العفن الهبابي يهدد محصول المانجو في الإسماعيلية هذا العام

انتشرت على صفحات التواصل الإجتماعي منشورات تتحدث عن ظاهرة العفن الهبابي وتهديده لمحصول المانجو هذا العام وتدمير العديد من ثمار المانجو على الأشجار قبل بيعها قي الأسواق وتأثر محصول محافظة الإسماعيلية والإضرار بمصلحة المزارعين الأمر الذي دعا النائب محمد طلبة عضو مجلس النواب في الإسماعيلية أن يتقدم بطلب إحاطة للسيد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء والدكتور السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لمواجهة تراجع إنتاج المانجو في محافظة الإسماعيلية بسبب غياب الإهتمام من الجمعيات الزراعية لتوعية المزارعين.

الجدير بالذكر أن محافظة الإسماعيلية تنتج حوالي نصف محصول المانجو في مصر بنصيب يقدر بحوالي 260 الف طن على مساحة قدرها 113 فدان .

ماهو العفن الهبابي الذي يهدد محصول المانجو هذا العام

العفن الهبابي هو عبارة عن فطر أسود اللون يظهر بسبب الإفرازات العسلية اللزجة لحشرة المن وحشرة البق الدقيقي حيث تتراكم هذه الإفرازات على أوراق اشجار المانجو فتلتصق بها الرمال وتكون بيئة خصبة لتكاثر العفن الهبابي الذي يمنع وصول الأوكسجين للأوراق مما يؤدي لموتها وتقليل إنتاج الشجرة من الثمار.

مدي تأثر محصول المانجو بالعفن الهبابي

صرح نقيب الفلاحين أن تأثير العفن الهبابي على محصول المانجو لا يتجاوز 2% وهي إصابات محدودة من إنتاج محافظة الاسماعيلية والذي ستتأثر بسببه المزارع المصابة فقط.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.