بالصور.. تعرف على وجبات وزارة التموين الجديده ذات الـ 30 جنيهاً وما بها من خداع للمواطنين

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية في بيان رسمي عن البدء في إصدار وجبات متكاملة ومتنوعة بشكل يومي تكفي 4 أفراد بقيمة 30 جنيهاً.

بالصور.. تعرف على وجبات وزارة التموين الجديده ذات الـ 30 جنيهاً وما بها من خداع للمواطنين

حيث تتميز وجبات التموين الجديدة أنها وجبات متكاملة تحتوي على اللحوم والنشويات والخضراوات، وتكفي الوجبة الواحدة لأسرة مكونة من 4 أفراد، ويستطيع المواطن عند ذهابه للمركز التمويني التابع له إختيار الوجبه المناسبه له.

ووفقاً للبيان فتوجد وجبات تحتوي على كيلو من اللحم وكيلو من الأرز وكيلو من الخضراوات والسلطة، ولكن بعد الإطلاع على الوجبه فعلياً تبين أن ما بها من لحم هو 500 جرام فقط وليس كيلو كما أعلنت وزارة التموين.

الغريب في الأمر أن وزارة التموين أطلقت على الوجبات هذا الإسم رغم أنها يتم تقديمها للمواطن نيئة دون طهي، أي أنها في حقيقة الواقع “طبخة”، كما أن كمية اللحم المفروم التي تأتي ضمن وجبات اللحوم تزن 350 جرام فقط وليس كيلو كما ذكرت الوزارة في البيان، علاوة على أن اللحم المجمد يزن 500 جرام فقط وليس كيلو.

وجبات وزارة التموين الجديده ذات الـ 30 جنيهاً وما بها من خداع للمواطنين
وجبات وزارة التموين الجديده ذات الـ 30 جنيهاً وما بها من خداع للمواطنين

من جانبه إعترف مصدر مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية لجريدة “اليوم السابع” أن اللحوم المجمدة التي تقدمها الوزارة في وجباتها الجديده هي نصف كيلو فقط، كما أن اللحم المفروم هو 350 جرام فقط وليس كيلو، بالإضافة إلى بعض الخضراوات والفواكه.

وأشار المصدر إلى أن الوزارة قد سارعت بالإعلان عن تلك الوجبات تنفيذا لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي التي دعا خلالها إلى تقديم المنتجات والسلع الأساسية للمواطنين بأسعار مخفضة، حيث تم مخاطبة الشركة القابضة للصناعات الغذائية والمجمعات الإستهلاكية التي تتبعها بضرورة توفير سلع تحتوي على لحوم وأرز وخضراوات وفواكه في منافذ التموين.

في السياق ذاته أكد الدكتور نادر نورد الدين مستشار وزير التموين لهيئة السلع التموينية السابق أن ما تقدمه وزارة التموين لا يمكن تسميته بـ “الوجبات” حيث أنها تقدم نيئة، لكن يمكن تسميتها “خد وإطبخ”، مشيرا إلى الوجبة التي تحتوي على كيلو سمك ماكريل روسي وسسعره فالسوق 10 جنيه وكيلو أرز بـ 4 جنيهات وسلطة من الفلفل والطماطم بـ 4 جنيهات والتي تباع بنفس سعر السوق تقريباً في التموين، مما يؤكد أن الوجبات ليست مخفضة.

وجبات وزارة التموين الجديده ذات الـ 30 جنيهاً وما بها من خداع للمواطنين
وجبات وزارة التموين الجديده ذات الـ 30 جنيهاً وما بها من خداع للمواطنين

وتسائل نور الدين كيف يمكن لوجبة تحتوي على 500 جرام فقط من اللحم أن تكفي 4 أفراد، علاوةً على أن هناك وجبة أخرى تسمى وجبة المكرونة بالبشاميل والتي تقدر كمية اللحم المفروم المرفق معها بـ 350 جرام فقط بـ 18 جنيهاً وكيس مكرونة بـ جنيها ونصف فكيف يقدم هذا بـ 30 جنيهاً، كما أن هناك وجبة أخرى عبار عن 4 وراك دجاج بـ 16 جنيهاً ويأتي معها أرز وبطاطس بقيمة 8 جنيهات وتبيعها الوزارة بـ 30 جنيهاً، الأمر الذي يؤكد أن وجبات التموين لا تباع بأسعار مخفضة كما يدعي المسئولين.

وتابع نور الدين بأن الأسرة الواحدة إن إحتاجت لـ 30 جنيهاً من أجل الحصول على وجبة الغذاء وحدها فهناك أيضا وجبات الإفطار والعشاء التي قد تصل إلى السعر ذاته أيضاً، فعلى سبيل المثال إذا حصلت الأسرة على وجبة الغذاء فستنفق 900 جنيهاً شهرياً، بالإضافة إلى وجبة إفطار بـ 15 جنيهاً ووجبة عشاء بـ 15 جنيهاً فستحتاج الأسرة إلى أكثر من 1800 جنيه شهرياً من أجل الطعام فقط.



اترك تعليقا