بالصور | التفاصيل الكاملة لليوم الأول لعملية عاصفة الحزم والحرب على الحوثيين

أعلنت مصادر عدة في المملكة العربية السعودية أن عملية عاصفة الحزم، التي قامت بتنفيذها القوات الجوية السعودية، انه تم تدمير جميع معاقل الحوثيين تقريبا في اليمن، والتي نقلتها وكالة الانباء السعودية الرسمية، أن الضربة الاولى على معاقل الحوثيين قد تم تدميرها بالكامل، وتم اسقاطط بعض الطائرات التابعة لجماعة الحوثى في اليمن.

بالصور | التفاصيل الكاملة لليوم الأول لعملية عاصفة الحزم والحرب على الحوثيين 1 27/3/2015 - 1:26 ص

فيما قال المتحدث باسم عاصفة الحزم، انه لا مجال في التهاون مع جماعة الحوثيين، ولن نسمح لاى احد بدعم التمرد الحوثى في اليمن.

فيما أعلن المتحدث الرسمى باسم البيت الابيض في الولايات المتحدة الامريكية، عن قلق واشنطن من الانشطة الايرانية القريبة من الحدود اليمنية.

على سياف اخر قامت العديد من الدول العربية بالمشاركة عسكريا في العمليات العسكرية على الاراضى اليمنية، وقد رفضت العديد من الدول مثل تونس التدخل الاجنبى.

و على صعيد اخر فقكان للمصريين اراء اخرى حول مشاركة الجيش المصري في العمليات العسكرية في اليمن، وما بين مؤيد ومعارض، فقد تباينت ردود الافعال حول ذلك الموقف، من خلال موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك.

قال احد النشطاء اليمنيين ويدعى خالد المصباحى، انه يمنى وجماعة الحوثى لا تمثله، وقد وجه عبارات التهديد لايران

و قال ناشط اخر ويدعى Ahmed Fahmee، أن فلسطين تنادى العرب منذ 60 عاما، ولا يوجد استجابة للعرب، وبمجرد أن الرئيس اليمنى طلب الدعم العكسرى، فقد لبى النداء معظم الزعماء العرب.

و قد ايد الناشط أبو علاء دخول الجيش المصري إلى اليمن بقوله، نعم اؤيد دخول الجيش المصري إلى اليمن، لان الحوثيين ليس انتمائهم إلى العرب، بل انتمائهم إلى ايران، وقال أن عدم المشاركة العربية في الحرب الآن في اليمن تعتبر خيانة عظمى على حد وصفه.

فيما قال احد النشطاء العراقيين ويدعى قحطان الموسوى، وموجها كلامه إلى الجيش المصرى، لو في الجيش المصري خير لكانوا حاربوا اليهود، وقد اتهم الملك السعودى بانه وحكامها بانهم حاخامات يهود.

عاصفة الحزم 1

و كان للناشط المسامح كريم راى اخر، قائلا، انه ليس من حق اى دولة أن تقصف اليمن، لان هناك العديد من الاطفال والنساء، وموجها سؤاله إلى مصر والسعودية، هل تقبلوا لاى دولة أن تتعدى اراضيكم وحرياتكم؟.

و كان للناشط Mohamed Ibrahim Omara رايا اخر قائلا، اؤيد اشراك مصر في عملية عاصفة الحزم في اليمن، وقد ذكر عدة أسباب لذلك التدخل، أولا وبحسب رايه، لان باب المندب يعتبر شريان الحياه من جهة البحر الاحمر بالنسبة لقناة السويس، والسبب الثانى لان الحوثيين مجرد شيعة يريدون السيطرة على باب المندب، حتى يسيطرون أيضاً على مضيق هرمز.

و قد ايد مشاركة الجيش المصري أيضاً الناشط Osama Hussien مختصرا كلامه في جملة واحدة وهى، نعم لاعادة هيبة الدول العربية.

عاصفة الحزم 2

و على سياق اخر فقد ايد الناشط Alias Alias مشاركة جيش مصر في اليمن قائلا، نعم اؤيد دخول الجيش المصرى، ولكن بحكمة، وارجح ذلك لان الغرب كل هدفه تدمير كل الجيوش العربية.

و اختلف معه أبو أحمد وحيد الساعدى في الراى قائلا، لماذا لا تكون الحرب ضد اليهود والصهاينة، وهم من زرعوا الفتنة، وجعلت العرب في قتال مستمر فيما بينهم.

و قال الناشط Gamal Ghaly مختصرا كلامه في جملة قصيرة واكيد تاكيده بنعم، مضيفا بلاش قلة ادب.

