بالصور.. قصة ياسين سامي أصغر غطاس في مصر

كل بيت وله حكاية وحكايتنا اليوم عن الطفل المصري المعجزة ياسين سامي الذي استطاع أن يحوز على لقب أصغر غطاس مرخص في مصر، حيث بدأ تدريباته من عمر ثماني سنوات، وانطلق يغطس مع والده مدرب الغطس محمد محمود سامي، وهو في سن العاشرة من عمره، في مدينة الغردقة، أحد أجمل المدن الساحلية المصرية، ولم يكتفِ ياسين برياضة الغطس فقط بل له هوايات أخرى ذكرها لنا هو ووالدته السيدة هبة مؤمن، صاحبة أحد المطاعم السياحية في الغردقة، في حوار قامت به (نجوم مصرية) مع الأسرة المبدعة التي بها أبطال في عالم الغطس في الماضي، وفي المستقبل أيضًا.

بالصور.. قصة ياسين سامي أصغر غطاس في مصر

كيف حصل ياسين سامي على رخصة PADI  الدولية للغوص

ياسين سامي، الغطاس الصغير، فتح لنا قلبه وقال إن أول مرة يغطس فيها في حياته كانت في مدينة الغردقة في محمية شرم الناقة، مضيفًا: “دائمًا ما احب أغطس في هذه الأماكن لأني أشاهد فيها الكثير من الأسماك الجميلة مثل سمكة الموراي، والدولفين والسمكة الصخرية (Stone Fish).

ياسين سامي في غطس بمدينة الغردقة
ياسين سامي في غطس بمدينة الغردقة

وكما يقول المثل: “ابن الوزّ عوام” فقد تعلم ياسين سامي الغطس على يد والده الغطاس الماهر رياضة الغطس، حيث تقول والدته أن الغطس هي رياضة العائلة بل ومحترفيها فجده هو من أحد المؤسسين لـ الانقاذ البحري في البحرية المصرية، والدورة التدريبية التي حصل عليها ياسين هي دورة مرخصة من مؤسسة الغطس العالمية BADI حيث يبدأ الطفل من عمر 8 سنوات تعلم السباحة وبعدها يدخل في مرحلة الـ Babble Maker حيث يغطس على مستوى قصير جدًا يقف بجسمه تحت الماء وساق ملامسه الأرض، وفي سن العاشرة من عمره يحصل المتدرب على الدورة التدريبية الكاملة (نظري وعملي) لمدة 10 أيام يسمح له الغطس بهذه الرخصة لمسافة 10 متر، وهي الدورة التي حصل عليها ياسين وبدأ ممارسة الغوص في العطلات.

ياسين سامي أيضًا مدوّن طعام وله برنامج على فيسبوك اسمه (ابن أم ياسين )

يقدم فيه مجموعة من الأصناف ويقول رأيه فيها بكل حرية، ومن أحلامه وطموحاته أن يكون ممثل شهير وأن يفتح (كامب للغطس) وهو مخيم يسمح باستضافة السياح على البحر ويمارسون فهي رياضة الغطس.

رخصة سامي للغطس المعتمدة من مؤسسة "بي ا د اي " الدولية للغطس
رخصة سامي للغطس المعتمدة من مؤسسة “بي ا د اي ” الدولية للغطس

والدته لم تسمح له في الوقت الحالي عمل قناة على موقع (يوتيوب) حتى تحميه من (هوس) الزيارات والإعجابات والمشاهدات، حيث أكدت أن الهدف هو إخراج طاقته فيما هو مفيد وليس أن يصل إلى مرحلة يفتتن بها بعالم السوشيال ميديا والفيديوهات حتى يعيش حياة متوازنة خالية من أي متاعب عصبية له كونه مازال طفل يخطو ويرسم حياته.

#ياسين_يغزو_الجونة هاشتاج للغطاس الصغير في مهرجان الجونة الأخير

ياسين سامي مع الفنان حسن الرداد في مهرجان الجونة
ياسين سامي مع الفنان حسن الرداد في مهرجان الجونة

وحضر ياسين سامي مهرجان الجونة السينمائي في دورته الثالثة، وأطلق فيه هاشتاج #ياسين_يغزو_الجونة واستقبلت الفنانة بشرى الهاشتاج الخاص به ونشرته Story على حسابها الخاص وشجعته والتقط ياسين سامي العديد من الصور مع كبار الفنانين المشاركين في المهرجان والذين يشجعون موهبته.

PADI Divers (غطاسين بادي) المنهج الذي يدرسه الغواصون منذ 50 عامًا

جديرٌ بالذكر أنه للحصول على شهادة للغوص رسميًا فيمكن الدخول على موقع https://www.padi.com/ والذي يدرس منهجًا للغوص منذ أكثر من 50 عامًا وضعه أفضل المدربين للغطس حول العالم، وهو يفتح عيون الجميع وعقولهم إلى الجمال الخفي في الطبيعة على كوكب الأرض المغطى بأكثر من 70% من مساحته، وأصدرت (بادي) أكثر من 25 مليون شهادة حتى الآن وينتمي إليها أكثر من 135 ألف غواص محترف حول العالم من أكثر من 6500 مركز ومنتجع للغوص وخدمات السكوبا في كل مكان حول العالم، حيث يتعلم فيه المتدربون بصورة تدريجية جميع المهارات والمعلومات المتعلقة بالسلامة والمعرفة البيئية المحلية لطلاب الغواصين، ويعتمد نظام بادي على توفير أفضل ممارسة، وتطبيق واقعي للغوص.