الشرقيه:طالب الماجيستر يكتشف مضادات لمرض السرطان

استطاع أحمد محمد هلال الشامي ابن قريه قهبونه مركز الحسينية محافظه الشرقيه، من اكتشاف مضادات طبيعيه لمرضي سرطان الكبد والثدي. منذ صغره وهو كثير الشغف بالعلماء، وكان يعلق على بابا غرفته الصغيرة صوراً للعالم أحمد زويل ؛لتكون حافزاً له على الاجتهاد وطلب العلم.

الشرقيه:طالب الماجيستر يكتشف مضادات لمرض السرطان 3 2/12/2017 - 3:35 م

الشرقيه:طالب الماجيستر يكتشف مضادات لمرض السرطان 1 2/12/2017 - 3:35 م

قال الباحث أحمد هلال:انه اتخرج من كليه الزراعه قسم الكيمياء الحيوية عام 2011ولكنه لم اكتفٍ بدرجة البكاليورس في العلوم الزراعيه ودفعه حلمه لتقدم للامام وبدء رساله الماجيستر عام2011، وكانت الرساله تدور حول”دراسات بيوكيميائيه في مضادات الاجهاد التاكسدي في البعض النباتات”وهذه الرساله استغرقت 6اعوام وبدء يجري ابحاثه على المورنجا واعطته نتائج في مجالات اخري اما الزنزلخت اشتغل فيها على نوعين من الخلايا السرطانية في الكبد والثدي ولاحظ أن مستخلص الزنزلخت اعطي نتائج عاليه بنسبه95%لسرطان الكبد و85%لسرطان الثدي، وان هذه النتائج كانت تحت اشراف المعهد القومي للاورام.

واضاف الباحث أحمد هلال: انه على الرغم من الظروف الاجتماعيه والمعيشه الصعبه حيث لا يوجد دخل ثابت ولا وظيفه بل اعمل باليومية أن وجدتها، الا انني صممت على استكمال الدراسة وبدأت الدكتوراة باختيار عنوان الرساله هو “تحضير وتحويل بعض السكريات الطبيعية”. واتمني أن احصل على فرصه عمل تساعدني على الانفاق على ابحاثي. فأنا اناشد المسئولين ومنهم السيد محافظ الشرقية”خالد سعيد” ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، ان ينظروا لظروفي ويقدروا قيمة البحث الذي اتقدم به، بل ويتم تطبيقه وتدريب الطلبه على نتائجه في المعاهد العلميه. كما اضاف والد الباحث الحاج محمد هلال :كنت اسهر مع ولدي وألبي له متطلباته قدر الامكان والاستطاع، واقدم له الشاي والقهوة طوال فترة بحثه وعندما طلب في معهد السرطان سعدنا كثيراً وتأكدنا أن جهدنا لم يضع هباءً.

الشرقيه:طالب الماجيستر يكتشف مضادات لمرض السرطان 2 2/12/2017 - 3:35 م

واوضح الباحث أحمد هلال:انني اقدم بالبحث والتنقيب عن علاج لمرض خطير الا وهو السرطان واريد تطبيق نتائج البحث التي اظهرت الفوائد العظيمه للمضادات الحيوية التي تحتويها الزنزلخت وهي مواد طبيعية، وان المضادات الكيميائيه لها اضرار بالغة على الانسان لان اعراضها الجانبيه تتمثل في سقوط الشعر، واعتلال الكبد والكلي وهذا ماتنبهت اليه معظم المراكز الطبية على مستوي العالم واتجهت الي استغلال المضادات الحيوية الطبيعية. ويرجع الفضل الي الله أولاً ثم اسرتي وجيراني الذين يشجعوني جميعا ً ودفعوني الي استكمال الدكتوراة في هذا التخصص الذي يعود بالنفع على البشريه جميعا كما اشكر زوجتي على وقوفها بجانبي انهم جميعاً ساعدوني على تحدي الصعاب وهذه سمة المصري ف لديه دائماً قدرة على الابتكار.

وتم نشر البحث في مجلة الزقازيق للبحوث الزراعية 5/7/2017وتم التحكيم على البحث على يد كل من: -الاستاذ الدكتور امام عبد المبدي عبد الرحيم استاذ الكيمياء الحيوية كليه الزراعة جامعة القاهرة. -الاستاذ الدكتور صلاح الدين محمد لبيب استاذ الكيمياء الحيوية كلية الزراعه جامعة الزقازيق. -والاستاذ الدكتور سيد سليمان السعدني. -الاستاذ الدكتور رجب عبدالفتاح المصري. -والاستاذ حفناوي طه منصور قسم الكيمياء الحيوية كلية الزراعة جامعة الزقازيق. وانني إذا انشر هذه المواهب العلمية وتقديم يد العون لها حتى تستفيد مصر من خبراتها وجهودها، ولعل المنتدي العالمي للشباب الذي رعاه السيد رئيس الجمهورية كان من اهم محاوره تشجيع الابتكار والابداع لدي الشباب، وانني الفت نظر المسئولين في الدوله الي تبني الافكار والابحاث التي يقوم بها الشباب المخلص من ابناء مصر حتى لا نراهم بعد ذلك طيوراً مهاجرة ونندم بعد فوات الاوان.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.