“الزراعة” تتقاعس عن تنفيذ قرارات الرئيس.. و”البدري”: الجمعيات الزراعية لا تقوم بدورها

"الزراعة" تتقاعس عن تنفيذ قرارات الرئيس.. و"البدري": الجمعيات الزراعية لا تقوم بدورها 1 21/9/2017 - 1:31 م

"الزراعة" تتقاعس عن تنفيذ قرارات الرئيس.. و"البدري": الجمعيات الزراعية لا تقوم بدورها 2 21/9/2017 - 1:31 م
  • تقرير – إبراهيم فايد

في حديثه على قناة النيل للأخبار أكد المهندس “محمدي البدري” رئيس لجنة الثقافة والإعلام بنقابة الزراعيين أن المساحات الخضراء في مصر تتعرض لحرب شعواء من المتعدين على الأراضي الزراعية، مشيرًا إلى أن تلك الأرض يصعب إرجاعها كما كانت من قبل حتى بعد هدم التعديات؛ ولذلك طالب بضرورة تغليظ عقوبة التعدي على الأراضي الزراعية وتحويل المتعدين إلى محاكم الجنايات لا الجنح، كما طالب بعدم ترفيق تلك المباني ولا توصيل أية خدمات إليها.

وفي السياق ذاته اقترح “البدري” بأن تتم الاستفادة من تلك الاراضي في انشاء مقرات للتصنيع الغذائي ما يخدم العملية الزراعية بشكل عام، وعدم التصالح مع المتعدين أو الاكتفاء بتغريمهم وفقط لأن تلك التصرفات تشجع الكثير من الفلاحين على البناء على أراضيهم وسداد الغرامة بكل بساطة.

وخلال البرنامج تطرق الحوار للحديث عن مياه الري ومدى وفرتها والأزمة التي تمر بها مصر، فقد أشار “البدري” إلى أن مصر تمر بأزمة مائية ضخمة إلا أن هناك أمل كبير في توافر مياه الري بشكل كبير إذا ما تم تنفيذ مشروع ربط نهر الكونغو بنهر النيل، وهو ما أكد عليه د. “حامد عبدالدايم” المتحدث باسم وزارة الزراعة، لكنه أرجع الأمر برمته لمسؤولية وزارة الري والموارد المائية.

ومن جانب آخر وجه المهندس “محمدي البدري” سهام نقده للجمعيات الزراعية التي لا تقوم بدروها على الوجه الأمثل الذي اُنْشِأَت لأجله، مشيرًا إلى أنها لم تعد تهتم بالفلاح ولا ترشده ولا حتى تسوق لمنتجاته وهى أقل خدمة يمكن تقديمها للفلاح الذي يعاني كثيرًا من غلاء أسعارا لسماد والتقاوي والمبيدات.
كما طالب بضرورة تفعيل دور تلك الجمعيات الزراعية وتكليفها بشراء المحاصيل الاستراتيجية من الفلاح وتطبيق انشاء مراكز الزراعة التعاقدية التي صدر بها قرار جمهوري إلا أنه لم يتم تنفيذه حتى الآن !
وحول عدم تنفيذ بعض القرارات الجمهورية  فقد النائب البرلمانى “السيد حسن” وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان أن المجلس سيتقدم بطلبات إحاطة للوزارات التي لم تقدم بعد على تنفيذ القرارات الجمهورية، مؤكدًا أنه يجب محاسبة المقصرين وأنه لا مجال لمتخاذل.

بينما اختتم “البدري” حواره بمطالبات جادة بعودة الإرشاد الزراعي وتعيين مرشدين جدد عوضا عمن تقاعدوا على المعاش، وأكد أن هؤلاء المرشدين كلن لهم دور كبير في اثراء الحياة الزراعية في مصر، وانهم هم حلقة الوصل بين مراكز البحوث الزراعية وبين الفلاح لينقلوا له كافة الخبرات والنصائح والإرشادات والتوجيهات.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.