الرئيس يزف بشرى سارة لأصحاب المعاشات.. بضم العلاوات الخمس لهذه الفئات

أصدر رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، عدة قرارت تتعلّق توسيع مظلّة الحماية الاجتماعية في ظل الظروف الصعبة التي تمرّ بها البلاد في مواجهة فيروس “كورونا” المستجد، من خلال تكليف الحكومة بضم 5 علاوات لأصحاب المعاشات ممن خرجوا بين عامي 2006 و 2010، على مدار 5 سنوات كاملة.

الرئيس يزف بشرى سارة لأصحاب المعاشات.. بضم العلاوات الخمس لهذه الفئات

وبموجب التكليف يستفيد الذين خرجوا على سن المعاش في يوليو 2006 على علاوة واحدة، و2007 يحصلون على علاوتين،  و2008 على ثلاث علاوات، حتى يحصل من خرجوا في يوليو 2010 على 5 علاوات كاملة، حتى يتحسّن مستوى معيشة أصحاب المعاشات، حتى يتمكّنوا من تلبية جميع احتياجاتهم.

2.5 مليون مستفيد من ضم العلاوات

وبموجب التكليف أيضًا سيستفيد من العلاوات قرابة المليونين ونصف المليون شخص، خلال الفترة الموضّحة بين عام 2006 و 2010، والتي تعتبر مستحقّة لأصحاب المعاشات بنسبة 80% من الأجر الأساسي، ومن المقرّر أن تصل إلى 7 مليار جنيه سنويًا، وربما تزيد بجانب علاوة الـ 14% التي أعلن عنها رئيس الجمهورية ومن المقرّر تطبيقها خلال العام المالي المقبل.

الرئيس يزف بشرى سارة لأصحاب المعاشات.. بضم العلاوات الخمس لهذه الفئات 1 23/3/2020 - 1:50 ص

ومن المقرّر أن تبدأ الحكومة متمثّلة في وزارة التضامن الاجتماعي في تنفيذ تكليف رئيس الجمهورية، عن طريق إعداد قانون خاص بضم العلاوات الـ 5، قبل إرساله إلى مجلس الوزرا، والذي بدوره سيرسله إلى مجلس النوّاب للمصادقة عليه، وسيتم تنفيذ القانون مباشرة بعد موافقة الرئيس عليه في صيغته النهائية.

ويهدف القانون إلى الإرتقاء بالمستوى المعيشي للفئات المستهدفة من أصحاب المعاشات، لتحقيق المزيد من العدالة الاجتماعية بين المواطنين، والفئات الأولى بالرعاية، وتمكينهم من شراء المستلزمات وتلبية الاحتياجات الخاصة بهم.