السبب الحقيقى وراء خروج السنة لهب من ترعة المحمودية

حدثت ظاهرة غريبة امس الأول في بعض قرى كفر الدوار,حيث سادت حالة من الهلع اهإلى قرى”بوادى,صيرة,فرانسيسكو”,بعد أن ظهرت دوامة غريبة بترعة المحمودية صاحبها خروج السنة من النيران والدخان الكثيف من قاع الترعة.

السبب الحقيقى وراء خروج السنة لهب من ترعة المحمودية 1 14/9/2015 - 12:07 ص

وقد ابلغ الأهإلى الجهات المعنية فور ظهور النيران,وحاول خبراء من شركة الغاز والكهرباء تفسير هذه الظاهرة لكنهم عجزو عن ذلك  حتى اختفت النيران من تلقاء نفسها فجر امس.

ووفقاً لخبراء في مجال البيئة والغاز,فإن هذه الظاهرة حدثت بسبب غاز الميثان أو ما يعرف بغاز المستنقعات,والذي يتواجد داخل المستنقعات والترع والمصارف وتشكل تلك المصادر نحو 23% من المصادر الطبيعية للحصول عليه.

وينتج غاز المستنقعات,نتيجة موت الكائنات البحرية التي تعيش في المستنقعات والترع داخل المياه,حيث تتحلل منتجة غاز الميثان,ويمتنع الغاز عن  الخروج من قاع الترع بسبب القمامة أو الغطاء النباتى اعلى السطح,مما يتسبب في حبس الغاز داخل المياه لفترات طويلة,ما يؤدى في النهاية إلى انفجاره وخروجه على شكل السنة من اللهب.

الجدير بالذكر أن غاز الميثان هو غاز عديم اللون والرائحة وصيغته الكيميائية CH4,وهو من أكثر انواع الغازات التي يتم استخدامها للحصول على الطاقة الحرارية.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.