الزراعة تعلن شروط الحجز في مشروع المليون ونصف المليون فدان للشباب وصغار المزارعين والمستثمرين

بعد أن قام الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بإطلاق بدء إشارة العمل في تنفيذ إستصلاح وإستزراع مشروع المليون ونصف المليون فدان في الأسبوع الأخير من العام المنصرم 2016 لتنفيذ أكبر مشروع ريفي متكامل للمواطنين المصريين في الشرق الأوسط.

الزراعة تعلن شروط الحجز في مشروع المليون ونصف المليون فدان للشباب وصغار المزارعين والمستثمرين 1 1/1/2016 - 3:37 م

شروط الانتفاع بمشروع المليون ونصف المليون فدان

أعلنت مصادر مسئولة بوزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي أهم البنود الرئيسية في كراسة الشروط الخاصة بمشروع إستصلاح المليون ونصف المليون فدان، حيث أنه سيتم البدء في توزيع 25 ألف فدان المستصلحة بمنطقة جنوب سيناء وتوزيعها على الشباب والمستثمرين وفقاً للشروط الأتية:-

1- أن يكون المتقدم للإنتفاع بهذه الأراضي مصري الجنسية من ناحية الأب والأم والجد.

2- سيتم توزيع 50% من هذه المساحة المستصلحة لأهالي سيناء بواقع 5 أفدنه وذلك من خلال شركة مساهمة ويكون لهم حق تملك الأراضي بشرط الجدية في الزراعة.

3- ألا يزيد سن المتقدم للأنتفاع من هذه الأراضي عن 40 عام بالنسبة لصغار المزارعين.

4- أن مساحات الأراضي المخصصة للشباب وصغار المزارعين ستكون بجانب المساحة المخصصة للمستثمرين حتى يستفاد الشباب أو صغار المزارعين من الحصول على عمل مع كبار المستثمرين وتوفير المصاريف الخاصة بالزراعة بالإضافة إلى الاستفادة من الخبرات والتكنولوجيا التي يعمل بها المستثمرين مع توفير نظام الري السطحي المطور للشباب بدلاً من الري عن طريق الآبار.

5- بالسبة للشباب فإن الدولة ستقوم بإستصلاح الأراضي وتوزيعها على الشباب إما بالنسبة للمستثمرين فإنه سيتم تحميل مصاريف تجهيز الأرض واستصلاحها للزراعة على ثمن الفدان.

6- يمكن لوزارة الري الحق في سحب الأراضي المنتفع بها في حالة الإخلال بشروط استخدام المياه الجوفية أو عدم الجدية في الزراعة والالتزام بما يسمى بالتراكيب المحصولية.

7- سيتم توزيع ما نسبته 20% من هذه الأراضي للشباب المصري وبنظام حق التملك.

8- سيتم توزيع نسبة 80% من الأراضي على المستثمرين العرب والأجانب بنظام حق الانتفاع لمدة 30 عام.

9- يمكن التجديد للمستثمرين والشباب في حالة الجدية في الزراعة.

10- ستتحمل الدولة تكلفة إنشاء البنية الأساسية لجعل الأرض صالحة للزراعة وسيتحمل المستثمر تكلفتها على سعر الفدان.

11- الالتزام بالتراكيب المحصولية بزارعة محاصيل غير مستهلكة للمياه وتتلائم مع التربة والمناخ في هذه المناطق وكذلك زراعة المحاصيل الاستراتيجية والتي توفر احتياجات وزارة التموين.

12- المساحات المخصصة ستبدأ من فدان واحد وتصل إلى 100 فدان فأكثر.