و اضاف الناشط Dhya Al-dain انه ليس مؤيد لقرار تدخل الجيش المصري في اليمن حاليا، نظرا لان هناك أولويات، خاصة انه في حرب على الارهاب في سيناء، وجماعة الاخوان المسلمين، لذلك يتوجب على الجيش المصري الدفاع عن اراضيه أولا.

و قال احد النشطاء ويدعى عيساوى العيساوى، أن الجيش المصري كان الاجدر له أن يصوب سلاحه نحو اسرائيل، وليس نحو العرب، مضيفا أن الشعب اليمنى قرر انهاء عبوديته من ال سعود، واضاف قائلا، أن العرب للاسف يقتلون بعضهم البعض، واسرائيل وامريكا تبيع لهم السلاح.

و قال الناشط السعيد عمر كلمة واحدة وهى، الله ينتقم من ايران.

و قال الناشط Mohamed Sakr اوافق لعمليات مشتركة، ولكن بشكل محدود، وليس كما حدث في هعد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، مضيفا اننا يجب أن نتعلم من الماضى، قائلا أن التاريخ يعيد نفسه.

عاصفة الحزم 3

و هذا جانب اخر من ردود الافعال المتباينة حول هذا الموضوع

عاصفة الحزم 4

عاصفة الحزم 5

عاصفة الحزم 6

عاصفة الحزم 7

و على سياق اخر، جائت عملية عاصفة الحزم للدعوة لانشاء قوة عربية مشتركة، بحسب ما اكده خبراء عسكريون واستراتجيون، مؤكدين على وجود عدة اخطار حقيقية تحيط بالمنطقة العربية.

و قد أعلنت دولة السودان على استعدادها بالمشاركة في العمليات العسكرية في اليمن لردع الحوثيين، وأعلنت استعدادها ارسال قوات برية إلى اليمن.

و قد اتخذت مصر نفس نهج الموقف السودانى، وأعلنت ارسالها قوات إلى اليمن، وقد اكدت مصادر بالقوات البحرية المصرية أن وصول الوقات إلى سواحل اليمن، قد يستغرق على اقل تقدير 5 ايام.

و اكدت مصادر مطلعة في اليمن أن نحو 95 % من الشعب اليمنى يؤيدون دخول قوات عربية مشتركة لضرب معاقل الحوثيين.

و في سياق اخر اجتمع وزراء الخارجية العرب على الفور، وقد سيطرت على الاجتماع، الحرب على الحوثيين، مؤكدين على أن عاصفة الحزم كانت استجابة للشرعية في اليمن، وقد أعلنت العراق رفضها خلال الاجتماع المشاركة باى عمليات عسكرية هناك.

و قد لاقى هذا القرار تاييدا عربيا مشتركيا لعاصفة الحزم، مؤكدين على انهم متمسكون بالشرعية وحماية الشعب اليمنى من خطر الحوثيين.

و قال خبراء اقتصاد ومحللين ماليين، على أن حرب اليمن قد ساعدت في تصاعد البورصة، وجذب المستثمرين الاجانب، وانه قد ارتفعت أسعار البترول، والذهب خلال أول ايام عاصفة الحزم في اليمن.

و على الصعيد الدينى، فقد اجمع علماء الازهر على ضرورة تاييد العمليات العسكرية ضد الحوثيين في اليمن، وقد قال الدكتور أحمد عمر هاشم، أن الموقف المصري مشرف جدا، داعيا الله يوفق مصر وشعبها.

و قد صدر في وقت سابق من اليوم أن حزب الله اللبانى اصدر بيانا ادين فيه العمليات العسكرية السعودية في اليمن ضد الحوثيين.

و قد هددت جماعة الحوثى دولة الكويت برد حازم ورادع في حال تدخلها العسكرى لضرب الحوثيين ايضا.

و على سياق اخر فقد دعت ايران بوقف العمليات العسكرية في اليمن، في محاولة منها لفرض سيطرتها على المنطقة العربية، وقد شنت العديد من وسائل الاعلام في ايران هجوما لاذعا على جميع الدول العربية المؤيدة والمشاركة في الحرب على اليمن.

و في خبر عاجل قالت وكالة رويتر للانباء، أن هناك 4 قطع بحرية تابعة للقوات البحرية المصرية، تحركت نحو السواحل اليمنية عن طريق البحر الاحمر.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليقات
  1. Avatar of عبدالعزيز
    عبدالعزيز يقول

    انا يمني الله ينصرهم ولكن ليش مايحرروا المسجد الاقصى السبب ان العرب يخافوا من اليهود

  2. Avatar of جمالالدين
    جمالالدين يقول

    الطايور الخامس ابتدأ – من الاخر سوف يكون هناك حلف واسطول عربى وسلاح بايدينا ونزرع غذائنا وفى الف داهيه الى مش عاجبه يشرب من البحر الاحمر وفى الابيض وكمان المحيط والخليج العربى وبطلو هرتله