البرلمان: قانون جديد يسمح لهذه الفئات بقيادة سيارة المعاق

خرج للنور قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والذي يعد انتصارا لـ 15 مليون مواطن، وذلك حسبما أفادت عضو مجلس النواب زينب سالم النائبة عن مركز أبو كبير في الشرقية، والتي أكدت إقرار القانون بعد 40 عاما من المعاناة عاشها المواطنين المعاقين.

مجلس النواب

وأكدت “سالم” مناقشة القانون على مدار دورتين كاملتين من قبل لجنة التضامن بالبرلمان، وذلك بعد مراجعة الاتفاقيات الدولية لاستخلاص قانون مصري خالص يلبي احتياجات هذه الفئة، بحيث يتحقق لها التيسير والدمج في القطاعات المختلفة.

سواء المساندة الاجتماعية أو الحقوق الأساسية الأخرى كالصحة والتعليم والسكن والانتقال، وكذلك الأمور المتعلقة بالاجور والمعاشات وغيرها من الحقوق.

وقد أكدت “زينت سالم” على مساندة وزير المالية لذوي الاحتياجات ووقوفه معهم للحصول على حقوقهم، خاصة مع وجود مادتين كانا عالقتين لم تتم مناقشتهما في السابق، وهما الجمع بين أكثر من معاش والإعفاءات.

وقد تم إقرارهما ضمن قانون ذوي الاحتياجات، حيث يمكن لذوي الإعاقة الجمع بين أكثر من معاش، أو الاجر والمعاش في نفس الوقت، ويلزم القانون الجهة الغدارية المختصة بتخصيص 5% من المساكن المدعمة لصالح الأشخاص ذوي الإعاقة.

وكذلك فقد تم إقثرار مادة الإعفاء حيث يعفي من الرسوم والضرائب المباني الخاصة بذوي الإعاقة، وكذلك يتم إعفاءهم من الضرائب الجمركية على وسائل النقل الفردية، ولأول مرة يسمح القانون لأقارب المعاق من الدرجة الأولى بقيادة سيارته.

كما يمنح المعاق عددا من الإعفاءات الضريبية والجمركية للتجهيزات ووسائل المساعدة والأجهزة التعويضية، أضافة إلى المواد التعليمية.

وقد وصفت نائبة البرلمان القانون بالطفرة التشريعية التي تحسب للبرلمان، لتستقبل مصر عام 2018 كعام لذوي الاحتياجات كما دعى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.



عرض التعليقات (11)