النسانيس تهدد السويس والطب البيطري يحاول أن يتعامل معاها والمواطنين طالما مسالمين نجبلهم أكل

فوجئ مواطنين حي الجانين وقرية العمدة بالسويس منذ عدة أيام قليل بانتشار النسانيس على الأشجار وعلى أعالي المنازل، وأيضا انتشرت النسانيس في منطقة بورتوفيق المتاخمة للمجري الملاحي لقناة السويس، وادت تلك الظاهرة إلى أثارة الدهشة لدي كل من المواطنين وهيئة الطب البيطري بالمنطقة، ولذلك حاولنا جاهدين بموقع نجوم مصري بوضع أفضل تغطية حول ذلك الحدث واليكم التفاصيل.

نسانيس السويس تهدد المواطنين
النسانيس تهدد السويس والطب البيطري يحاول أن يتعامل معاها والمواطنين طالما مسالمين نجبلهم أكل 1 14/3/2018 - 3:28 م
احدي النسانيس اعلى اشجار منطقة حي الجانين

من أين أتت تلك النسانيس؟

يتسال الكثير من أين تأتي تلك النسانيس إلي هذه المنطقة الريفية؟ وكان الرد الأكثر احتمالا هو أن من المحتمل أن هذه النسانيس خرجت من بعض السفن التي تمر من المجري الملاحي لقناة السويس، والذي دفع المواطنين والمسؤولين إلي هذه الإجابة بان المنطقة التي ظهرت بها النسانيس هي قريبة من مجري قناة السويس، ويقول احدي سكان منطقة حي الجانين بالسويس انه لم تكن المرة الأولي لحدوث مثل هذه الظاهرة ولكن منذ عدة سنوات ظهرت عدة نسانيس وعجول هاربة من بعض السفن خلال مرورها من الجري الملاحي قناة السويس.

النسانيس تهدد السويس والطب البيطري يحاول أن يتعامل معاها والمواطنين طالما مسالمين نجبلهم أكل 2 14/3/2018 - 3:28 م

النسانيس تهدد سكان المنطقة

تأتي عدة مخاوف من سكان منطقة الجانين وبورتوفيق من تعرض النسانيس الهاربة من الأطفال في الشوارع، وأيضا من انه تكون حاملة لأي أمراض قد تؤثر على المواطنين أو أطفالهم، بينما نلاحظ في جهة أخرة بعض المواطنين يلعبون مع النسانيس ويستمتعون هم وأولادهم بمشاهدتها.

الطبي الشرعي يتحرك نحو تلك الظاهرة

بمجرد ما تم البلاغ الي الجهات المسؤولة في منطقة حي الجانين وبورتوفيق قامت الدكتورة عزيزة يوسف مدير الطب البيطري بالسويس بتشكيل لجنة لرصدها، وأبلغت أيضا بوجود تلك النسانيس للهيئة العامة للطب البيطري، وأيضا أبلاغ أدارة الأزمات بمحافظة السويس وذلك لمخاطبة شرطة المرافق لاصطياد النسانيس عن طريق الخرطوش، ولكنه فوجئت بان شرطة المرافق لم تمتلك خرطوش.

الطب الشرعي يطلب حديقة الحيوان لامساك النسانيس

قالت أيضا الدكتورة عزيزة يوسف مديرة الطب البيطري بالسويس، بانها طلبت حديقة الحيوان بالجيزة للامساك بتلك النسانيس ونقلها فورا ألي الحديقة، وأضافت بان اللجنة المكلفة من هيئة الطب البيطري للبحث في تلك الظاهرة، بحثت بانه إذ كانت هناك نسانيس هربت من المنطقة أو أن بعض المواطنين قام بإمساك احدي هذه النسانيس ولكن لم تكتشف هروبها من احد.

شهود عيان من قلب الحدث بالسويس

قال سيد عمران احد سكان المنطقة انه شاهد النسانيس فوق سطح المنزل، وأشاره انه في البداية لم يكن مدرك الموقف، ثم اعرب عن سبب اندهاشه من وجود النسانيس بعبارة “أنا اسمع انه غالي ومفيش حد هنا هيربي نسناس وشكل النسناس لطيف ومسالم ولكن اختفي لما قربت منه”.

وقال السيد محمد أبو ياسين أن الأهالي يقدمون له الطعام ولا يمانعون ذالك