على امتداد عشرات الكيلومترات خالية من البشر ولها حيوانات مفترسة”.

وتابع: “شعرت انني امام حدث كبير رغم صغر شاني وكرم ربنا عليا وتوفيقه وشعرت أن النبي لاينطق عن الهوي، فهي منطقة منعزلة وعرة مرتفعة جداً عدم وجود طرق للسيارات أو حتى المشاة فقط الخيل، فالمنطقة قطبية والجليد طوال العام”.

واستطرد: ” والطريق البري بين الردم والمطار يصل لحوالي خمسين كيلو متر، وضللنا الطريق حتى بسبب وعورة المكان والجبل هو اعلى جبل بالمنطقة وترجمته من القرغيزية بعمق البيت، ولقد كان معنا جهاز كشف المعادن وأظهر أن الردم مصنوع من النحاس، والحديد، والردم فعلاً كان بين صدفين وهما جبلين”.

 ردم ذي القرنين مغطى بالجبال

وأنهى حديثه مع نجوم مصرية قائلاً: “مافي تجربة تشبه تجربتي بالنسبة لهذا الردم، وعن بعض الفجوات الأرضية التي ظهرت في روسيا قال ذه فجوات تسمي بسقوط ارضي وتوجد في كل دول العالم وتسمي كذلك بالخسف ولكن الاوهام مازالت تسيطر على الكثير ومجرد بس تقرير جذاب يمر على البسطاء”.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

39 تعليقات
  1. غير معروف يقول

    هل قوم يأجوج وماجوج ياكلون البشر

  2. غير معروف يقول

    انت مختل عقليا صح ؟
    ام انك تهزل في الكلام

  3. بدرية طلبة يقول

    يأجوج ومأجوج في القران من المواضيع الغيبية وشرحتها بعض الأحاديث النبوية المشرفة ومجهود هذا الرجل مجهود يحترم ماشاء الله، والموضوع محترم شكرًا لكم

  4. غير معروف يقول

    لا تشغل بالك الملحدين زالمشككين .لو حكى القران معاهم برضو راح يطلعو عليه مئة شبهة وشبهة

  5. محمد الجزائري يقول

    ياجوج وماجوج بني عليهم ردم فهم يعيشون تحت الأرض وبما أنهم بعث النار فعددهم كبير جدا … كما أن بحيرة طبرية فيها 4 كيلومتر مربع من الماء فهي تكفي ل-4000 مليار نسمة لشرب مياه البحيرة إذا شرب كل واحد لتر وإذا شرب كل واحد لتر ونصف من العطش يكون العدد 3000 مليار نسمة … وبما أن بعث النار من كل 1000 يكون 999 من ياجوج وماجوج يكون عددهم يقارب ال-2000 مليار نسمة …
    أما مكان السد الله أعلم وأعلى

  6. البحث محمود يقول

    يأجوج ومأجوج هم قوم مفسدين في الأرض وقتلهم حلال..(البحث محمود)

  7. بدر يقول

    بحث جميل ليس الاول ولكن التتطلع والبحث والتخقق يستحق التقدير

  8. شعبوله يقول

    نصيحتى للباحث العبقرى : افهم القرءان صح
    وبلاش تفسره على هواك !

  9. محمد معوض يقول

    سر التحنيط و بناء الاهرامات
    ياجوج وماجوج
    ذي القرنين
    اسرار غريبة و اكتشافات علمية جديدة
    ارجو التواصل للاهميه 01224539008

  10. محمد معوض يقول

    كل دة كدي و هزل و افتراء
    الحقيقة كامله
    من ذي القرنين
    من ياجوج وماجوج
    و المكان الحقيقي بالصور و الادله من القرءان الكريم
    اتصل علي 01224539008

  11. غير معروف يقول

    السلام عليكم.
    سينزل عيسى عليه السلام بصفة رجل صالح وسيحكم بشريعة القان الكريم

  12. المالكي الصغير يقول

    سيدنا عيسى عليه السلام سوف ينزل إلى الأرض لعدة أهداف : قتل المسيح الدجال ، قتل الخنزير وكسر الصليب ، تكذيب عبادة من يعبدونه ، الإقرار بصدق دين النبي محمد عليه الصلاة والسلام ووحدانية الله تعالى ، تحريز المسمين إلى جبل الطور هروبا من قوم يأجوج ومأجوج ، وسوف يكون تابعا للمهدي المنتظر ، ويتولي الخلافة بعده ، ثم يموت ويدفن بجوار النبي صلى الله عليه وسلم ، وهذا كله مما أخبر به سيدنامحمد ,,,,,,,,, والله أعلم

  13. مخلوف يقول

    عيسى عليه السلام ينزل ليصدق مااخبر به الرسول محمد عليهما الصلاة والسلام وليس بصفته نبي جديد او مبعوث برسالة جديدة

  14. غير معروف يقول

    وو

  15. احمد يقول

    ستكون صفته عبداً صالحاً ولاحظ أن دعوه كثير من الأنبياء أن يلحقهم ربهم بالصالحين،وسيحكم بكتاب الله،ولن ينزل من السماء،فما رُفع هو نفسه وروحه،أما جسده فهو في الأرض،والله أعلم

  16. عبده يقول

    سيكون تابع للإمام المهدي عليه السلام ، لهذا يصلي خلفه .

