السبب وراء دخول مصر الحرب ضد اليمن

قامت القوات الجوية السعودية بضرب الأماكن التي تتواجد فيها قوات الحوثيين الذين يقوموا بمحاربة الحكومة اليمينة برئاسة الرئيس عبد ربه منصور هادي.

السبب وراء دخول مصر الحرب ضد اليمن 1 26/3/2015 - 11:16 م

وقاموا الحوثيين بعمل إنقلاب ضد الرئيس والسيطرة على الكثير من المناطق في اليمن وإعلان دستوري جديد وهذا جعل الرئيس عبد ربه منصور هادي يطلب مساعدة دول الخليج للقضاء على الحوثيين.

وتسارعت السعودية بالبحث لايجاد حل من أجل القضاء على الحوثيين وقاموا بعمل عملية ” عاصفة الحزم ” والتي شارك فيها الكثير من الدول العربية وكان من ضمن هذه الدول مصر.

ويتسال الكثير من المصريين عن سبب دخول مصر هذه الحرب بالرغم من وجود الكثير من الدول العربية التي لم تدخل في الحرب، وان الحالة التي تعشيها مصر لا تجعل الجيش المصري قادر على الدخول في مثل هذه الحرب.

هناك سببان لذلك الأمر :

السبب الأول: هو مساعدة دول الخليج في الحرب والتي وقفت بجوار مصر كثيراً في الفترة الأخيرة وما بعد ثورة 30 يونيوه وما قاله الرئيس السيسي سابقاً ” مسافة السكة “.

هذا السبب يعتبر سبب غير أساسي لان جميع دول العالم تعرف الحالة التي تعيشها مصر في الفترة الأخيرة.

السبب الثاني: منع الحوثيين من السيطرة على مضيق باب المندب.

ومع وصول قوة الحوثيين الي ذروته والسيطرة على الكثير من المناطق في اليمن هذا سيسهل عليهم السيطرة على مضيق جبل طارق والتحكم فيها بسهولة مع مساعدة إيران له.

ولذلك قام الجيش المصري بالمشاركة في عملية عاصفة الحزم بطائرات وسفن حربية من أجل إبعاد السيطرة الإيرانية على هذا المضيق لآن إيران من أكثر الدول التي تدعم الحوثيين.

54d33ee2601e9bf32d8b4591

وأهمية باب المندب في الربط بين البحر الأحمر وخليج عدن ويمر حوالي 35 ألف سفينة سنوياً من هذا المضيق وله أهمية كبري على دخل قناة السويس التي تعتبر المصدر الأساسي في الاقتصاد المصري.

وسيطرة الحوثيين على مضيق باب المندب يعني تأثر عملية التجارة المالحية في قناة السويس ومما سيؤثر على الاقتصاد المصري وهذا سيؤثر على الدولة المصرية التي تعيش أصعب الظروف في الفترة الأخيرة.

ولذلك تتدخلت مصر من أجل مساعدة دول الخليج للقضاء على الحوثيين وهذا هو يعتبر السبب الحقيقي وراء دخول مصر هذه الحرب.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.