لجان الانتخابات الرئاسية 2018.. طريقة الاستعلام عن مكان لجنتك الانتخابية عن طريق الرقم القومي

بدأت الآن الانتخابات الرئاسية للعام الحالي، بعد أن تم غلق أبواب الدعاية للمرشحين في الانتخابات الرئاسية، حيث تدور الانتخابات بين كل من رئيس الجمهورية الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، والمهندس مصطفي موسى، والتي من المقرر أن تنتهي يوم 28 مارس الحالي، حيث قد انتهى التصويت للمصريين في الخارج، ثم بدأ التصويت للانتخابات الرئاسية داخل مصر، وتبدأ الانتخابات الداخلية يوم 26، 27، 28 مارس الحالي، حيث تستمر أيام الانتخابات لمدة 3 أيام، ثم الإعلان عن نتيجة الانتخابات والفائز بكرسي الرئاسة.

اللجان الانتخابية

الاستعلام عن اللجنة الانتخابية عن طريق الرقم القومي

ولكل من يريد الاستعلام عن اللجنة الانتخابية الخاصة به، من خلال استخدام الرقم القومي الخاص به، عليه اتباع بعض الخطوات التالية:

  1. التوجه إلى الموقع الرسمي للهيئة القومية للانتخابات من هنا.
  2. ثم إدخال الرقم القومي المكون من 14 رقم في المكان المخصص له.
  3. والضغط على أيقونة استعلام ستظهر لك مكان لجنتك الانتخابية.

معرفة اللجنة الانتخابية عن طريق رسالة نصية عبر الهاتف

قدمت الهيئة الوطنية للانتخابات، بتقديم خدمة الرسائل النصية لمعرفة مكان اللجان الانتخابية ورقم اللجنة ورقم الناخب، وذلك من خلال إرسال رسالة نصية على الرقم 5151، ويكون محتوى الرسالة الرقم القومي للبطاقة الشخصية، وسيتم الرد عليك مباشرة على الهاتف المحمول برسالة فيها كل البيانات المطلوبة.

كما قد طرحت وزارة الداخلية أرقام مخصصة للعمل على نقل الناخبين الغير قادرين على النزول إلى مقر ولجان الانتخابات الرئاسية، وسوف نطرح لكم أرقان الهواتف نقلا عن موقع اليوم السابع.

أرقام-وزارة-الداخلية-لنقل-الناخبين
أرقام-وزارة-الداخلية-لنقل-الناخبين

معلومات هامة عن انتخابات الرئاسة

  • يتواجد الكثير من التساؤلات للبعض المشاركين في تصويت بالانتخابات عن طريقة الإدلاء بصوته في الانتخابات، ومعرفة الشروط الأساسية للتصويت الصحيح، حتى لا يقع في خطأ يؤدي ذلك إلى بطلان صوته، كما يوجد عدد من الممنوعين من التصويت في الانتخابات الرئاسية القادمة العام الحالي.
  • أشار الدكتور محمود كبيش، عميد كلية الحقوق في جامعة القاهرة الأسبق، بأنه من المحظور على الناخب اختيار مرشحين فيجب اختيار مرشح واحد فقط، ويجب معرفة اللجنة الانتخابية التابع لها ورقمه الخاص في اللجنة، والحضور في الوقت المحدد للتصويت.
  • السن القانوني للانتخاب يبدأ من 18 عام فأكثر وليس أقل من ذلك.
  • وأما عن الممنوعين من الإدلاء بصوتهم في اللجان الانتخابية فيتمثلوا في كل من رجال الشرطة والقوات المسلحة، حيث أنهم خاضعين للنظام ولا يجوز تصويتهم، ومن الممنوعين أيضا المحكوم عليهم في جريمة جنائية أو جنحة مخلة بالشرف، والهاربين من العقوبة، والقضاة لهم حق التصويت في اللجان الانتخابية.

لجان الانتخابات الرئاسية 2018.. طريقة الاستعلام عن مكان لجنتك الانتخابية عن طريق الرقم القومي 1 28/3/2018 - 6:44 م لجان الانتخابات الرئاسية 2018.. طريقة الاستعلام عن مكان لجنتك الانتخابية عن طريق الرقم القومي 2 28/3/2018 - 6:44 م لجان الانتخابات الرئاسية 2018.. طريقة الاستعلام عن مكان لجنتك الانتخابية عن طريق الرقم القومي 3 28/3/2018 - 6:44 م لجان الانتخابات الرئاسية 2018.. طريقة الاستعلام عن مكان لجنتك الانتخابية عن طريق الرقم القومي 4 28/3/2018 - 6:44 م

الغرامة الموضوعة لعدم التصويت

يعاقب من لم يشارك في الانتخابات الرئاسية، بغرامة مالية لا تجاوز 500 جنيه، لكل من اسمه مقيد في قاعدة بيانات الناخبين، وقد تخلف بغير عذر عن الإدلاء بصوته في الانتخابات الرئاسية، ولم يتم تطبيق العقوبة حتى هذه الفترة بسبب كثرة عدد من يقوموا بالإدلاء بصوتهم في الانتخابات.

طريقة جديدة لمعرفة مكان لجنتك الانتخابية عن طريق الهاتف المحمول

توجد عدة تطبيقات تم طرحها لتسهيل معرفة مكان اللجنة الانتخابية والتوجه لها على الفور دون معانا في معرفة مكان اللجنة الانتخابية.

تطبيقات الهواتف المحمولة للانتخابات الرئاسية

فيوجد تطبيق Egypt Elections، حيث يتيح ذلك التطبيق معرفة مكان الانتخاب وكل الانتخابات القادمة ومكان التصويت عبر خرائط موضحة المكان، ويسهل استخدامه لمن يصوتون في الخارج حيث يكون لهم فرصة لمعرفة المكان الذي يجب التوجه له للإدلاء بصوتهم.

قامت الهيئة الوطنية للانتخابات بتوزيع الناخبين على اللجان الفرعية، من قضاة الذين سيتولون الأشراف على الانتخابات الرئاسية في كل من اللجان العامة والفرعية، في كل محافظات مصر على مستوى جمهورية مصر العربية.

تحديث

صرح المستشار محمود حلمي الشريف، نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، بان الاقتراع للناخب سيكون عن طريق استخدام أصل البطاقة للرقم القومي، وحتى في حالة لم تكن سارية، أو عن طريق جواز السفر الثابت به الرقم القومي للناخب.

اللجان الانتخابية في محافظة القاهرة

  • عدد اللجان العامة 44 لجنة
  • عدد المراكز الانتخابية 823 مركز
  • عدد اللجان الفرعية 681 لجنة
  • عدد الناخبين في محافظة القاهرة 3 مليون ناخب

اللجان الانتخابية لمحافظة الإسكندرية

  • عدد اللجان 18 لجنة
  • عدد المراكز الانتخابية 407 مركز
  • عدد اللجان الفرعية 681 لجنة
اللجان الانتخابية
اللجان الانتخابية

قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.