الحكومة تنفي وجود عجز بالمواد الخام لإنتاج الأدوية في مصر

تداولت مواقع إخبارية وصفحات على السوشيال ميديا، أنباءً عن وجود عجز بالمواد الخام لإنتاج الأدوية، تأثرا بأزمة كورونا، فيما نفى المركز الإعلامي التابع لمجلس الوزراء، تلك الأنباء جملة وتفصيلا.

حقيقة وجود عجز بالمواد الخام لإنتاج الأدوية في مصر

وقال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، في تقرير رصد الشائعات والرد عليها، اليوم الجمعة: إنه تواصل مع هيئة الدواء المصرية، التي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة إلى وجود أي عجز في المواد الخام التي تستخدم في إنتاج الأدوية بسبب أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد -19”.

شائعة وجود عجز بالمواد الخام لإنتاج الأدوية

وأضافت هيئة الدواء، في سياق ردها على شائعة وجود عجز بالمواد الخام لإنتاج الأدوية تأثرا بأزمة كورونا، إن هناك مخزونا استراتيجيا كافيا من المواد الخام اللازمة لصناعة الدواء في مصر، مؤكدة أن الدولة المصرية نجحت في توفير معظم الأدوية للمواطنين، بصناعة محلية، ولا يوجد تأثير لأزمة “كوفيد -19” على صناعة الدواء المصري.

وأوضحت الهيئة، أن هناك تعاونا مستمرا مع شركات صناعة الأدوية في مصر، بهدف زيادة الإنتاج للأدوية الأساسية لعلاج فيروس كورونا المستجد وفقًا للبروتوكولات العالمية، بالإضافة إلى أدوية المناعة، ليزداد ضخها في الصيدليات، حتى تلبي احتياجات جميع المواطنين في ظل مواجهة الفيروس التاجي.

زيادة الإنتاج في شركات الأدوية بمصر

وأكدت هيئة الدواء المصرية، أنها تعمل خلال هذه الفترة على تذليل أي عقبات قد تواجه شركات الأدوية في مصر، وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية، لضمان سير العمل وزيادة الإنتاج، وتقديم أفضل خدمة طبية لجميع المرضى.

الحكومة تنفي وجود عجز بالمواد الخام لإنتاج الأدوية في مصر 1 12/6/2020 - 12:44 م

وأشارت الهيئة، إلى إطلاق نظام للتنبؤ المبكر بنقص الأدوية، وذلك من خلال التواصل مع جميع شركات الإنتاج والتوزيع في مصر، للحد من نقص أي صنف دوائي بالأسواق، وكذلك مراجعة الأصناف التي جرى تسجيلها وتسعيرها.