السيسي يُقرر علاوة 14% لأصحاب المعاشات بدءًا من يوليو.. تفاصيل


أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن العلاوة الدورية السنوية للمعاشات ستكون 14% خلال العام المالي المقبل الذي يبدأ في أول شهر يوليو 2020، وذلك خلال لقائه، اليوم الأحد، عددٍ من السيدات بمناسبة عيد المرأة المصرية، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، وعدد من الوزاراء بينهم التخطيط، والمالية، والصحة والسكان.

وطبقت الحكومة في أول يناير الماضي، قانون التأمينات الاجتماعية الجديد، الذي يربط علاوة أصحاب المعاشات بمعدل التضخم في الأسعار وبحد أقصى 15% سنويًّا، فيما لم ترتفع معدلات التضخم السنوية خلال أول 8 أشهر من السنة المالية الحالية عن مستوى 10%، بحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

علاوة 14% لأصحاب المعاشات

وأشاد النائب جبالي المراغي، رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، في تصريحات صحفية، بقرار الرئيس السيسي بصرف علاوة أصحاب المعاشات المتمثلة في الزيادة السنوية بنسبة 14%، كما أثنى على قرار الرئيس بضم العلاوات الخمس المُستحقة لأصحاب المعاشات بنسبة 80% من الأجر الأساسي.

وفقًا للقانون الجديد سيرتفع سن المعاش إلى 65 عامًا تبدأ من عام 2030 برفع السن عامًا على أن يرتفع كل سنتين عامًا حتى يصل إلى 65 عامًا في 2040، 3 كما يضع القانون شروطًا جديدة للاستحقاق للخروج على المعاش المبكر، منها ألا تقل قيمة إجمالي المعاش المستحق للخارجين على المعاش المبكر عن 65% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك.

زيادة رواتب العاملين في الدولة

وبخلاف العلاوة الدورية السنوية للمعاشات التي أعلن عنها الرئيس السيسي، كانت الحكومة أعلنت الحكومة، قد أعلنت زيادة رواتب العاملين في الدولة بداية من يوليو المقبل، إذ قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية في مؤتمر صحفي يوم الأحد الماضي: إن العاملين في الدولة سيحصلون على زيادتين بداية من أول يوليو المقبل، إحداهما علاوة دورية والثانية استثنائية.

السيسي يُقرر علاوة 14% لأصحاب المعاشات بدءًا من يوليو.. تفاصيل 1 22/3/2020 - 7:58 م

وأوضح وزير المالية، أن العاملين في الدولة الخاضعين لقانون الخدمة المدنية سيحصلون على علاوة دورية 7% من الأجر الوظيفي، بحد أدنى 75 جنيهًا شهريًّا، ودون حد أقصى، أما غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية فسيحصلون على علاوة 12% من الراتب الأساسي، بدلا من 10%، بحد أدنى 75 جنيهًا شهريًّا.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.