معلومات هامة نسردها اليوم بشأن حدوث الاعتدال الخريفي 2017

تحدث اليوم ظاهرة فلكية جديدة وهي ظاهرة الاعتدال الخريفي لعام 2017 في مصر والوطن العربي والجزء الشمالي من الكرة الأرضية وذلك في تمام الساعة الثامنة ودقيقتين مساءً 8:02 مساءً بتوقيت جرينتش وذلك ليبدأ فصل جديد من فصول السنة وهو فصل الخريف، والذي سيدوم بحسب تقرير الجمعية الفلكية في جدة بالمملكة العربية السعودية تسعة وثمانين يوماً، وعشرين ساعة، وست وعشرين دقيقة، أي ما يعادل بالتحديد شهرين وثمانية وعشرين يوماً.

ظاهرة الاعتدال الخريفي

ظاهرة الاعتدال الخريفي 2017 وتغيراتها الفلكية

وتحدث هذه الظاهرة كل عام في في أحد أيام واحد وعشرين أو اثنين وعشرين أو ثلاثة وعشرين أو أربعة وعشرين من شهر سبتمبر، وهو ما حدث هذا العام 2017 اليوم الجمعة 22 سبتمبر، هو نفس اليوم الذي شهد حدوث الظاهرة في العام الماضي، وفي الاعتدال الخريفي تكون الشمس متعامدة تماماً على خط الاستواء، حيث أنها تكون قادمة من النصف الشمالي للكرة الأرضية متجهة إلى النصف الجنوبي منها، وتنتقل معها الطيور المهاجرة من النصف الشمالي للجنوبي.

ويعزى حدوث هذا الاعتدال الفلكي الخريفي إلى دوران الأرض المتواصل حول الشمس بالتزامن مع ميلان لمحور دوران الأرض حول نفسها بزاوية تقدَّر بـ 23.5 درجة، أي أن هذا الاعتدال يحدث في حالة واحدة وهي أن يكون محور دوران الأرض لا هو بالمائل في اتجاه الشمس ولا هو بالمائل بعيداً عنها.

الاعتدال الخريفي 2017

مما يجعل وقت الليل والنهار اليوم الجمعة متساوياً بالدقيقة في كافة أنحاء العالم حيث أن الشمس تشرق اليوم الجمعة 22 سبتمبر 2017 من أقصى نقطة في الشرق وهي ما تسمى نقطة الشرق الحقيقية عند الدرجة 90 بالضبط كما أنها سوف تغرب في أقصى نقطة في الغرب وهي ما تسمى أيضاً نقطة الغرب الحقيقية،  ليبدأ فصل جديد في نصف الكرة الأرضية الجنوبي وهو فصل الربيع أما  فصل الخريف فيبدأ في نصف الكرة الشمالي منذ ذلك الحين.

الاعتدال الخريفي 2017
احتفال جوجل بالاعتدال الخريفي 2017 اليوم الجمعة

وتساوي وقت النهار مع وقت الليل في يوم الاعتدال الفلكي الخريفي لن يستمر حيث أن الأيام المقبلة ستزيد فيها عدد ساعات الليل عن عدد ساعات النهار ومع بداية ما يسمى بالانقلاب الشتوي والذي سيحدث يوم 21 ديسمبر 2017 في تمام 4:28 مساءً بتوقيت جرينتش، وهو عكس ما كان يحدث في فصل الصيف الذي تزيد فيه عدد ساعات النهار عن الليل.

احتفال جوجل بالاعتدال الخريفي اليوم لعام 2017

جدير بالذكر أن بعد تمام حدوث الاعتدال الخريفي 2017 اليوم ستبدأ مناطق القطب الشمالي في التجمد نظراً للانخفاض الشديد في درجات الحرارة التي قد تصل إلى -26 درجة مئوية حتى قدوم فصل الشتاء والذي قد تصل فيه درجة القطب الشمالي فيه إلى -43 درجة مئوية، وهي درجة تجمد عالية جداً، في حين أن مناطق الجليد في القطب الجنوبي تبدأ في الذوبان مع حلول اعتدال فلكي ربيعي فيه مع انتقال الشمس إليه بعد تعامدها على خط الاستواء.

