بالصور | الخواجة بيجو أشهر يونانى فى مصر كما لم تعرفه من قبل


الخواجة بيجو ، شخصية أثرت فى تكوين الطابع الكوميدى لدى الجمهور و المشاهد العربى و المصرى ، فلهجته اليونانية الشهيرة الممزوجة باللغة العرببية ، ذات الطابع الكوميدى ، جعلته واحدَا من أشهر الفنانين فى هذا المجال ، خاصًة أنه يتقن اليونانية.

الخواجة بيجو

الخواجة بيجو ليس يونانيًا كما يعتقد أو يعرف البعض عنه ، لكنه فنان مصرى موهوب ، إسمه محمد فؤاد أمين راتب ، و ولد الفنان محمد فؤاد أو الخواجة بيجو فى الأول من مايو عام 1930 فى مدينة الزقازيق ، بمحافظة الشرقية.

الخواجة بيجو 1

بدايته الفنية

و بدأت شهرته الحقيقية فى عام 1952 ، عندما إشترك فى البرنامج الإذاعى الشهير ساعة لقلبك ، الذى كان يحظى بمتابعة جيدة حينها ، و يقدم العديد من الإستكتشات الكوميدية

قد يهمك أيضًا :

بالصور | فنانين و فنانات تعرضوا للإحراج بسبب أقاربهم ، شقيق أحلام ، و إبنة شيرين السبب

3 أشياء سبب مشاكل نفسية فى حياة أحمد زكى ، سعاد حسنى طرف فى إحداها

أحمد زكى | فنانة مشهورة ترفض الزواج منه بسبب المرض ، أسرار تعرفها لأول مرة

قصص حب جارته اليونانية

حبه للغة اليونانية لم يأتى من فراغ ، فرواء إتقانة هذه اللغة فتاة أحبها و كانت جارة له ، و هى يونانية الأصل ، و لكن قصة الحب لم تكتمل بسبب إكتشاف والدته لهذا الأمر ، و هو ما جعلها تترك الزقازيق و تتجه نجو القاهرة.

لم يكتفى الخواجة بيجو بقصة حبه الأولى التى سرعان ما إنتهت ، فأثناء عرضه لإحدى أعماله فى مصر على خشبة المسرح ، لفت نظره فتاة يونانية أخرى ، و أخذ يتعلم المزيد من اللغة حتى يتواصل مع الفتاة اليونانية التى كانت تشاهده.

الخواجة بيجو 2

و فى النهاية إكتشف أن تلك الفتاه ما هى إلا إبنة عم صديقه المقرب و خطيبته ، و صديقه هو الذى كان يعلمه إتقان اللغة اليونانية ، و إنتهى هذا الأمر سريعًا بشجار بينه و بين صديقه المقرب.

أعماله

على مدار مشواره و تاريخه الفنى ، أقنع الفنان الموهوب محمد فؤاد أو الخواجة بيجو ، أنه يونانى ، حتى بعض من كان يعمل فى المسرح بسبب إتقانه الشديد للغة اليونانية ، و معروف من بداية أعماله بإسم من نسج خياله و هو.

بيجو كسفريتو كاتوليانو بسطانو أرسيان جوندفولو كولاس باولو فاستاولو بونو فينو بيجو

و هو الإسم الذى قام بأداء جميع أعماله بها ، و يلاحظ الجميع أنه حتى مع بداية دخوله مجال السنيما ، فلم يقك بتغيير الإسم.

الخواجة بيجو 3

دراسته

تخرج الفنان محمد فؤاد من كلية التجارة ، و عمل فى عدد كبير من المناصب و الوظائف ، إلى أن وصل إلى مدير علاقات عامة ، و كان حينها يكمل دراسته للحصول على الدراسات العليا.

و عمل فترة كبيرة فى دولة الكويت فى أحد شركات الأسمدة على سبيل الإعارة ، و بعد أن إنتهت إعارته عمل فى التليفزيون الكويتى كمعد للبرامج.

الخواجة بيجو 4

الوفاه

توفى الخواجة بيجو عام 1986 إثر أزمة قلبية ، بعد أن عاد من الكويت ، و لم يلقى مجالًا للعمل ، حتى الإذاعة الذى إعتبرها بيته الأول ، بعد أن أصيب بالشلل فى الكويت ، و عاد إلى مصر بالتحديد فى عام 1978.