الفنان وديع الصافي 12معلومة لم تنشر عنه من قبل كانت سبب في احتفال جوجل بميلاده


كان الفنان وديع الصافي الذي لقب بالحنجرة الذهبية والصوت الصافي وقديس الطرب وعملاق لبنان وصوت الجبل من أشهر نجوم الفن والغناء في لبنان والعالم العربي ويكرمه اليوم “محرك البحث جوجل” لما قدمه من إنجازات فنية في عالم الغناء،  والتلحين في العالم العربي،  وترسيخ قواعد الغناء اللبناني،  وتميزه من خلال تاريخه الفني الذي أمتد عبر سنوات طويلة وكانت رحلة كفاحه دروساً  ونبراس لشباب الفنانين في هذا العصر واليكم بعض المعلومات التي تنشر لأول مرة عن حياة الفنان الكبير الراحل  وديع الصافي لايعرفها الكثير من الناس.

 12 معلومة كانت من أسباب إحتفال محرك البحث جوجل بميلاد الفنان وديع الصافي:

1-الأسم الحقيقي للفنان وديع الصافي هو وديع فرنسيس ولد في شهر نوفمبر عام 1920في قرية نيجا الشوف
كانت عائلته فقيرة مكونة من عشر أفراد 8 أخوات وكان هو رقم 2 في ترتيب الأشقاء كان والده بشارة يوسف جبريل يعمل في الدرك (الخفر) البناني.

2-عام 1930 تركت الأسرة قرية نيجا الشوف ورحلت إلي بيروت العاصمة البنانية والتحق وديع  بمدرسة دير المخلص الكاثوليكية وهو ماروني فكان الماروني الوحيد فيها وأمضي بها ثلاث سنوات وتركها وأتجه إلي الموسيقى التي كان يعشقها وحتى يساعد والده في الإنفاق علي الأسرة

3-عام 1940 أشترك في مسابقة في إذاعة لبنان في فترة الإنتداب الفرنسي وفاز بالمركز الأول من وسط 40 متسابق في الغناء والتلحين والعزف وغني أغنية يامرسل النغم الحنون .

4-كانتاللجنة التي رشحته للفوز بالمسابقة هم من أطلقوا عليه اسمه الجديد “وديع الصافي” وذلك لأنهم وجدوا  صوته صافي ونقي وقوي  وكانت اللجنة مكونة من ميشال خياط، وسليم الحلو، والبير ديب ،ومحي الدين سلام .

5-كانت الإذاعة بالنسبة لوديع الصافي هي المدرسة والمعهد فقد تتلمذ علي يد أساتذة الفن في لبنان في هذه الفترة (مشال خياط وسليم الحلو)وكانا لهم تأثير كبير في تكوين شخصية وديع الصافي الفنية.

نتيجة بحث الصور عن وديع الصافي
6- عام 1944 كان أول لقاء له مع الفنان الراحل عميد الموسيقى العربية محمد عبد الوهاب الذي أعجب بصوته ولقبه بالحنجرة الذهبية.
7- عام 1947 سافر الفنان وديع الصافي إلي البرازيل في رحلة فنية واستمر هناك ثلاث سنوات وبعد عودته أنطلق وذاع صيته بعد أغنية “عاللوما” التي اشتهرت وكانت على كل لسان فكان أول مطرب عربي يغني باللهجة اللبنانية مع الموال بكلمات سهلة وبسيطة.

8- تزوج الفنان وديع الصافي عام 1952 من ملفينا طانيوس وأنجب منها أبنائه الستة ( مرلين وودنيا وفادي وجورج وأنطوان وميلاد).
غادر وديع لبنان إلى مصر عام 1976 مع بداية الحرب في لبنان ثم سافر إلى بريطانيا وبعدها استقر في باريس فكان يحي الحفلات البنانية للمغتربين هناك ليشعرهم بأن الحرب ستنتهي وسيعود الجميع إلى الوطن.

9- اشتد المرض علي الفنان الراحل وخضع لعملية قلب مفتوح عام 1990 واستمر بعد شفائه في عطائه الفني في التلحين والغناء واشترك في حفلات غنائية كثيرة مع المغني خوسيه فرنانديز والمطربة حنين وحقق نجاح كبير وشارك في برامج المسابقات التلفزيونية بالبنان وشجع الكثير من المواهب الصغيرة.

نتيجة بحث الصور عن وديع الصافي

المزيد:

بالصور..الفنانة صابرين تكشف عن عمرها الحقيقي وتنشر صورابنها الكبير الذي أصبح شاباً وسيماً

شاهدصور لإبنة الفنان الراحل محمدكامل تنشرلأول مرة بعد وفاته

12  معلومة عن الفنانة مني زكي ومن هو أول خطيب لها من الوسط الفني

من هو يوسف فوزى “الإنسان ” 10 معلومات عن حياته الشخصية والفنية

 10-كان وديع الصافي يحمل ثلاث جنسيات منها الجنسية البرازيلية والمصرية والفرنسية وكان يعتز بجنسيته البنانية ويقول أعز من الولد إلا البلد .

11- تم تكريمه عام 1990 في حفل أقامه المعهد العربي بباريس وكان بمناسبة اليوبيل الذهبي لمشوار عطائه وانطلاقه الفني.

12- رحل الفنان الكبير يوم 11 اكتوبر عام 2013عن عمر يناهز 91 عام من العطاء الفني الذي جعله من المتميزين وكرمه اليوم محرك البحث جوجل.

واليكم أجمل ما غني وديع الصافي:
https://www.youtube.com/watch?v=7gISvJjavdM


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.