التأمينات الاجتماعية تُعلن شروط استحقاق المعاش المبكر

تعد المعاشات أحد أهم المستحقات لفئة كبيرة من المواطنين، ويهتم العديد من المواطنين في بعض الحالات بالحصول على معاش مبكر، والذي يقدم قبل السن المحدد للمعاش، طبقًا للجهات الحكومية المختصة، وحددت الجهات الحكومية والقوانين مجموعة من الشروط والضوابط، التي توضح درجة استحقاق المواطن للمعاش المبكر، حيث تضمن اللائحة التنفيذية لقانون التأمينات الاجتماعية، وبشكل خاص المادة رقم 102، عدد من الشروط يلزم توافرها بشكل ليستحق المواطن الحصول على المعاش المبكر.

شروط استحقاق المعاش المبكر

شروط استحقاق المعاش المبكر

أوضحت المادة رقم 102 في اللائحة التنفيذية لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات على مجموعة من الشروط والضوابط، يلزم توافرها في المواطن الراغب في الحصول على المعاش، بصورة مبكرة قبل السن المحدد الرسمي، وأوضحت المادة 102 أنه يلزم توافر كافة الشروط لاستحقاق المعاش المبكر، كما تضمنت شروط الخروج على معاش الوفاة أو الشيخوخة أو المرض وغيره.

وتضمن البند السابع في حالات استحقاق المعاش مجموعة من الشروط، التي يتم في حالة توافرها في المواطن، استحقاق صرف المعاش المبكر له، بشرط أن ينهي خدمته أو وظيفته في المكان الذي يعمل به، قبل الوصول إلى سن الشيخوخة وغيره، وجاءت الشروط كالآتي:

شروط استحقاق المعاش المبكر
شروط استحقاق المعاش المبكر
  • أن يخضع المواطن لتأمين الشيخوخة وغيره، طبقًا لأحكام القانون في تاريخ تقديم طلب الصرف.
  • إنهاء المواطن لعمله أو خدمته.
  • امتلاك المواطن الحق في المعاش بنسبة لا تقل عن 50% من دخل التسوية الأخيرة، ولا تقل عن الحد الأدنى لأجر الاشتراك بنسبة 65%، من خلال توفير مدة اشتراك في تأمين الشيخوخة.
  • أن تبلغ مدة الاشتراك في تأمين الشيخوخة 20 سنة، وأكدت الجهات الحكومية المختصة أنه يتم رفع المدة لتصبح 25 سنة، بداية من شهر يناير للعام الميلادي 2025.

وأوضح قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019، بأنه يوجد عدد من الشروط ليتمكن المواطن من الخروج للمعاش المبكر في القطاع الخاص، منها أن يبلغ المواطن 50 عام، ولا يسبق له ويتعرض لأي إجراء تأديبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.

تعليق 1
  1. حسن محمد عبد القادر يقول

    ابلغ من العمر خمسون سنه وثمنية شهور ولدي عشرون سنه اشتراك تأمينات هل يحق لي معاش مبكر