المالية: ضوابط صرف المقابل النقدي للإجازات الاعتيادية |، شروط الصرف في قانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية

أصدر وزير المالية، الدكتور عمرو الجارحي القرار الوزاري رقم 199 لسنة 2017، الخاص بوضع ضوابط صرف المقابل النقدي لرصيد الإجازات الاعتيادية للموظفين، والذي يكون قبل العمل بقانون الخدمة المدنية، الصادر رقم 81 لسنة 2016، ووضع قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 ولائحتة التنفيذية شروط منح الإجازات الاعتيادية للموظفين وسنوضح الشروط والضوابط لمنح الموظفين الإجازات الاعتيادية.

المالية - ضوابط - صرف - المقابل - النقدي - للإجازات – الاعتيادية

المالية.. ضوابط صرف المقابل النقدي لرصيد الإجازات الاعتيادية للموظفين التي تكون قبل الخدمة المدنية

أوضحت وزارة المالية في القرار رقم 199 لسنة 2017، طبقاً للمادة الأولي منه، استحقاق الموظف عند انتهاء خدمته مقابلاً نقدياً لرصيد إجازاته الاعتيادية التي تكون قبل العمل بقانون الخدمة المدنية، ويحسب على أساسي الأجر مضاف إليه العلاوات الخاصة، التي تقاضاها قبل العمل بالخدمة المدنية، وتضمن القرار ثانياً إعداد إدارة الموارد البشرية بالمؤسسات، بياناً تفصيلياً من واقع ملف خدمة الموظف محدداً به رصيد الإجازات المتبفي له قبل العمل بالخدمة المدنية، كما أشارت إلي الضوابط التالية مع عدم الإخلال الأحكام القضائية لدي صرف المقابل النقدي :-

  • أن يتضمن البيا المنصوص عليه في المادة الثانية صراحة على أن رصيد الإجازات الاعتيادية كان لأسباب اقتضتها مصلحة العمل، ويتم اعتماده من السلطة المختصة.
  • الا يجاوز رصيد الإجازات الحد الأقصي للرصيد وهو 789 يوما، مع مراعاة الفئات العاملة بالمناطق النائية.
  • يشترط لمن أقام دعاوي قضائية سابقة ولم يفصل فيها، أو تقديم طلبات أمام لجان التوفيق، يشترط لصرفة تقديم إقراراً موثقاً في الشهر العقاري بالتنازل عن تلك الدعاوي والطلبات
  • يصرف50% من المقابل النقدي للموظف المنتهية خدمتة أو لورثته، ثم تصرف الأجزاء الباقية بعد مرور ستة أشهر من تاريخ صرف الدفعه الأولي، إذا ما تجاوز الرصيد مبلغ عشرة آلاف جنية، ويصرف قيمة الرصيد كلة إذا كان دون هذا المبلغ.
  • يتم الخصم بالتكاليف الخاصة بالمقابل النقدي على نوع 8 تكاليف المقابل النقدي لرصيد الإجازات الاعتيادية، والذي تم استحداثه بموازنة الجهات لهذا الغرض ببند 7 مزايا نقدية بالباب الأول.
  • في حال ثبوت عدم صحة البيانات والأرقام التي يتضمنها البيان التفصيلي المنصوص عليه في المادة 2 من هذا القرار يتحمل المشاركون في إعداده أو اعتماده بكامل المسئولية التأديبية، والمدنية والجنائية.

شروط الحصول على إجازة اعتيادية في قانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية

أوضحت المادة 50 من القانون رقم 81 لسنة 2016، أنه يجب على الموظف أن يتقدم بطلب للحصول على كامل إجازاته الاعتيادية السنوية، ولا يجوز للوحدة ترحيلها إلا لأسباب تتعلق بمصلحة العمل وفي حدود الثلث على الأكثر ولمدة لا تزيد على ثلاث سنوات. وإذا لم يتقدم الموظف بطلب للحصول على إجازاته على النحو المشار إليه، سقط حقه فيها وفي اقتضاء مقابل عنها، أما إذا تقدم بطلب للحصول عليها ورفضته السلطة المختصة استحق مقابل نقدي عنها يصرف بعد مرور ثلاث سنوات على انتهاء العام المستحق عنه الإجازة على أساس أجره الوظيفي في هذا العام، وتبين اللائحة التنفيذية إجراءات الحصول على الإجازة وكيفية ترحيلها.

المالية - ضوابط - صرف - المقابل - النقدي - للإجازات - الاعتيادية
المادة 50 من قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016

أما بالنسبة للائحة التنفيذىة لقانون الخدمة المدنية (رقم 81 لسنة 2016)، فقد وضعت الشروط التالية للموظفين لكي يحصلوا على رصيد الإجازات الإعتيادية، وأوضحته المادة 138من اللائحة والتي تنصف :-

لا يجوز ترحيل الإجازات الاعتيادية المستحقة بعد العمل بالقانون إلى السنوات التالية لها، إلا بتوفر الشروط الأتية:

– أن يتقدم الموظف بطلب للحصول على هذه الإجازات.

– أن تقرر السلطة المختصة رفض الطلب لأسباب تتعلق بمصلحة العمل.

– أن يكون الترحيل في حدود ثلث الإجازات المستحقة عن السنة ولمدة لا تزيد على ثلاث سنوات.

المالية - ضوابط - صرف - المقابل - النقدي - للإجازات - الاعتيادية
المادة 138 من اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016
المالية - ضوابط - صرف - المقابل - النقدي - للإجازات – الاعتيادية
قرار المالية الخاص بوضع ضوابط صرف المقابل النقدي لرصيد الإجازات الاعتيادية

المالية - ضوابط - صرف - المقابل - النقدي - للإجازات – الاعتيادية

المالية - ضوابط - صرف - المقابل - النقدي - للإجازات – الاعتيادية