الحكومة توافق على قانون المرور الجديد: «لا يوجد سحب رخص».. وماذا يعنى عدم ترخيص السيارات القديمة؟

بعد موافقة مجلس الوزراء المصري رسمياً، في اجتماعه أمس الأربعاء، على قانون المرور الجديد، وإحالته إلى مجلس الدولة لمراجعته من الناحية القانونية، أدلى وزير النقل، المهندس “هشام عرفات”، بتصريحات هامة حول هذا القانون، خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد بمقر بمجلس الوزراء، والذي كشف فيه أبرز ملامح القانون الجديد، لافتاً إلى أن القانون الجديد، يساير الوضع الحالي، ووضع القانون في حسبانه سلوك المواطنين واتجاههم للنقل الخاص، مقارنة بالنقل الجماعي.

الحكومة توافق على قانون المرور الجديد: «لا يوجد سحب رخص».. وماذا يعنى عدم ترخيص السيارات القديمة؟ 2 19/10/2017 - 4:42 م

كما أوضح وزير النقل، بأن القانون الجديد يركز على الخصائص الفنية للمركبة وراعى ذلك، وستشارك وزارة الصناعة في وضع الضوابط الفنية للمركبة، ويسعى إلى تحقيق قدر أكبر من السيولة والانضباط المروري وتقليل نسبة الحوادث، ويدخل كل ما هو جديد على مستوى الآنظمة المرورية في العالم، كما يهدف للصالح العالم وأمان الركاب والسائقين على الطرق، فهو قفزة إلى الأمام في مجال المرور، والدولة تلزم نفسها بعوامل أمان ومواصفات في أي طريق.

يفعل نظام النقاط ويمنع سحب الرخص

ومن جانبه، قال اللواء “مجدالدين عبدالرازق”، مدير الإدارة العامة للشئون القانونية بوزارة الداخلية، إن عدد النقاط لكل رخصة سيارة في قانون المرور الجديد 50 نقطة، مشيرا إلى أنه لا يوجد سحب للرخصة في هذا القانون.

ماذا يعنى عدم ترخيص السيارات القديمة؟

ومن ناحية أخرى، أوضح اللواء يسري الروبي، الخبير التحكيمي الدولي لمنطقة الشرق الأوسط، ماذا يعني عدم ترخيص السيارات القديمة؟، في النقاط التالية:

  • عدم ترخيص السيارات التي مضى على تصنيعها 18 عاما، أو حسب قانون المرور الجديد انتهى عمرها الافتراضي يقصد به السيارات التي ترخص للمرة الأولى فقط.
  • عدم ترخيص السيارة، التي يتم تقديم أوراقها للمرة الأولى بعد مرور 18 عاما على تصنيعها.
  • أما السيارات الموجودة بالفعل وتم ترخيصها فليس لها علاقة بهذا الإجراء الجديد، حيث إن كل ما يفعلها مالكها هو تجديد ترخيص سيرها.
  •  وجود آلاف السيارات القديمة في مصر وتعدى عمرها 60 عاما وأكثر، لن يتم سحبها أو المساس بها.
  • إنما الأمر يتعلق بالسيارات التي تدخل مصر بعد مرور 18 عاما على صناعتها.

الحكومة توافق على قانون المرور الجديد: «لا يوجد سحب رخص».. وماذا يعنى عدم ترخيص السيارات القديمة؟ 1 19/10/2017 - 4:42 م


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.