التفاصيل الجديدة لنظام أمتحانات الثانوية العامة والشكل الجديد لورقة الأسئلة والأجابة للعام الدراسى 2017/2016


التفاصيل الجديدة لنظام أمتحانات الثانوية العامة والشكل الجديد لورقة الأسئلة والأجابة للعام الدراسى 2017/2016، تابعنا جميعاً وعلى مدار 3 سنوات مضت، وكانت ابرزها العام الدراسى الماضى وهو تسريب امتحانات الثانوية العامة قبل اداء الامتحان بساعات قليلة، وحتى مع تدخل الأجهزة الرقابية الإليكترونية والشرطية، لم تفلح فى إيقاف التسريبات وكانت ابرزها على شبكة التواصل الاجتماعى الفيس بوك.

وكانت ابرز الصفحات فى تسريب الامتحانات، هى صفحة “شاومينج بيغشش الثانوية العامة”، وما تلاها من صفحات تحمل اسم “شاومينج”، وان اجتمعت كلها على تسريب الامتحانات والأجابة عليها فى ذات الوقت .

ومن هنا تم أخذ الأحتياطات اللازمة لعدم تكرار مهزلة تسريب امتحانات الثانوية العامة، فقد كشفت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن تفاصيل النظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة، والذى تم الاستقرار عليه من قبل اللجنة القومية المشكلة من عدة جهات لوضع تصور للتصدى لظاهرة الغش الإلكترونى وتسريب الامتحانات، وتفادياً لما حدث بالعام الماضى.

التفاصيل الجديدة لنظام أمتحانات الثانوية العامة

حيث أن تفاصيل المنظومة الجديدة لامتحانات الثانوية العامة، تمثلت فى دمج كراسة الإجابة الخاصة بالطالب مع ورقة الأسئلة، وسوف يتم تطبيق هذا النظام بدءً من العام الدراسى الحالى 2017.

وأن الوزارة استقرت على خطة لتوزيع الأسئلة فى كراسة الإجابة مع تغيير ترتيبها، بحيث يكون السؤال الأول مع “س” من الطلاب هو السؤال الثالث على سبيل المثال مع “ص” من الطلاب بذات اللجنة، والهدف هو الحد من تسريب وتصوير أسئلة الامتحانات، ولو استطاع الطالب أن يصور ورقة من الأسئلة فلن يستطيع تصوير باقى الأسئلة لكونها كبيرة وتحتاج إلى وقت وسيتم ضبطه من قبل الملاحظين.

وسيتم وضع كراسة الإجابة والأسئلة بعد دمجها فى مظروف خاص بكل لجنة امتحان، حيث ان لو عدد لجان الأمتحانات بالمدرسة الواحدة 20 لجنة سيتم إرسال 20 مظروف أسئلة إلى اللجنة ولا يتم فتحها إلا بمعرفة الملاحظين والمراقبين داخل الفصل، وذلك بهدف تقليل مرور الورقة بالعامل البشرى داخل اللجنة، ففى النظام الحالى يتم فتح المظاريف داخل كنترول المدرسة ويتم توزيع أوراق الأسئلة عن طريق رئيس اللجنة ومراقبى الإدوار.

وأن فتح مظروف الأسئلة والإجابة بعد دمج الورقتين مع بعضهم لن يكون إلا فى الساعة التاسعة صباحاً وهو موعد بدء لجنة الأمتحان، وأن الورقة ستكون جاهزة ومسطرة ولا يحتاج الطالب غير أنه يجيب على أسئلة الأمتحان فقط.

التفاصيل الجديدة لنظام أمتحانات الثانوية العامة
التفاصيل الجديدة لنظام أمتحانات الثانوية العامة

وأكد المصدر أن اللجنة القومية المكلفة بوضع نظام جديد لامتحانات الثانوية العامة، ما زالت تواصل عملها لوضع نظام يتم تطبيقه على المدى البعيد، فقد يتمثل فى عقد الامتحانات “أون لاين online” عن طريق تشفير الامتحانات ووضعها وطباعتها داخل لجنة الامتحانات، إلى أن تطبيق هذا النظام يحتاج إلى مراكز مجهزة بشاشات بروجكتور وأجهزة كمبيوتر وشبكة انترنت متصلة بالوزارة وشفرة تتحكم فيها الوزارة.

وأضاف المصدر أن طباعة الأسئلة هذا العام لن تكون داخل المطبعة السرية كالمعتاد، ولكن سيتم الطباعة فى إحدى الجهات السيادية مثل ما حدث بأمتحانات الدور الثانى بالثانوية العامة، والتى تم طباعتها فى إحدى الجهات السيادية فى الدولة.

ويوجد مقترح حالياً بأن يتم اعتماد خطة خلال الفترة المقبلة لتدريب طلاب الثانوية العامة على النظام الجديد للامتحانات، وذلك عن طريق عقد اختبارات تجريبية لهم بالمدارس، وأنه على الطلاب الالتزام بالحضور داخل المدرسة حتى يتم تدريبهم على آلية الإجابة على الأسئلة بعد دمج الورقتين مع بعضهم البعض، وأنه من المتوقع أن يتم أيضاً تغيير بسيط فى مواصفات الورقة الامتحانية.

الخلاصة فى النظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة 2017 هو

1- دمج كراسة الأجابة مع الأسئلة.

2- تغير ترتيب الاسئلة داخل الورقة.

3- فتح مظروف الأسئلة من قبل الملاحظين مباشرة فى اللجان.

4- الورقة ستكون جاهزة ومسطرة وعلى الطالب الأجابة فقط.

5- تغيير الطباعة من المطبعة السرية إلى جهة سيادية.

6- عقد اختبارات بالمدارس لتدريب الطلاب على الأجابة.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.