السفير محمد حجازي: قضية السد الإثيوبي أصبحت قضية متعلقة بالوجود والحياة بالنسبة للشعب المصري

قال السفير محمد حجازي مساعد وزير الخارجية الأسبق خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى أثناء تقديمه حلقة اليوم من برنامج “على مسئوليتي” المذاع عبر فضائية “صدى البلد”، أن الدولة المصرية تخوض الآن معركة دبلوماسية في غاية الخطورة وهذه المعركة هي قضية سد النهضة الإثيوبي.

السفير محمد حجازي: قضية السد الإثيوبي أصبحت قضية متعلقة بالوجود والحياة بالنسبة للشعب المصري 1 6/7/2021 - 11:17 م

وأوضح السفير محمد حجازي أن الموقف الإثيوبي بقراره المتعنت يكشف النوايا السيئة المخفية والتي تهدد الأمن والاستقرار الإقليمي، مشيراً إلى أنه ينبغي على العالم النظر إلى المنطقة على أنها شديدة الخطورة وترتبط بخط المضائق والتجارة العالمية وخطوط مرور البترول وكذلك الثروات المعدنية.

وأضاف السفير محمد حجازي أن الدولة المصرية ستتابع الجهد الدولي المبذول الآن من أجل التوصل إلى حل بشأن أزمة سد النهضة وكذلك من أجل حصول مصر والسودان على حقوقهم التاريخية في مياه نهر النيل، ولكن في الوقت نفسه القاهرة قادرة على حماية أمنها القومي بالوسيلة التي تراها مناسبة.

وتابع مساعد وزير الخارجية الأسبق أن القضية الآن أصبحت متعلقة بالوجود والحياة، وذلك لأن الشعب المصري يعاني من اعتداء على الوجود، لافتاً إلى أنه لا يمكن لأي أحد أن يفرض إرادة منفردة على دول تشاركه في المياه كما أن الأمر مخالف لقوانين المجتمع الدولي.