السعر المتوقع لبنزين 95 بعد إرتباطه بالسعر العالمي من أول إبريل المقبل هل سينخفض أم سيرتفع؟

تتجه الحكومة إلى رفع الدعم كلياً عن المواد البترولية، في الموازنة العامة الجديدة 2019/2020،   بحيث ترتبط أسعاره المواد البترولية في مصر وخاصة بنزين 95 بسعره في الأسواق العالمية، وذلك كأحد الاجراءات التي أتفقت فيها الحكومة مع صندوق النقد الدولي، بحيث يكون هناك إرتباط تلقائي بسعر بنزين 95 بسعره في الأسواق العالمية إما إرتفاعاً أو إنخفاضاً بعد رفع الدعم كلياً عنه.

السعر المتوقع لبنزين 95 بعد إرتباطه بالسعر العالمي من أول إبريل المقبل هل سينخفض أم سيرتفع؟ 2 7/1/2019 - 4:35 م

الالية التي سيتم بها تسعير بنزين 95 اعتباراً من شهر إبريل المقبل:

تعتمد الالية الجديدة في تسعير بنزين 95 في السوق المحلي على سعره في الاسواق العالمية، بحيث يكون هناك ارتباط تلقائي بين سعر بنزين 95 في السوق المحلي والسوق العالمي.

وتقوم آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية والتي سوف ترتبط بالسعر العالمي على وضع معادلة سعرية تتضمن أسعار المواد البترولية في الآسواق العالمية وسعر صرف الجنية المصري أمام الدولار وتكلفة الانتاج داخل مصر.

حيث ستسمح تلك الالية الجديدة في التسعير بإمكانية إرتفاع سعر المنتج أو إنخفاضه بحسب سعره في الأسواق العالمية.

ومع شهر إبريل المقبل سوف تقوم الحكومة بتطبيق آلية جديدة للتسعير تعتمد على رفع سعر بنزين 95 أو إنخفاضه بنسبة 10% وفقاً لسعره في الأسواق العالمية، فبنزين 95 يباع حالياً في مصر بسعر 7.75 جنيه فإذا أرتفعت أسعاره في شهر إبريل المقبل في الاسواق العالمية فسيكون هذا الارتفاع في السعر في السوق المحلي لسعر البنزين هو بمقدار 10% عن سعره الحالي ليصبح سعره في حالة الارتفاع نحو 8.5 جنيه للتر، إما إذا حدث انخفاض في سعره في الاسواق العالمية فسيتم خفض سعره محلياً بمقدار 10 % ليصبح سعره الجديد في السوق المحلي نحو  6.98 جنيه.

لجنة تسعير المواد البترولية ومتابعة السعر كل ثلاثة أشهر:

صدق رئيس مجلس الوزراء ووزير الاسكان الدكتور مصطفي مدبولي على تشكيل لجنة سعرية تقوم بمتابعة المعادلة السعرية للمواد البترولية كل ثلاثة أشهر وهذه اللجنة تضم ممثلين من وزارة البترول والثروة المعدنية ووزارة المالية والهيئة المصرية العامة للبترول ويمكن معرفة تفاصيل قرار مجلس الوزراء كما يلي:

السعر المتوقع لبنزين 95 بعد إرتباطه بالسعر العالمي من أول إبريل المقبل هل سينخفض أم سيرتفع؟ 1 7/1/2019 - 4:35 م