  17. غير معروف يقول

    la ilaha ila alah

  18. فارسي السني يقول

    کیف کوروش الملک الفارسي اصبح ذوالقرنين
    وفي منشورة الشهير يمجد صنم بابل مردوك الكبير
    ويقول بفضل مردوك انتصرت علي بابل
    هذا الملك كيف موحد بعد الشرك هذا؟

  19. محمد يقول

    الانجيل الحالي محرف و الانبياء جميعا دينهم الاسلام

  20. محمد سعيد بوهناد يقول

    مقالة ركيكة وبحث يفتقر الى المهنية. ” مصر التي انتصرت على المغول ” ! وما دخل “الوطنية” الزائفة هنا ؟! يعني انا مثلا من الكويت لا اقول “كويت التي انتصرت على الفرس في ذات السلاسل او القادسية” ! يعني لا افهم لماذا يتم الشطح الى امور ليس لها دخل. مثلا ” الهيلكوبتر كانت المستخدمه في حرب 1973″ وايه دخل ده ! اين الموضوعية في البحث المتعلق بالسد! لماذا الركاكة والافلاس الفكري بالتعبير !
    اما من ناحية البحث فالاية توصف التالي: حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ.
    وشيكول موجودة ناحية الشرق.
    أيضا : (حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا)
    الخلاصة ان هؤلاء القوم الغير مسميين يقعون من ناحية الشرق. أي ان ياجوج وماجوج بالمنتصف بين العين الحمئة الشرقية والاراضي السهلة الغربية. لكن الباحث عكس الاية.
    ثم أين تم نشر هذا “البحث” ؟ ومن المدقق والمصلح والناقد عليه ؟ ومن أصلا اعترف به ؟ انا اتوقع قليل من العقلانية بدل استعمال العواطف.

  21. عمرو يقول

    كيف تصكوالجبال

  22. مجدى أبو ورده يقول

    حقيقة يأجوج وماجوج ومن هو ذو القرنين
    الرجاء الأطﻻع على بحثى
    Magdi1958.blpgspot.com

  23. مجدى أبو ورده يقول

    خطأ فى منطقية التفكير والتسليم بالتحاليل السابقة يأجوج وماجوج ليسو بشر بل الرياح الباردة الشمالية عندما نتقابل مع الرياح الساخنة تنشأ الإعصار
    يمكنك قراءة بحثى على مدونتى magdi1958.blpgspot.com
    للتواصل يمكنك المراسلة على [email protected]

  24. غير معروف يقول

    هزهعجب

  25. رايا نعماني يقول

    مش ممكن اللي بيحصل .. كل هدول اللي بحكو بتجاهلو الاحاديث الشريفة وما بتعرضولها وكأنهم بيعرفو اكثر من النبي[email protected]

  26. رايا نعماني يقول

    انصحكم تشوفو فيديو عليوتيوب
    عنوانه ( الأستاذ عبد القدوس يناقش الباحث الكيالي في رأيه بياجوج ومأجوج)
    لأنه الاستاذ عبد القدوس القضاة رد بشكل حاسم وشرعي وعلمي على محاولات اكتشاف مكانهم او انهم شعب معين صين وغيره او انهم استنساخ ووضح انه مش ضروري جوجل يشوفهم من ناحية عقلية حتى نؤمن بيهم لأنهم آية الهية
    فيديو جدير بانظاركم

  27. حسن يقول

    مع الأسف معلومات خاطئة لا تتناسب مع وصف القرآن ، و المصادر عن جنسية ذو القرنين خاطئة ، كما ان الآية حتى اذا بلغ مطلع الشمس الى اخر الآية ،، جعلها منجوليا !!! غريبة ،، يا اما هو محرف يا اما كما قالوا ناقل لا علم له .! هنالك بلاد لا تغيب بها الشمس لمدة تطلع و تتجه غرباً لكن لا تغيب ،، هههه منجوليا.. الله يهديك ،، و احلا شيء الهليكوبر الروسية التي شاركت بحرب أكتوبر ؟؟؟ مالها و لياجوج و مأجوج ،، لكن المؤلف و المدعي يستعمل بعض العلامات للتمويه .. اما عن بحيرة طبريا ف المقصود عبر الزمن يأتي أولهم و يستنفذ الموارد الى ان يأتي آخرهم و يجدها ناشفة و يقول كأنه كان هنا ماء . بحيرة طبريا تشرب عشرات المليارات من البشر لهذا سيكون هنالك وقت لتجف . و على قول farag لقيت كل حاجة الا مكان يأجوج و مأجوج ….