ومن الصدف الجميلة التي تجدر الإشارة إليها أن يتزامن احتفال المسلمين في شتى مشارق الأرض ومغاربها بذكرى هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة مع حدوث ظاهرة الاعتدال الفلكي الخريفي لهذا العام 2017 وتعامد الشمس على خط الاستواء، وبداية فصل جديد من فصول السنة في نصف الكرة الأرضية الشمالي وكذلك بداية فصل جديد في نصف الكرة الجنوبي.

درجات الحرارة اليوم في الاعتدال الفلكي الخريفي لعام 2017

ومع بداية الاعتدال الفلكي الخريفي الذي يمثل إشارة البدء لفصل الخريف عقب انتهاء فصل الصيف، يلجأ الناس إلى ارتداء ملابس أثقل للتغلب على انخفاض درجات حرارة الجو التدريجية وحتى قدوم الشتاء، ومن العجائب أن الحيوانات التي تتغذى على النباتات تلجأ في هذه المرحلة إلى تخزين الغذاء بشكل أكبر من الفترات السابقة طوال العام  نظراً لتساقط الأوراق بكثرة في هذا الفصل السنوي، والذي يشهد أيضاً جاهزية الثمار لقطفها من الأشجار لأنها تصبح في تمام نضجها.

ومن الطرائف أيضاً على ذكر حدوث ظاهرة الاعتدال الخريفي اليوم لعام 2017 أنه إذا وقف شخص ما على أي منطقة في خط الاستواء في وقت مشمس نهاراً مثل وقت الظهيرة فلن يظهر له ظل أبداً لتعامد الشمس على خط الاستواء بزاوية 90 درجة، فأشعة الشمس لا يكون لها أي ميل مطلقاً في هذا اليوم عند خط الاستواء، وبناء على هذا التعامد يمكن للفلكيين تحديد الاتجاهات بدقة شديدة عند الشروق وعند الغروب.

وها نحن نجد أن هيئات الأرصاد الجوية في مختلف الدول العربية تعلن عن انخفاض درجات الحرارة التدريجية بالتزامن مع بدء الاعتدال الفلكي الخريفي لعام 2017 ونرصد لكم عدد من درجات الحرارة في مختلف العواصم والمدن العربية ففي القاهرة تسجل درجة الحرارة الصغرى اليوم 23 درجة والكبرى 31 درجة، وفي الإسكندرية تسجل اليوم درجة الحرارة الصغرى 24 درجة، والكبرى 28 درجة، وفي مكة المكرمة سجّلت درجات الحرارة اليوم السبت الصغرى 30 درجة، والكبرى 46 درجة، أما المدينة المنورة اليوم فقد سجّلت الصغرى فيها 29 والكبرى 42 درجة.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.

12 تعليقات
  1. ايمن يقول

    أيماننا ضعيف الله يهدينا ويجعلنا ندافع علي ديننا ونبينا

  2. عبده الصغير يقول

    فعلا حاجة جميلة لما بداية فصل الخريف يبقي في نفس توقيت الهجرة النبوية

    1. محمود أحمد يقول

      فعلاً شيء جميل أن تتزامن ذكرى الهجرة النبوية الشريفة ببداية فصل الخريف

  3. عبد الله يقول

    هذه معجزة من معجزات الخالق ،سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.

  4. عبدالباقي كمال يقول

    اول مره اعرف الظاهرة دي

    1. محمود أحمد يقول

      الاعتدال الخريفي ظاهرة معروفة فلكياً وتحدث كل عام

  5. محمود أحمد يقول

    الاعتدال الخريفي هو نقطة بداية الفصل الذي يعقب الصيف مباشرة وهو فصل الخريف ويعقبه فصل الشتاء

  6. محمد ياسين يقول

    اول مرة يتصادف 2017 الاعتدال الخريفي مع ذكرى الهجرة النبوية الشريفة، اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد.
    كان الاجدر بجوجل الاحتفال بالعام الهجري الجديد في منطقة الشرق الاوسط او الدول الاسلامية بدلا من الاحتفال بالاعتدال الخريفي.

    1. محمود أحمد يقول

      فعلاً 2017 تشهد تزامن الاعتدال الخريفي مع ذكرى هجرة النبي، اللهم صلّ وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه أجمعين

    2. غير معروف يقول

      كانت هجرة المُصطفى – صلّى الله عليه وسلّم ومعهُ صاحبهُ أبو بكرٍ الصديق رضيَ الله عنه من مكّة المُكرّمة باتجاه المدينة المنوّرة يوم الاثنين من شهر ربيع الأول

    3. ايمنwww.com يقول

      ربنا يحفضك