الدكتور ” نور فرحات” يوجه سؤال هام بشأن مقولة ” إحنا فقراء أوي”

علق الدكتور” نور فرحات” الأستاذ بجامعة الزقا زيق معلقاً على مقولة ” السيسي” في مؤتمر الشباب المقام في مدينة أسوان الصعيدية، والتي قال فيها “إحنا فقراء أوي”، مؤكداً على أن الوضع الاقتصادي في مصر سيء للغاية.

نور فرحات وسؤال جريء

حيث أكد الفقيه الدستوري ” فرحات” من خلال صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، مؤكداً أنها المرة الأولى في التاريخ المصري أن يقوم رئيسها بالتصريح بأننا فقراء، وطالب من الأجهزة المختصة في الدولة المصرية منها الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، والجهاز المركزي للمحاسبات، ومركز دعم القرار، ومعهد التخطيط القومي، أن تعلن عن بعض الأشياء التي طلبها، وها هى نصف التدوينه :

الدكتور " نور فرحات" يوجه سؤال هام بشأن مقولة " إحنا فقراء أوي" 1 31/1/2017 - 1:13 م

“ما دام الرئيس وله كل التوقير والاحترام قد صرح أننا فقراء وهذه هى المرة الأولى التي يصرح فيها رئيس مصري بذلك
فإنني أطلب من مراكز المعلومات في مصر وتحديدا :الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء والجهاز المركزي للمحاسبات ومعهد التخطيط القومى ومركز دعم القرار أن تعلن عما يلي:

1- مصادر الثروة الطبيعية في مصر من بحار ونهر ومناجم وبترول وغاز ومعادن ومحاجر وقنوات وهل يتم استغلالها اقتصاديا الاستغلال الأمثل؟

٢- توزيع الثروة والدخل القومى في مصر بين طبقات المجتمع ونسبة ما تؤديه كل شريحة طبقية من ضرائب للدولة. وتشتت توزيع الأجور في مصر ونسبة ما يتقاضاه العاملون في الأجهزة السيادية إلى أجور باقي العاملين والفئات المعفاة من الحد الأقصى للأجر.

٣- نسبة الهدر والإنقاق الترفي من موارد الدولة وأولوية المشروعات الكبرى ومدى ضرورتها للاقتصاد القومى في واقعه الحالي.

٤- حجم تعاملات البورصة المصرية وهل يعكس ذلك الوضع الاقتصادي لمصر ومقدار الضرائب التي يمكن أن تستحق على أرباح البورصة.

٥- حجم إيداعات وودائع البنوك وهل تستغل الاستغلال الأمثل أم لا. ومقدار التحويلات للخارج بالعملة الأجنبية في السنوات العشر الماضية.

٦- حجم القروض الأجنبية التي حصلت عليها مصر وضرورتها ووسائل إنفاقها وطرق سدادها.

٧- ثروات الأجهزة السيادية وسبل إنفاقها وأنشطتها ومدى مساهمتها في أحداث تنمية حقيقية في المجتمع العام

٨- حجم الصناديق الخاصة والرقابة عليها.

وفي نهاية التدوينه كتب: ” نريد أن نعرف ما في الجيب حتى يأتينا ما في الغيب.. مع خالص احترامي واعتذاري عن التجرؤ على السؤال”.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.