  28. محمد يقول

    مكان ماجوج وياجوج هو يقع بقارة انتركتيكا الجليدية وفوهة هذه القارة معتم عليها جوجل للسرية التامة بالاتفاق معهم بل نحن دائما اخر من يعلم حقيقة ووقاحة افعالهم

  29. بشير الدليمي يقول

    بسم الله الرحمن الرحيم لا اريد ان اعقب على كثير من النقاط ولاكن شيء وحيد شد انتباهي وهوه كل مسلم يعلم ان النبي عليه الصلاة والسلام هوه خاتم الانبياء والمرسلين فكيف ينزل نبي الله عيسى للارض وهوه نبي ونحن نعلم ان نبينا محمد عليه الصلاة والسلام هوه خاتم الانبياء هل نزول عيسى النبي بصفته نبي ام ماذا ورسول الله لانبي بعده كما اخبرنا وهل يحكم النبي عيسى بلقرءان ام بلانجيل اي بشريعة الاسلام ام بشريعة النصارى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  30. ماهر يقول

    الباحث صور الفلم في سنه 2014 وهو المكتشف زي ما بيقول!!

    طب نشوف كده

    https://www.youtube.com/watch?v=43L6M2RheYU

    تاريخ النشر Published on Aug 2, 2012

    اكتشاف ايه وبتاع ايه، ما كل العالم شافته على اليوتيوب.. يعني البحث ده مجرد تطبيق للفيديو اللي في التعليق ده مع شويه تعديلات بسيطه عشان كده بتاع قانون وكده ،انك جبت حاجة جديده، ومع اني موش شايف حاجة جديده مؤثره، لانه جوهر الموضوع الردم والردم متحدد من زمان والناس اللي شافت البحث ده،عارفه مكانه..بس اللي عملته انك صورت الموقع فيديو بس,. ما اتوقعش انك صحيت الصبح وعرفت مكان الردم، لانه كان مبهم حتى للعلماء نفسيهم، البحث اللي في الفيديو ده هو اللي وضح مكانه، انت عرفت مكانه زينا تماما وسافرت لهناك تصور..

    على العموم، شكرا يا عم ..

  31. احمد يقول

    مذكور (وقف طارق عبده اسماعيل، الباحث الإسلامي، كثيراً أمام تلك الآيات من سورة الكهف، متساءلاً أين يقع هذا ردم “ذي القرنين” الذي ذكره القرآن الكريم، ومَن هم قوم يأجوج ومأجوج الذين ذكروا في العديد من الكتب السماوية الأخرى.
    لذلك عمل على البحث الموسع والقراءة للانطلاق في رحلة هي الأولى من نوعها،)

    اولا الباحث المصري اخذ واقتبس عن بحث باحث اردني كان اول من اكتشف الردم عام 2011 ووثقه بكتاب اسماه رحله ذو القرنين الى المشرق ،ونشر الكتاب عام 2011 اي قبل ما يفكر الباحث المصري بعمل هذه الرحله. والبحث موجود على النت بتاريخ قديم، اكتب في قوقل (العين الحمئه وسد ذو القرنين )وعليكم مشاهده الكم الهائل من البحث منتشر على الانترنت باسم صاحب البحث الحقيقي ، فالباحث المصري كان يفترض به ذكر المرجع الذي استند عليه. من باب الانصاف لمجهود الباحث الحقيقي.

    الباحث الحقيقي لهذا الموضوع اسمه عبدالله محمد شربجي اردني الجنسيه هو اول من اكتشف الردم.

    الفيديو وضح فكره الباحث الاساسي الاردني ، ونفذها الباحث المصري ولهما جزيل الشكر…

  32. كوران عبدالله يقول

    بارك الله فيك بما فيه خير الي الاسلام والمسلمين

  33. farag يقول

    لقيت كل حاجه الا ياجوج وماجوج

  34. ali mahssen يقول

    يبدو ان البحث والجهد مدفوع الثمن لإيصال فكرة بأن الصين هم يأجوج ومأجوج ويجب أن نحذر منهم
    أما كون كورس ملك عادل وموحد فهو من ا لمضحكات المبكيات البحث كله جاء لإثبات تفسير الشعراوي
    اعتمد البحث على نتاج فريق إسلامي معين وهذا خلاف المنهج العلمي الصحيح

  35. مجدى ابو وردة يقول

    للاسف الشديد بدأ البحث على اساس خطأ وهو الاعتقاد بان يأجوج ومأجوج بشر ردم ذو القرنين اسفل بحيرة فيكتوريا شمال جنوب خط الاستواء يمكنكم قراءة بحثى على مدونتى magdi1958.blogspot.com

  36. ابو عبدالله يقول

    البحث بدون منهج علمي يعتبر تضييع للوقت و الجهد حتى لو عثر على بعض المصادفات
    الباحث جمع مجموعة صور من خرائط جوجل و جوجل ايرث ثم الف قصة تاىيخية تتسق معها
    و بعدين مش لاقي غير كورش طيب هات دليل واحد شبه موثق يقول انه كان موحد و ماكانش زرداشتي

  37. MARWAN BELKASSEH يقول

    JAMIL JIDAN

  38. mohamed khlif يقول

    نتمنى أن يكون هذا البحث المعروظ علينا صحيح

  39. توفيق عطية يقول

    تحياتي لـك عمل رائع .. بالتوفيق ان شاء الله.